الصاع كم كيلو تمر.. كم مقدار زكاة التمر بالكيلو؟

الصاع كم كيلو تمر.. كم مقدار زكاة التمر بالكيلو؟
الصاع كم كيلو تمر

الزكاة تعتبر ركن من أركان الإسلام تظهر مدى الحب والمودة بين المسلمين وبعضهم البعض، ولكن اختلف طريقة إخراجها بالنسبة لوجهات نظر العلماء سواء في المواد الغذائية كالحبوب وغيرها والتي تقدر بالصاع حيث كثر البحث عن وحدة الصاع كم كيلو أو إخراجها نقديًا، وهذا التغير يوضح مدى المرونة في الدين الإسلامي.

الصاع كم كيلو تمر

الصاع كم كيلو تمر

 

روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يخرج زكاة عيد الفطر من الزبيب أو التمر وغيرها بمقدار الصاع، وهذا هو ما اتفق عليه من الفقهاء والشافعية وغيرهم من العلماء بأن تكون الزكاة من قوت البلد أو يتم إخراجها نقديًا.

كما يحدد المقدار الشرعي للزكاة بالصاع النبوي الذي يعادل امتلاء اليدين أربعة تمرات بشكل متساوي ومعتدل بوزن 2.175 كيلوغرام وذلك عند الشافعية أو الحنابلة وبمقدار 3 كيلوغرامات عند الحنيفة وذلك لضمان وجود الزيادة التي تطهر ذمة المسلم.

يمكن إخراج زيادة عن ذلك حيث تعتبر صدقة يجزي عليها مع معرفة الحد الأدنى هو صاع لكل فرد ولا يجوز أقل من ذلك.

كم مقدار زكاة التمر بالكيلو

يمكن خروج زكاة الفطر تمر وذلك تماشيًا مع عادات عصر النبي صلى الله عليه وسلم، وإذا كان التمر جزء من حياة الناس فيجوز إخراجه كزكاة لعيد الفطر.

يقدر الوزن التقريبي لزكاة الفطر بـ 3 كيلوغراماتٍ من التمر وذلك يعتمد على نوع التمر المستخدم وكذلك تعتمد على الصاع.

صاب التمر خمسة أوسق؛ لقول النبي – صلى الله عليه وسلم -: ((ليس فيما دون خمسة أوسق من التمر صدقة))؛ رواه البخاري (1459)، ومسلم (979)، من حديث أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه.

والوسق ستون صاعًا بإجماع أهل العلم، فنصاب التمر ثلاثمائة صاعًا نبويًّا، وأهل الخبرة يفيدون أن تسع نخلات متوسطات قد تبلغ نصابًا.

الصاع النبوي في إخراج زكاة الفطر بالكيلو

الصاع النبوي قد يعادل 4 أمداد، والمد قد يعادل امتلاء اليدين بشكل متوازن ومعتدل، ولكن تقديره بالوزن قد يختلف باختلاف نوع الطعام.

منهم من قدرة بحوالي 2040 جراماً، ومنهم من قدره بـ 2176 جراماً، ومنهم من قدره بـ 2751 جراماً.

جاءت لجنة الإفتاء وتحددت إنه ثلاثة كيلو جرام تقريبًا وهذا الذي نختاره حيث أن الزيادة أفضل.

تقديره بالرطل قد يساوي خمسة أرطال وثلثا بالعراقي تبعاً لقول الشافعية والحنابلة، ولكن بالنسبة للأحناف قد يساوي ثمانية أرطال بالعراقي.

مقدار زكاة الفطر بالكيلو من القمح

زكاة الفطر من القمح قد تصل إلى 3 كيلو جرام من القمح وفقًا للمقاييس المتوفرة حاليًا وقد يرى البعض أن 2.6 يكفي من القمح، ولكن دائمًا يفضل إخراج الزيادة لضمان الأجر والثواب الديني.

مقدار زكاة فطر الدقيق

يجوز إخراج زكاة الدقيق إذا كان يعتبر لديهم غذاء أساسي ولكن الشافعية والمالكية تحظر إخراج الدقيق في حين أن القمح والشعير يعتبر أفضل.

يتم إخراج زكاة الدقيق بوزن حوالي 3 كيلو جرام وذلك لتعويض فارق الدقيق والحبوب الكاملة، لابد من الدقة الشديدة في هذا الأمر.

كما يقدر زكاة الدقيق بصاع من حب القمح وذلك قبل طحنة لاختلاف وزن الدقيق بعد الطحن، لابد من مراعاة إخراج الوزن بشكل صحيح.

مقدار زكاة الفطر (بالكيلو) لأسرة مكونة من خمسة أفراد

المقدار المحدد لك فرد هو صاع واحد والذي يعادل حوالي 3 كيلو جرام من الأرز أو القمح أو ما يعادلها من الأطعمة الشبيهة بذلك

لذلك يجب على الأسرة المكونة من خمسة افراد دفع حوالي 15 كيلو جرام من الأرز أو الشعير وما يعادلها من الأطعمة الأخرى الشبيهة بذلك كزكاة الفطر.

متى تخرج زكاة الفطر؟

يتم إخراج زكاة عيد الفطر وذلك في اليوم الأول من شهر رمان المبارك ويمكن أن يتم إخراجها قبل ذلك بيوم أو يومين على الأكثر.

يتم إخراجها في أول يوم وذلك حتى يتمكن المستحقون من استخدامها عند حاجتهم قبل عيد الفطر.

حكم زكاة الفطر

لابد من العلم أن زكاة عيد الفطر هي فريضة على كل مسلم، وهي واجبة من بداية شهر رمضان وحتى قبل صلاة العيد، ويجب على كل مسلم أدائها أو عن طرق ممثل يدفعها عنه وعن أسرته بأكملها.

في الختام وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن الصاع حيث أن روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يخرج زكاة عيد الفطر من الزبيب أو التمر وغيرها بمقدار الصاع، كما تحدثنا إنه يعادل وزن 2.175 كيلوغرام وذلك عند الشافعية أو الحنابلة وبمقدار 3 كيلوغرامات عند الحنيفة، كما ذكرنا إنه يجوز إخراج زكاة الفطر تمر وذلك عندما يكون غذاء أساسيًا بالنسبة لهم.

اقرأ أيضًا

 

الأسئلة الشائعة

ما يقابل الصاع بالكيلو؟

يقدّر الصاع على أنّه يساوي تقريباً (2.035) كيلو غراماً تقريباً، وهناك من قال أنّ الصاع الواحد يعادل ما مقداره (2.6) كيلو جراماً تقريباً.

كم مقدار الصاع بالكيلو ابن عثيمين؟

الجواب: ثلاثة كيلو إلا شيئًا قليلًا، ثلاثة كيلو تقريبًا.

ما مقدار الصاع من الطعام؟

فالصاع النبوي يساوي أربعة أمداد، والمد يساوي ملء اليدين المعتدلتين، وأما بالنسبة لتقديره بالوزن فهو يختلف باختلاف نوع الطعام المكيل.