الطلحي وش يرجع.. من اي قبيله الطلحي؟

الطلحي وش يرجع.. من اي قبيله الطلحي؟
الطلحي وش يرجع

يهتم الكثير من الأشخاص بالتعرف على عائلة الطلحي ومن أي قبيلة الطلحي، حيث تعتبر من قبائل شبه الجزيرة العربية، التي امتدت فروعها إلى العديد من المناطق خارج وداخل المملكة العربية السعودية، ومن خلال هذا الموقع سوف نتعرف على أهم بطون عائلة الطلحي.

الطلحي وش يرجع

الطلحي وش يرجع

عائلة الطلحي تعتبر من أهم العائلات التي يمتد أصلها إلى قبائل شبه الجزيرة العربية وهم كانوا يقيمون في الطائف في المملكة العربية السعودية، ويعود أصلها إلى قبيلة العتيبي وهي تعتبر من القبائل المشهورة التي كانت موجودة الطائف منذ زمن، حيث انتشرت هذه العائلة إلى الكثير من المناطق في المملكة العربية السعودية.

كما أن عائلة الطلحي تعود إلى نسب الجد الأكبر وهو طلحة العتيبي وانتشرت هذه العائلة في الكثير من المناطق باسم عائلة الطلحي وفي بعض المناطق الأخرى تعرف باسم الطليحي، وفي بعض المناطق الأخرى تعرف باسم الطلحيات وهو من الأسماء المشهورة لها ويختلف اسمها على حسب المنطقة التي توجد بها.

أصل عائلة الطلحي

يعود أصل عائلة الطلحى إلى قبيلة عتيبة والبعض يرى أنها تعود إلى قبيلة هذيل، حيث تم تأكيد هذا من خلال العديد من الروايات في كتب العرابين والنسابين، كما تم الإشارة إلى ذلك من خلال الكثير من المؤرخين في الوثائق التاريخية وأنهم يرجعون إلى بطون هذيل اليمنية المعروفة.

يقال أيضًا أن عائلة الطلحي تعود إلى الروقة وهم أصل قبيلة عتيبة الذي كانوا يعيشون في محافظة الطائف يثرب ومكة، ثم انتقلوا إلى بعض المناطق الأخري وأصبح لديهم حضور كفي مدينة حائل والقصيم وبريدة والرياض والعديد من الأماكن الأخرى.

من هو فخذ الطلحي

يهتم الكثير بالتعرف على فخذ الطلحي حيث يعتبر من أحد فروع قبيلة العتيبي وهي تلك القبيلة التي ينتمي إليها العديد من العائلات المشهورة في المملكة العربية السعودية، وهو أيضًا يعتبر فرع الطلحي هو من أشهر الفروع لقبيلة العتيبي، وهذا بسبب أنهم يسكنون في الكثير من المناطق ارتبط وجودها بالتاريخ الإسلامي والسنة النبوية.

قبيلة عتيبة وش يرجعون

الطلحي ينحدر من عتيبة التي تعتبر من أشهر قبائل المملكة العربية السعودية التي تأصلت بجذورها في شبه الجزيرة العربية ويوجد لها الكثير من الأفخاذ والعائلات المشهورة والمنتشرة في الكثير من الدول.

قبيلة عتيبة شهي من القبائل التي شهدت العديد من الهجرات في شبه الجزيرة العربية، وأقدم الهجرات التي قام بها أفراد القبيلة هي الهجرة إلى الحفيرة في عهد مؤسس القبيلة، حيث كان السبب في هذه الهجرة هي أن منطقة الحفير يتوفر بها الكثير من الألماس وهي غنية بالموارد الاقتصادية.

بالإضافة إلى أن هذه القبيلة دخلت في العديد من المعارك والحروب ضد القبائل الأخرى، وكان هذا قبل ظهور الإسلام ومن هذه المعارك معركة مناخ البقوم التي كانت ضد قبيلة بقوم والتي انتهت بعقد الصلح بين القبيلتين، بالإضافة إلى معرقة الشريف محمد الحارث وكانت قبيلة عتيبة هي التي بدأت بالهجوم على آل مغيرة.

فروع قبيلة العتيبي

كما تعرفنا أن قبيلة العتيبي هي من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودي كما أن لها العديد من الفروع والعائلات التي منها عائلة طلحة ومن ضمن هذه الفروع ما نوضحه لكم في هذه الفقرة:

  • أولاد ناصر: تتألف من عدد من العائلات ومنهم: النفعة، الروسان، المقطعة، الوقدان، الثبتة.
  • طلحة: والتي تتكون من ذوي زراق، الذيبة، الحفاة، الكراشمة، السمرة، الدلابحة، الحماميد، الحناتيش، المغايبة، الغربية، الغضابين، الحزمان، الأساعدة، العوازم
  • أولاد منصور: تتكون من الدعاجين، العصمة، الدغالبة، الشيابين، القثمة.
  • المزاحمة: تتألف من العضيان، الغبيات، المراشدة، السياحين، ذوي ثبيت وهم: ذوي عالي، الجذعان، ذوي عطية، المغايرة، المورقة، المهادلة، الغنانيم، الفراهدة، الحبردية، الخراريص، السلسة، القساسمة.

مشاهير عائلة الطلحي

يوجد في عائلة الطلحي الكثير من الأشخاص المشهورين الذي منهم ما نوضحه لكم في هذه الفقرة:

  • الشيخ عامر بن حامد الربيعي الطليحي، وهو يعتبر من أهم رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية.
  • الشاعر مساعد الطليحي.
  • الشاعر فوزان الطليحي.
  • الشاعر رزق الله الطليحي.

أعلام قبيلة العتيبي

يمكنك التعرف على أشهر الأشخاص في قبيلة العتيبي من خلال ما نوضحه لكم في هذه الفقرة:

  • أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة أم القرى الدكتور فواز بن علي.
  • دكتورة منيرة العصيمي عملة مديرة التمريض العام في المملكة العربية السعودية.
  • الدكتور فلاح محمد العتيبي هو أول طبيب سعودي يتخصص في اضطرابات المزاج بوزارة الصحة.
  • الدكتور عبد الله بن محمد مبارك عمل وكيل عمادة شؤون الطلاب بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
  • الشيخ عبد الله بن فوزان أستاذ الحديث الشريف وعلومه في قسم الدراسات الإسلامية بجامعة طيبة.
  • بتال القوس وهو رئيس تحرير جريدة شمس، مذيع في قناة العربية.
  • الدكتور أحمد النفيعي هو أحد كبار الاستشاريين في مستشفى الملك عبد العزيز التخصصي.
  • عميد كلية العلوم التطبيقية في جامعة الملك سعود الدكتور زبن العتيبي.
  • الدكتور مشعان بن سهو عميد للتعليم عن بعد في جامعة طيبة بالمدينة.
  • دكتور جريدي المنصوري عميد كلية التربية في جامعة الطائف.
  • الشيخ مسفر دخيل العتيبي رئيس محاكم حائل سابقا وعضو في هيئة التمييز اليوم في منطقة الرياض.

بهذا نكون تعرفنا على الطلحي وش يرجعون وتعرفنا على الكثير من المعلومات عن هذه القبيلة التي يهتم الكثير من الأشخاص بالتعرف عليها حيث تعتبر من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية.

الأسئلة الشائعة

من وين عائلة الطلحي؟

عائلة الطلحي من منطقة مكة المكرمة.

هل الطلحي عتيبي؟

تعتبر قبيلة الطلحي واحدة من الفخوذ التي تنتمي إلى قبيلة عتيبي.

من وين يرجعون العنوز؟

يرجعون العنوز إلى قبيلة ربيعة عدنانية.