الصلاة الابراهيمية في الصلاة كيف تكون؟

الصلاة الابراهيمية في الصلاة كيف تكون؟
الصلاة الابراهيمية في الصلاة

هناك العديد من المعلومات الأساسية في الدين التي يجب أن يكون على دراية بها كل مسلم وكل عربي مما يدفعهم للبحث عن هذه المعلومات على محركات البحث لأهميتها وقيمتها الكبيرة، ومن هذه المعلومات هي الصلاة الإبراهيمية التي تعتبر أساسية في الدين وهي جزء من الصلاة وهناك العديد ممن لا يدرون الطريقة الصحيحة لها، لذا نحاول أن نستعرض الطريقة الصحيحة للصلاة الإبراهيمية كما ورد عن المصادر أدناه.

الصلاة الإبراهيمية في الصلاة كيف تكون

الصلاة الابراهيمية في الصلاة

الصلاة الإبراهيمية هي جزء من الصلاة في السلام وهي من أهم المعلومات ومن أكثر المعلومات الأساسية المهمة في الدين وخصوصًا أنها جزء لا يمكن أن يكون أي مسلم ومصلي ليس على دراية به، ولأن هناك العديدين ممن يسألون عن الطريقة الصحيحة للصلاة الإبراهيمية للتأكد من صحة ما يقومون به في صلاتهم، الصلاة الإبراهيمية ورد عنها أكثر من صيغة.

 الصيغة الأولى للصلاة الإبراهيمية

الطريقة الصحيحة للصلاة الإبراهيمية في الصلاة نسبةً للمصادر، وهو بعد التحيات القول: اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على سيدنا إبراهيم، إنك حميد مجيد.

الصيغة الثانية للصلاة الإبراهيمية

هناك طريقة تم ذكرها وهي طيبة كذلك وهي وردت عن مصادر عديدة ويقال أن كلا الطريقتين صحيحتين ولكن يجب التأكد من صحة هذه الطرق لاتقاء الشبهات، وهي كذلك بعد التحيات أو تكون النصف الأخير من التشهد: اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

 في رواية أخرى للصيغة الثانية

هناك رواية أخرى أو طريقة أخرى ذكرت بها الصيغة الثانية كما ورد عن المصادر، وهي: اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

حديث الرسول عن الصلاة عليه

هذا وقد ورد حديث شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه الطريقة الصحيحة أو الأفضل للصلاة عليه، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : لقيني كعب بن عجرة فقال : ألا أهدي لك هدية؟ (خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: قد عرفنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك – وفي لفظ – وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد). ( رواه أهل الصحاح كالبخاري ومسلم والترمذي.)

محل قراءة الصلاة الإبراهيمية في الصلاة

لأن هناك العديدين ممن يلتبس عليهم الأمر أو تراودهم شكوك في صحة الطريقة التي يصلون بها، أصبح هناك العديد ممن يبحثون عن مدى صحة موضع أو محل الصلاة الإبراهيمية حتى لا يكونوا يصلون خطأ أو لا تقبل صلاتهم، لذا موضع أو محل قراءة الصلاة الإبراهيمية هو أنها تقرأ مع التحيات في الصلوات الخمس لا بعضها فقط وتكون في الجلسة الأخيرة التي هي للتسليم أو تنتهي بالتسليم في الصلاة، أي أنها النصف الأخير من التشهد وتسمى بالصلاة الإبراهيمية، والنصف الأول من التشهد هو يسمى التحيات.

التشهد كامل بالطريقة الصحيحة كامل

الطريقة الصحيحة التي تم ذكرها وورودها للتشهد كاملًا كما يجب أن يتم قراءته في الجلسة الأخيرة في نهاية كل الصلوات، هو: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي، ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

في النهاية هذه المعلومات الأساسية في الدين والمهمة والتي يجب ألا يكون هناك أي مسلم ليس على دراية بها يجب السعي للحصول عليها ومعرفة الطريقة الصحيحة لها وخصوصًا المعلومات أو العبادات أو ما يدخل في العبادات مثل الصلاة الإبراهيمية.

اقرأ أيضَا

الأسئلة الشائعة

كيف أصلي الصلاة الإبراهيمية الصحيحة؟

في صحيح البخاري اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد... إلى آخره.

كيف تقرأ الصلوات الإبراهيمية في الصلاة بشكل صحيح؟

الصلاة الإبراهيمية في الصلاة تقرأ مع التحيات في الجلسة الأخيرة للتشهد وهي جلسة التسليم من الصلاة سواء كانت فرض أو نافلة.

ما هي كيفية صلاة التسابيح؟

ورد عن مصادر أن صلاة التسابيح هي تكون أربعة ركعات تقرأ في كل ركعة فاتحة القرآن الكريم وسورة فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة... إلى آخره.