الصلاة الإبراهيمية الصحيحة في الصلاة.. الصلاة الإبراهيمية مكتوبة

الصلاة الإبراهيمية الصحيحة في الصلاة.. الصلاة الإبراهيمية مكتوبة
الصلاة الإبراهيمية الصحيحة في الصلاة

الصلاة على الرسول الكريم هو من أحد العادات المستحبة في الدين الإسلامي، والتي يحرص على ذكرها العديد من المسلمين، وتأتي في التشهد في الصلوات جميعًا، ومن خلال موقعنا اليوم سوف نقوم بالعمل على عرض الصلاة الابراهيمية الصحيحة في الصلاة.. الصلاة الإبراهيمية مكتوبة.

الصلاة الإبراهيمية الصحيحة في الصلاة.. الصلاة الإبراهيمية مكتوبة

الصلاة الإبراهيمية الصحيحة في الصلاة

تعد الصلاة الإبراهيمية هي من أحد أفضل عادات الذكر التي يواظب عليها المسلمين، وهي من أعظم العبادات، وأجلها عند الله، وتعد هي الطريقة الأصوب في الصلاة على النبي، ويكون أجر الصلاة الإبراهيمية كبير عند الله -عز وجّل-.

وهي من أحد أفضل الصلوات على النبي الكريم -صل الله عليه وسلم- وذلك من خلال قول: جاء في صحيح البخاري، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ، السَّلَامُ عَلَيْكَ قَدْ عَرَفْنَاهُ، فَكَيْفَ الصَّلَاةُ؟ قَالَ: «قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ».

معجزات الصلاة الإبراهيمية

تحتل الصلاة الإبراهيمية مكانة كبيرة في قلوب المسلمين، ولا يوجد مسلم لم يحفظ الصلاة الإبراهيمية عن ظهر قلب، وجاء عن الصلاة الإبراهيمية العديد من المعجزات، وذلك لكونها من أحد الأسباب التي تبارك في الوقت، وفي الصحة، وفي المال، ولذلك ينصح بعدم التغافل عن الصلاة الإبراهيمية.

وأوصى رسولنا الكريم -صل الله عليه وسلم- أن من أفضل صيغ الصلاة على النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام هي الصلاة التي تقال في التشهد الأخير، ومن الأمور الهامة المداومة على الصلاة الإبراهيمية.

تعدد صيغ الصلاة الإبراهيمية

يوجد العديد من الصيغ المختلفة التي تتعدد هبا قول الصلاة الإبراهيمية، ولا تختص هذه الصلوات بمذهب معين، بالرغم من تعدد صيغها، وتكون هذه الصيغ عبارة عن:

  • جاء في سنن الترمذي عن أبي مسعود الأنصاري، أنه قال: أتانا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ونحن في مجلس سعد بن عبادة فقال له بشير بن سعد: أمرنا الله أن نصلي عليك، فكيف نصلي عليك؟ قال: فسكت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى تمنينا أنه لم يسأله، ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: قولوا: اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد، والسلام كما قد علمتم، وصححه الشيخ الألباني.
  • جاء في صحيح البخاري: قولوا: اللهم صلّ على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

فضل الصلاة الإبراهيمية

تمتك الصلاة الإبراهيمية العديد من الفضائل العظيمة، وعندما نشرع في الصلاة على النبي الكريم -صل الله عليه وسلم- فإن النبي يرد علينا السلام، وعندما يقوم المرء بالصلاة على النبي الصلاة الإبراهيمية فإن الله يأمر ملائكته بإنزال عشر رحمات على المصلي على النبي.

وفضل الصلاة على النبي يتمثل في أن النبي سوف يشفع لك في يوم القيامة، وأن تأتيك الرحمة من الله لكثرة الصلاة على النبي الصلاة الإبراهيمية، وذلك إلى جانب أن كثر الصلاة علي النبي الكريم تجعله دائمًا في خواطرنا، مما يساعد على أن نقتدي بالرسول الكريم وبكل ما كان يقوم به.

إلى هنا نكون قد وصلنا على ختام موضوعنا اليوم بعد أن قمنا بالعمل على عرض الصلاة الإبراهيمية الصحيحة في الصلاة.. الصلاة الإبراهيمية مكتوبة، وكذلك عرض معجزات الصلاة الإبراهيمية، وكذلك عرض تعدد صيغ الصلاة الإبراهيمية، وكذلك عرض فضل الصلاة الإبراهيمية.

الأسئلة الشائعة

ما هي صلاة الإبراهيمية الصحيحة؟

الصلاة الإبراهيمية الصحيحة التي جاءت في صحيح البخاري : اللهم صلّ على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

كيف نصلي الصلاة الإبراهيمية لتحقيق الامنيات؟

نصلي الصلاة الابراهيمية لتحقيق الامنيات لقول الرسول: «قولوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ».

كيف ادعي بالصلاة الإبراهيمية؟

ادعي بالصلاة الابراهيمية بقول اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، ومن ثم الدعاء.