الطلاق بالتراضي وما الفرق بين الخلع والطلاق بالتراضي

الطلاق بالتراضي وما الفرق بين الخلع والطلاق بالتراضي
الخلع والطلاق بالتراضي

الطلاق بالتراضي هو الطلاق الذي يتم بالتراضي بين الزوجين والاتفاق على الطلاق لاستحالة حياتهما معًا، ولا يملك الزوج الرجعة في الطلاق بالتراضي إلا بكتابة عقد جديد على طليقته، ويختلف الطلاق بالتراضي عن الخلع فلكل منهما أحكامه وشروطه، ونتعرف في مقالنا الطلاق بالتراضي وما الفرق بين الخلع والطلاق بالتراضي.

الفرق بين الخلع والطلاق بالتراضي

الطلاق التراضي أو الطلاق الودي هو الذي يقع باتفاق الطرفين على الطلاق دون الدخول إلى المحاكم أو رفع دعاوى قضائية، وغالبًا ما يتم الطلاق بين الطرفين بتفاهم ودون حدوث صدمات أو نزاعات، وفيه تقوم الزوجة بإسقاط شيئاً من مهرها مقابل حدوث الطلاق.

وقد يكون الطلاق بالتراضي رجعي أو بائن على حسب الحالة، فإن كانت تلك المرة الأولى أو الثانية للطلاق يكون الطلاق في تلك الحالة رجعي، أما إذا كانت المرة الثالثة للطلاق يكون الطلاق بائن.

أما بالنسبة للخلع فهو الذي تقرر فيه المرأة وحدها الطلاق دون الحصول على موافقة الزوج، وتقوم فيه المرأة برد المهر إلى الزوج.

أيهما أفضل الطلاق بالتراضي أم الخلع

الخلع والطلاق بالتراضي

يتم تعريف الطلاق بشكل عام أنه فسخ عقد الزواج الشرعي، ويشترط وجود عقد زواج مكتمل الأركان، وتحصل الزوجة على حقوقها كاملة عند وقوع الطلاق بالتراضي بين الزوجين.

أما الخلع فهو دعوى قضائية تقوم برفعها المرأة المتضررة من الزواج في المحكمة، وعند الخلع تسقط حقوق الزوجة كتعويض للزوج، ويتمثل التعويض في تنازل المرأة عن مهرها.

شروط الخلع

الخلع هو الدعوى القضائية التي ترفعها الزوجة للطلاق دون موافقة من الزوج، وتوجد مجموعة من الشروط التي يجب توافرها حتى تتمكن المرأة من رفع دعوى قضائية لخلع زوجها، ونوضح لكم عبر النقاط التالية شروط الخلع:

  • يجب أن يتم رفع دعوى الخلع من قبل الزوجة.
  • أن يكون ازوجين بكامل أهليتهم وصحتهم العقلية.
  • يشترط أن يكون الخلع بعوض للزوج مثل تنازل الزوجة عن مهرها، ولا يدخل في تنازل الزوجة في بند التنازل عن حضانة الأولاد أو التنازل عن حقوقهم.
  • يجب أن تكون الزوجة متضررة من الزواج، ولا تقدر على المعيشة مع الزوج.

أوجه التشابه بين الطلاق بالتراضي والخلع

توجد الكثير من أوجه التشابه بين الطلاق بالتراضي والخلع، ونتعرف عليها فيما يلي:

  • في كلاً من الطلاق بالتراضي والخلع يوجد اتفاق بين الزوجين لإنهاء عقد الزواج.
  • لا يوجد إكراه بين الزوجين في الطلاق بالتراضي أو الخلع.
  • يتطلب كلاً من منهما أهلية الزوج والزوجة وصحتهم العقلية.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على الفرق بين الخلع والطلاق بالتراضي مع بيان إجابة السؤال أيهما أفضل الطلاق بالتراضي أم الخلع وشروط الخلع، كما تعرفنا على أوجه التشابه بين الطلاق بالتراضي والخلع.

الأسئلة الشائعة

 ماذا يحدث عند الطلاق بالتراضي؟

يحدث عند الطلاق بالتراضي تسقط المرأة شيئاً من مهرها مقابل الطلاق، فهو بائن، لا يملك الزوج فيه الرجعة إلا بعقد جديد.

 ما هو الفرق بين الطلاق والفسخ والخلع؟

الفرق بين الطلاق والفسخ والخلع هو الطلاق لا يكون إلا بناءً على عقد صحيح لازم، أما الفسخ فيكون بسبب حالات طارئة على العقد كردة الزوجة.

 ما الفرق بين الفسخ بعوض والفسخ بغير عوض؟

الفرق بين الفسخ بعوض والفسخ بغير عوض هو أن الفسخ بعوض يقوم الزوج بدفع قيمة التعويض أقل أو مساوية للمهر حسب الاتفاق بين الزوجين.