العويس وش يرجعون.. ما اصل عائلة العويس؟

العويس وش يرجعون.. ما اصل عائلة العويس؟
العويس وش يرجعون.. ما اصل عائلة العويس؟

يتم البحث من قِبل الكثير عن العويس وش يرجعون، وذلك في إطار أنها من بين العائلات التي تتواجد في شبه الجزيرة العربية، وتتميز بأصالة الحسب والنسب، كما أنها عملت على تطوير المملكة العربية السعودية في الكثير من المجالات المختلفة، ولذلك نتعرف من خلال هذا المقال على أصل تلك القبيلة.

العويس وش يرجعون

العويس وش يرجعون.. ما اصل عائلة العويس؟

إن عائلة العويس ترجع إلى قبيلة الرجبان، وتعتبر من أشهر القبائل المعروفة التي تتواجد في منطقة شبه الجزيرة العربية، ويُذكر أن أصل تسمية تلك العائلة ترجع إلى الجد الأكبر الذي يُطلق عليه عويس.

ويُذكر أن نسبه يرجع إلى الأمير هلال بن موسى بن حسين بن مانع بن عصفور بن راشد بن عميرة، من بن سنان عن بن غفيلة، وبن شبانة بن قديمة بن شبانة بن عامر عوف بن مالك بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية من قبيلة هوازن، ويرجع أصل هوزان إلى بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر، بن نزار بن معد بن عدنان، وهو الجد الأكبر للعرب.

ما اصل عائلة العويس

إن عائلة العويس ترجع في أصلها إلى هلال بن موسى بن حسين بن مانع بن عصفور بن راشد بن عميرة بن سنان بن عقيلة بن شبانه بن عامر بن صعصعة، الجدير بالذكر أن بعض المؤرخين ذكروا أن العويس ترجع في أصولهم إلى الدواسر.

حيث هناك جزء منهم دخل إلى عدة قبائل أخرى مثل قبيلة العويسي، لذلك فإن تلك العائلة تعتبر مختلطة مع بعضها البعض.

إذ إنه هناك جزءًا انضم إلى فخذ العماير في قبيلة بني خالد، وهم المنتمين إلى قبيلة بني عقيل، والتي تُعرف باسم الدولة العصفورية، وكان ذلك عقب سقوط دولتهم، حيث إن العصفور يوجد من قبيلة الهواجر.

نسب عائلة العويس

من خلال الوصول إلى معرفة العويس وش يرجعون نذكر أنه هناك الكثير من الأسر العربية ترجع إلى نسب عائلة العويس، حيث إنه هناك عدة أسر تتواجد في نجد والمملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية يرجع نسبها إلى تلك العائلة من بينها:

  • العويس من قبيلة بني زيد في القويعية، وداحس، والدوادمي.
  • العويس الذين يتواجدون في الأفلاج، ووادي الدواسر، وأيضًا العويس من العمار من الدواسر.
  • العويس من قبيلة قحطان يتواجدون في حريملاء.
  • العويس في نعام الذين يتواجدون في قرية جنوب الرياض على بعد سبعين كيلو من المملكة العربية السعودية، وهم من بني عقيل من قبيلة عتيبة في الأصل.
  • العويس من حفر الباطن يرجعون إلى قبيلة سبيع.
  • العويس من قبيلة الأساعدة من عتيبة يتواجدون في الزلفي.
  • العويس من الخرج الذين يرجع أصلهم إلى بني تميم.

العصفور من العويس ويش يرجعون

عقب الاطلاع على العويس وش يرجعون نذكر أن أسرة العصفور ترجع إلى أسرة بني عقيل بن عامر، والذين يُطلق عليهم العقيليين، ويوجد لديهم أولاد عم يُطلق عليهم عويس، حيث إنهم دخلوا إلى قبيلة الرجبان من الدواسر.

فقد كان أبوهم عويس قد هاجر قبل أكثر من مائتي عام من المنطقة التي كان يسكن بها في شبه الجزيرة العربية إلى منطقة الأفلاج.

بعد الوصول إلى العويس وش يرجعون نذكر أن جزء من تلك العائلة تتواجد في الرياض، كما أنه هناك بعض الأسر التي يُطلق عليها عصفور في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، كما أنه هناك جزءًا منهم من أفراد العائلة يرجعون إلى العصفور المتواجدين في حائل، والذين هم في الأصل من شمر.

الأسئلة الشائعة

هل العويس عتيبي؟

نعم هناك فرع من العويس عتيبي.

دواسر يرجعون لمن؟

ترجع قبيلة الدواسر إلى اليمن.

هل العويس من الاحساء؟

نعم هناك البعض منهم في الأحساء.