الصاع كم كيلو قمح.. كم وزن الصاع القمح؟

الصاع كم كيلو قمح.. كم وزن الصاع القمح؟
الصاع كم كيلو قمح.. كم وزن الصاع القمح؟

هناك الكثير من البلاد العربية التي ترغب في معرفة الصاع كم كيلو قمح، وذلك في إطار أنه هناك شروط يجب تحقيقها لإخراج زكاة الفطر، حيث إن الزكاة تعتبر من بين أركان الإسلام التي يجب الالتزام بها وفعلها قبل نهاية شهر رمضان، حيث إنها تطهرنا ولا يُرفع الصيام سوى بها.

الصاع كم كيلو قمح

الصاع كم كيلو قمح.. كم وزن الصاع القمح؟

إن المقدار الشرعي للزكاة يتم تحديده بالصاع النبوي، والذي يعادل ملء يدين متعادلين أربع مرات، وبالوزن فإنه عند الشافعية والحنابلة 2.175 كيلوغرامًا، أما عن الحنفية فعندهم 3 كيلوغرامات، وهذا لضمان الزيادة التي تساعد على تطهير ذمة المسلم.

وعليه فإن زكاة الفطر لو كانت من القمح فإنها تُقدر ثلاثة كيلوغرامات تبعًا للمقاييس الحالية، لكن يرى البعض أنه يكفي 2.6 كيلوغرامًا فقط، لكن يُفضل إخراج الزيادة وهذا من أجل ضمان الامتثال الديني على أكمل وجه.

ما هو الصاع

اطلاعًا على الصاع كم كيلو قمح نذكر أن الصاع يعتبر قياس قديم الحجم من العالم الإسلامي لديه أهمية كبيرة ثقافية ودينية، وذلك في حالة ارتبطت به بعض العبادات مثل زكاة الفطر، الطهارة، والفدية.

الأهم من ذلك أن حجمه بشكل دقيق غير مؤكد، حيث إن الكلمة العربية صاع يتم ترجمتها إلى حاوية صغيرة، ويعتبر الصاع بجانب المد والمكوك جزءًا من نظام وحدات الحجم المستخدم في شبه الجزيرة العربية.

الجدير بالذكر أن الصاع لغةً يُذكر ويُؤنث، حيث إن من ذكره يجمعه أصواع مثل أبواب، وتأنيثه أصوع مثل ادور، ويُقال صواع وصيعان، والمعنى أن العرب تقول صعت الشيء أي فرقته فانشق من هذا لأن الكيل يفرق المكيال.

يُذكر أيضًا أن الصاع يساوي أربعة أمداد بمد النبي صلى الله عليه وسلم، ويُطلق على نصف الصاع القسط الذي اشتق منه العدل أو يُقال كيلجة.

أحكام الإسلام المرتبطة بالصاع

وصولًا إلى معرفة الصاع كم كيلو قمح نذكر أن الصاع في الإسلام مرتبطًا ببعض الأمور التي من بينها ما يلي:

  • زكاة الفطر، حيث إن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أمر بصاعٍ من التمر أو من الشعير.
  • كان مقدار الماء الذي يتوضأ به النبي مدًا وللاغتسال كانت أربعة أو خمسة مدود، حيث يقول الحديث الشريف: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَغْسِلُ، أوْ كانَ يَغْتَسِلُ، بالصَّاعِ إلى خَمْسَةِ أمْدَادٍ، ويَتَوَضَّأُ بالمُدِّ“[الراوي أنس بن مالك].

زكاة الفطر على من تجب

استكمالًا للتعرف على الصاع كم كيلو قمح نذكر أن زكاة عيد الفطر واجبة على كل مسلم لديه ما يزيد عن حاجته ويملك قوت يومه هو وأسرته سواء كانت الزوجة أو الأبناء حتى الجنين الذي مر عليه أربعين يومًا.

حيث إنه يلزم دفع الزكاة للمسلم عن نفسه وزوجته إذا كانت لديها مالها الخاص أو لديها ما يتخطى حاجته، وأيضًا عن أولاده المتزوجين وغير المقتدرين، ويُذكر أنها أيضًا مفروضة على المطلقة الراجعة.

حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا بدلُا من الحبوب

عقب الاطلاع على الصاع كم كيلو قمح نذكر أن حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا أم حبوبًا يوجد فيه خلافًا بين العلماء.

حيث أجاز البعض أنه يمكن إخراج الزكاة نقدًا، ومنهم من رأى أنها لا تخرج سوى حبوب وذلك اقتداءً بعمل الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أمر بإخراج صاع من التمر والزبيب، ولذلك ذهب بعض العلماء إلى إخراج زكاة الفطر نقدًا وذلك لسد حاجة الفقير.

في نهاية التعرف على الصاع كم كيلو قمح نذكر أنه كان قديمًا كان هناك علاقة بين الصاع والكثير من الأحكام الشرعية، وهذا الأمر ظهر جليًا في زكاة الفطر، كما أن لها علاقة كبيرة بالإسلام، حيث إنه وحدة قياس قديمة جدًا.

الأسئلة الشائعة

ما هو مقدار الصاع بالكيلو في مصر؟

مقدار الصاع بالكيلو في مصر يساوي 2.5 كيلو.

أردب القمح كم صاع؟

أردب القمح أربعة وعشرين صاعًا.

كيلة القمح كم كيلو؟

كيلة القمح اثني عشر كيلوغرامًا.