العمري وش يرجعون.. ما هو اصل عائلة العمري؟

العمري وش يرجعون.. ما هو اصل عائلة العمري؟
السحيمي من وين

يبحث الكثير من الأشخاص للتعرف على العمري وش يرجعون وما هو أصل عائلة العمري، حيث تعتبر قبيلة العمري هي من القبائل التي تتميز بأن لها تاريخ عميق ونسب أصيل، وهي ترج على أكرم الأجداد من الأولياء الصالحين، ومن خلال هذا الموقع سوف نتعرف على نسب قبيلة العمري.

العمري وش يرجعون

العمري وش يرجعون

من المعروف أن أصل العمري يرجع إلى بني كنانة وجدهم هو غالب بن نصر بن زهران، وتعتبر قبيلة العمري هي من أكبر القبائل التي توجد في الوطن العربي والتي تتفرع منها العديد من البطون التي قامت بالتنقل على خارج شبه الجزيرة العربية.

كما أن عائلة العمري تعتبر واحدة من العائلات العربية العريقة التي يعود أصلها على المملكة العربية السعودية وبالتحديد منطقة الباحة، حيث أن هذه العائلة استقرت في الكثير من الفروع في الدول العربية التي منها مصر واليمن والعراق والشام بجانب أيضًا تركيا وهم يعرفون بها باسم الفاروقي.

كما أن قبيلة العمري هي من القبائل التي تتميز بقوة الترابط والعلاقات العائلية بين أفرادها، حيث يحرص أفرادها على الحفاظ على الروابط العائلية والقيم والتقاليد التي تميزهم عن غيرهم من القبائل، حيث يعتبرون أنفسهم مجتمع مترابط يسوده الاحترام والتقدير بين الأفراد.

ما هو اصل عائلة العمري

يتساءل الكثير عن اصل عائلة العمري حيث يتمركز أفراد عائلة العمري في منطقة الباحة وفي الكثير من المناطقة المختلفة، من حيث تواجدهم في المملكة العربية السعودية فهم موجودين في أكثر من مكان في المملكة العربية السعودية فهم موجودين في الكثير من المناطق المختلفة ليس في الباحة فقط، بل أيضًا متواجدين في الرياض وفي الحجاز وبريدة.

فخوذ قبيلة العمري

بعد أن تعرفنا على العمري وش يرجعون يمكنك التعرف على أن عائلة العمري هي من فخذ زهرات بالتحديد الجد الغالب بن نصر بن زهران، وهي من القبائل الكنانية والحسني.

كما استقر أبناء القبيلة في الكثير من الأماكن المختلفة في المملكة العربية السعودي وهذا ما أدي إلى توزعت أنسابهم الأصلية داخل الكثير من الدول العربية المختلفة، حيث أدي هذا إلى أنه لا توجد دولة لا يوجد بها عائلات من قبيلة العمري وهم خير الأمثلة على العائلات القوية التي تماست بأصولها وتاريخها العريق.

نسب العمري الشريف

يمكنك التعرف على نسب العمري الشريف حيث أنه نسب يعود إلى الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه واسمه بالكامل هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن العزي بن رباح بن عبد الله بن عدي بن كعب بن النضر العدوي القرشي.

حيث يعتبر هذا النسب من أكثر الأنساب تشريفًا التي يعتز بها أفراد القبيلة بشكل كبير، حيث أن عمر بن الخطاب هو خليفة الأمة الإسلامية عقب الصحابي أبو بكر الصديق.

أشهر الأشخاص في قبيلة العمري

تضم قبيلة العمري العديد من الشخصيات المشهورة التي تعتبر أعلامًا في البلدان العربية والتي برزوا في العديد من المجالات ومنهم ما سوف نتعرف عليه من خلال هذه الفقرة:

  • الشيخ مفرح بن مسعود آل جمعه العمري.
  • هدى العمري.
  • الدكتور عوض بن ظافر العمري.
  • محمد حسن العمري في مجال الأدب.
  • سعيد بن ذياب العمري في مجال الشعر الشاعر.
  • أريج العمري، وشهرته (ساز القحطاني).
  • عبد الإله العمري.
  • عبد الرحمن سعيد العمري.

أهم الشخصيات المؤثرة في قبيلة العمري

من الشخصيات المهمة المؤثرة في قبيلة العمري هي ما نوضحه لكم من خلال هذه الفقرة:

1- عبد الله بن محمد العمري

ينحدر من نسله قبيلة العمرية يعمل الدكتور عبد الله خبير في الزلازل ومجال الجيولوجيا، وله العديد من الأعمال العلمية التي منها 14 مجلد و23 كتاب و227 ملف علمي و45 مشروع بحثي، كما أنه تولى العديد من المناسب وقام بالإشراف على مركز الدراسات الزلزالية في جامعة الملك سعود.

تقلد أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلوم الأرض، وعمل على مشاريع تطبيقات em وMT بهدف التنقيب عن أماكن المياه الجوفية والطاقة الحرارية المدفونة في باطن الأرض.

2- صالح العمري

اسمه بالكامل هو صالح محمد الجمعان العمري وهو ولد في عام 1993م، يعمل كلاعب كرة قدم ومهاجم في نادي أبها السعودي، وكان يلعب سابقًا لصالح نادي القادسية، والنادي الأهلي السعودي ونادي الوحدة ونادي الاتفاق.

ديانة بني العمري

يمكنك القول إن أبناء العمري تعتنق الديانة الإسلامية حيث نشأ أجداد هذه القبيل وكبارها في شبه الجزيرة العربية أرض الرسالة والدين الإسلامي، حيث أنهم حرصوا على نقل تعاليم الدين الإسلامية السامية من الأبناء إلى الأحفاد ونشر سماحة الأخلاق العالية التي تنعكس في معاملاتهم داخل المملكة العربية السعودية.

بهذا نكون تعرفنا على الكثير من المعلومات عن قبيلة العمري التي اشتهر نسب القبيلة العريقة بالعطاء والكرم الغير متناهي كما عرفت ببسالة وإقدام أفرادها لتقديم أنفسهم بشجاعة والتضحية بأرواحهم.

الأسئلة الشائعة

من أين ترجع قبيلة العمري؟

ترجع قبيلة العمري إلى عائلة مدنية تنتسب إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب.

هل يوجد صحابي من قبيلة بني عمرو؟

يوجد صحابي من قبيلة بني عمر وهو أبو عمرو وعمرو بن عوف الأنصاري.

ما هو رمز قبيلة العمري؟

رمز قبيلة العمري هو 507.