العسكر وش يرجعون.. من اين عائلة العسكر؟

العسكر وش يرجعون.. من اين عائلة العسكر؟
السياري وش يرجعون

تعتبر واحدة من أهم الأمور التي تشغل العديد من الناس عائله العكروش يرجع، وتعتبر واحدة من أكبر وأشهر العائلات الموجودة في المملكة العربية السعودية، وسوف نوضح من خلال هذا المقال عن العكسر وش يرجع ومن ايمن عائله العسكر بالمملكة.

العسكر وش يرجعون

العسكر وش يرجعون

تعتبر العائلة جزءاً كبيراً من تاريخ البقعة الجغرافية التي تنتمي إلى قبيلة الظفير الاكبير خهع واحدة من أكبر العائلات في المملكة العربية السعودية، ويرجع نسب هذه العائله إلى بني لام وهي من ‘إي؛دي قبائل القحطانية ذات الأصل العربي حيث تمتلك العائلة أصول كبيرة في منطقة الخليج وذلك لجمال عائلتها.

من اين عائلة العسكر

قبيلة آل العكسر سكنت في شمال المملكة العربية السعودية وكانت قديمواً من أكبر القبائل الموجودة في حيث عددها يرجع أصل هذه القبيلة بحفر الباطن وتأسست وفقاً لبعض العادات والتقاليد، اتحدت قبيلة آل العسكر من قبيلة آل الظفير حتى تمكنت من تكوين قهوه كبيره فهي كانت واحدة من أكبر القبائل والعائلات في المملكة العربية السعودية.

يوجد عدد كبير من أبناء القبيلة من سكن واستيطان منطقة نجد بعد التحالف الذي حدث بين آل معكمسر ةآل الظفير والقيام بتوحيد المملكة العربية السعودية وقاموا بالعيش في ضفاف وادي العين.

حياه عبد الله العسكر

اسمه الكامل عبد الله بن إبراهيم بن سليمان بن حمد بن سليمان بن إبراهيم بن بدر بن محمد العسكر ولد في ولد في المجمعة عام 1277هـ ودرج في بيت والده الأمير إبراهيم، فكانت مسامعه تعي حديث والده وأعمامه وعشيرته أحاديث ذلك الزمن وصراعاته، وقد أدرك التحول الذي مرت به البلاد.

وفي زمن الإمام عبد الله فيصل وما أعقبه من النواع ثم ولابه الأمير الأمير محمد بن عبدالله بن رشيد، الذي أقرّ الأمير عبد الله في إمرة المجمعة بعد وفاة والده، ثم امتدت إلى زمن الأمير عبدالعزيز بن متعب الرشيد، إلى أن أفضت البلاد إلى يد الملك عبدالعزيز حينما استردها، فأقرّ الأمير عبد الله في إمارات.

وفاة العسكر

كانت وفاته في بلدته المجمعه في يوم السبت التاسع من ربيع الأول لعام 1350 من الهجره بعد أن تنكم المرض منه وبم يلبث الملك عبد العزيز حينما بلغه خبر وفاته إلا أن أبرق لبنيه معزياً وموياسياً، فيقول فيلبي: (توفي عبد الله بن عسكر أثناء إجازة اضطرارية بعد أن ترك أحد أبنائه ينوب عنه، واستمر يقوم بدور الحاكم.).

خلف العسكر يف الإمارة

لما صدر أمر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بتعيين الأمير بن إبراهيم العكسرأميراً على عسير عين مكانه على المجمعه ابنه الأمير عبد العزيز بن عبد الله العسكر ويعد عودة الأمير عبدالله نت عسير لظروفه الصحيه عين الملك عبدالعزيز ابنه الأمير عبد العزيز م عبد عبد الله أميرًا على عسير وابنه محمد بن عبد العزيز أميرًا على المجمعة، وبعد وفاة محمد بن عبد العزيز رجع والده عبد العزيز إلى المجمعة أميرًا.

شعر العسكر

قال العسكر العديد من الأبيات الشعرية سنوضح بعض من تلك الأبيات الشعرية فيما يلي:

يا النفس ليتك عن عَشيري مجيزه

شيمي ترا الشيماتُ راس المعزّة

يا ذيب هيّـا باديٍ لي اعُــويـزه

للّيـث عـبـدالله كتــابٍ اكــزّه

فَرز الوغى يوم الثميريِ نزيرة

عمّار دمّار لــمــا يسـتـفزّه

لك اشتكي طفلٍ رماني ابريزه

صدّه حط بثومة القلب حزّه

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن العسكر وش يرجعون، كما أوضحنا عن من اين عائلة العسكر، و أوضحنا عن بعض من المعلومات عن حياة عبد الله العسكر، وأيضاً أوضحنا عن وفاة العسكر وخلف العسكر يف الإمارة وبعض من الابيات الشعرية عن عبد العسكر، وتعتبر العسكر واحدة من أهم العائلات في المملكة العربية السعودية.

الأسئلة الشائعة

ما اصل عائلة العسكر؟

اصل عائلة العسكر طن عظيم من بني هاشم من قريش يحوي مئات القبائل و العشائر و الاسر الشريفة

هل عائلة عسكر من الاشراف؟

عائلة عسكر من الأشراف ينتهي بذرية رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو شريف

من هم عائلة العسكري؟

عائلة العسكري هم من نسل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويعتبر من أئمة الشيعة الاثني عشرية