الصاع كم كيلو غرام.. كم كيلو غرام يساوي الصاع

الصاع كم كيلو غرام.. كم كيلو غرام يساوي الصاع
الصاع كم كيلو يساوي

يتم تحديد الزكاة في الدول العربية عامةً من قِبل الفقهاء والمراجع الدينية الإسلامية مثل وزارة الأوقاف أو المجالس الفقهية، ولذلك يرغب الكثير في معرفة الصاع كم كيلو غرام، ولذلك سيتم التعرف على ذلك مع معرفة ما هو الصاع من خلال هذا المقال.

الصاع كم كيلو غرام

الصاع كم كيلو غرام.. كم كيلو غرام يساوي الصاع

إن مقدار الصاع يتم حسابه على أنه يساوي 2.035 كيلوغرامًا، وهناك بعض العلماء الآخرين الذين رأوا أنه يساوي تقريبًا 2.6 كلوغرامًا، وفي النهاية حُدد مقدار الصاع من المد الذي يبلغ كفي رجل معتدل أي تقريبًا 650 غرامًا، إذ إن الصاع الواحد يساوي أربع أمداد، ويعتبر المد الواحد غرامًا.

جدول مقدار الصاع بالكيلو

استكمالًا للتعرف على الصاع كم كيلو غرام يمكننا الاطلاع على مقدار الصاع بالكيلوغرامات، وذلك لأنه يختلف في الوزن والحجم، وأيضًا من بلد إلى أخرى، وتتمثل قيم الصاع التقديرية فيما يلي:

الصاع كيلو جرام
1 صاع 3.25
1/2 صاع 1.625
1/4 صاع 0.8125
1/8 صاع 0.40625
1/16 صاع 0.203125

كم يعادل الصاع من الغرامات

من خلال التطرق إلى معرفة الصاع كم كيلو غرام نذكر أن الصاع اختلف تقديره بالغرامات تبعًا لآراء العلماء التي يتم التعرف عليها من خلال الآتي:

1- الرأي الأول

يساوي الصاع خمسة أرطال وثلث بالبغدادي تبعًا لجمهور الفقهاء وأبي يوسف صاحب أبي حنيفة، ويساوي عند الحنفية ثمانية أرطال، ويُذكر أن الرطل يساوي 128 درهمًا وأربعة أسباع الدرهم، ويعد الدرهم في الشرع الإسلامي 2.97 غرامًا تبعًا لرأي جماعة من الباحثين.

وعليه نرى أن الصاع عند الجمهور في النهاية 2.97 × 7/4 128× 1.3 × 4 = 2035 جرام أي 2.035 كيلوغرامًا من الحنطة الجيدة المتوسطة

1- الرأي الثاني

هناك رأي آخر يخص تقدير الصاع بالغرامات، حيث إنه يساوي عند الجمهور خمسة أرطال وثلث بغدادي ويساوي الرطل تسعين مثقالًا، ويساوي المثقال 4.25 جرامًا، فإن الصاع في النهاية يتم حسابه كالآتي: 1/3 5 × 90 × 4.25 = 2040 جرامًا من الحنطة الجيدة المتوسطة.

ما هو الصاع

من خلال الاطلاع على الصاع كم كيلو غرام نذكر أن الصاع يعتبر مكيالًا مهمًا يتم استعماله في العادة من أجل قياس الأحجام، حيث إن الصاع الواحد يُقدر بأربعة أمداد تقريبًا، والمد الواحد يُقدر بألفين وخمسمائة مليلترًا بشكل تقريبًا.

الجدير بالذكر أن الصاع يعتبر مكيالًا قديمًا انتشر بشكل واسع بين أهل المدينة المنورة في فترة الإسلام، كما أنه حاز على أهمية كبيرة وذلك من قِبل علماء الشريعة، ويدخل إلى جانب الكثير من المقاييس والموازين المختلفة.

حيث إن هذا المكيال المهم ارتبط بالكثير من العبادات والطقوس والشعائر الدينية المختلفة، ويمكن الاطلاع على أثر من الآثار التي ذُكرت بها لفظة صاع من خلال قول ابن عمر رضي الله عنهما:

فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ“.

بعد الاطلاع على الصاع كم كيلو غرام نذكر أن الصاع في الوقت الحالي يتم استخدامه من قِبل المزارعين من أجل بيع محاصيل الأرز والقمح وغير ذلك من المحاصيل، كما أنه يعتبر من الأوزان التي استُخدمت في التجارة من خلال المقايضة بين التجار في الريف والقرى في مصر ودول عربية أخرى.

الأسئلة الشائعة

كم مقدار زكاة الفطر بالكيلو بالضبط؟

مقدار زكاة الفطر بالكيلو يبلغ ثلاثة كيلو من التمر أو الشعير.

ما هي الحبوب التي تخرج في زكاة الفطر؟

الحبوب التي تخرج في زكاة الفطر هي القمح، الذرة، الأرز، العدس، اللوبيا، الفول، اللحم، المكرونة، والحمص.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر من دقيق؟

لا حرج في إخراج زكاة الفطر من الدقيق.