الشخصية الدقيقة أو الوسواسية.. ما هي سمات الشخصية الوسواسية؟

الشخصية الدقيقة أو الوسواسية.. ما هي سمات الشخصية الوسواسية؟
الشخصية الدقيقة أو الوسواسية

يعد الاضطراب الشخصية الوسواسية أو الشخصية الدقيقة هي من أشهر الاضطرابات التي تحدث في الشخصية المنطوية التي تسعى بصاحبها إلى الكمال والتفاني بدرجة مبالغ فيها في العمل وأن ينغمس في التفاصيل المختلفة مما يعوق من إنجاز الكثير من المهام واليوم سنتحدث عن هذه الشخصية والسمات الموجودة فيها.

الشخصية الدقيقة أو الشخصية الوسواسية

الشخصية الدقيقة أو الوسواسية

سنتحدث عن الشخصية الدقيقة والشخصية الوسواسية وهذا من خلال ما يلي:

1-الشخصية الدقيقة.

إن الشخصية الدقيقة تقترب أكثر إلى المثالية وتحاول في الكثير من الأحيان الوصول إلى درجة الكمال وهذا هو الحد الذي يجعلها تشعر بالراحة والرضا، وتتمسك بالعديد من المعايير الصعبة والمستحيلة وتختلف في بعض الأحيان عن طبيعة اتقان العمل، وتهتم بالتفاصيل بشكل كبير وهذا الأمر ما يعيق طريقها في السير في العمل، ويسبب لها العديد من المشاكل التي قد تؤثر في حياتها، وقد تصل في بعض الأحيان إلى الشعور بالقلق.

2-الشخصية الوسواسية.

إن هذه الشخصية تكون نتاج من اضطراب عقلي ويعرف هذا الاضطراب بالقلق، ويدفع هذا الاضطراب بصاحبه إلى التقييد بالأنظمة والقوانين بشكل صارم وهذا ما يجعله يشعر بالحاجة المفرطة والرغبة الكبيرة في الوصول إلى درجة الكمال وقد يدفعه في الغالب إلى السيطرة عليه بشكل كامل، ويدفعه إلى العناد بشكل يجعله يفقد التركيز والقدرة على التواصل مع الأشخاص الآخرين وعدم الموازنة بشكل دقيق بين العمل الجيد والمثالية المفرطة.

سمات الشخصية الوسواسية

سنتحدث عن السمات التي تكون موجودة في الشخصية الوسواسية ومن هذه السمات ما يلي:

  • تحتفظ الشخصية الوسواسية بالأشياء عديمة القيمة وغير مفيدة وتقتصد دائماُ في المال بشكل كبير.
  • الشخصية الوسواسية تجعل المرء لا يقدر على التعامل مع الآخرين في الأمور التي تخص العمل، ويرغب في الكثير من الأحيان العمل بمفرده وهذا بسبب الخوف من عدم إنجاز الأمور بشكل جيد وعدم الاعتماد على الأشخاص الآخرين.
  • ينحاز الشخصية الوسواسية إلى العمل والإخلاص فيه بشكل كبير وهذا يكون على حساب حياته الاجتماعية.
  • يهتم من يملك الشخصية الوسواسية بشكل كبير بالتفاصيل والشعور دائما بالحاجة إلى الدقة عند القيام بعمل، ويتم تكرار المهمة أكثر من مرة من أجل الحصول على المثالية والإنجاز.
  • من يملك الشخصية الوسواسية يحب دائماً اتباع القواعد والمناهج التي تخص العمل في سبيل تحقيق المثالية في عمله سواء كانت هذه القواعد المنهجية قواعد أخلاقية أو قواعد عملية.

سمات الشخصية الدقيقة

سنتحدث عن العديد من السمات التي تخص الشخصية الدقيقة ومن هذه السمات ما يلي:

  • الشخصية الدقيقة تشعر في الكثير من الأحيان بالخوف وتخشى من الفشل وترغب دائماً في الإقدام على العديد من الأعمال المختلفة.
  • الشخصية الدقيقة تعمد في الكثير من الأحيان بالمماطلة في الوقت من أجل إنجاز العمل رغم عدم حاجتها لهذا الوقت الكبير وهذا يكون بدافع الخوف من عدم إتقان العمل بطريقة مثالية.
  • تشعر دائماً الشخصية الدقيقة بأن أي عمل تقوم به يحتاج إلى الكثير من الجهد ليكون مثالي وبرغم من وجود بعض الأعمال التي لا قد يتم إنجازها بسهولة.
  • الشخصية الدقيقة هي من تقاوم أفكارها وهذا ما يجعلها غير قادرة على التعلم أو حتى أن تنجز العمل بشكل جيد وهذا يكون بسبب الضغط الداخلي الذي تعيش فيه.

علاج الشخصية الوسواسية

سنتحدث عن العلاج الذي يعالج الشخصية الوسواسية وهذا من خلال ما يلي:

  • تدريبات الاسترخاء: تساعد تدريبات الاسترخاء على الحد من الإجهاد العقلي والعجلة التي ترافق الشخص الموسوس، وتزيد من شعوره بالاسترخاء والراحة وهي تعتبر من أحد أجزاء العلاج النفسي لأنها تتم من خلال ممارسة العديد من التمارين الرياضية.
  • العلاج السلوكي المعرفي: يعزز العلاج السلوكي من الصحة العقلية لأنه يجعله يقلل من التفكير والتركيز الكبير في العمل، ويحد هذا السلوك من التوتر والقلق، ويتم هذا السلوك على يد أخصائي مختص في الصحة العقلية وهذا يكون من خلال تحديد جدول زمني للمريض وهذا الجدول يركز على العلاقات الاجتماعية.
  • العلاج بالأدوية: يتم هذا من خلال استخدام العديد من الأدوية التي تحد من شعور الشخص الموسوس بالهوس وهذه الأشياء تتم على يد أخصائي صحي وتكون تحت إشرافه ومراقبته، ويوجد البعض منها التي لا تعطي على المدى البعيد ويكون استخدامها فقط لفترة مؤقته.

وهكذا قد تحدثنا عن العديد من الأمور التي تخص الوسوسة والشخص الدقيق وهذا يكون من الاضطرابات النفسية والعقلية التي تصيب المرء وما هي أيضا السمات التي تكون موجودة في الشخصية الوسواسية والسمات الشخصية للشخصية الدقيقة.

الأسئلة الشائعة

هل الوسواس القهري له علاقة بالذكاء؟

الوسواس القهري له علاقة بالذكاء قد أثبتت العديد من الدراسات أنه يوجد ارتباط بين حالات الذكاء الحاد وحالات الاضطراب النفسي والوسواس القهري.

هل السواس يؤثر على الشخصية؟

الوسواس يؤثر على الشخصية فهو يساعد على انخفاض القيمة المعنوية وهي تكون بسبب صعوبة القيام بالعديد من المهام اليومية.

هل الوسواس قد يتحول إلى جنون؟

الوسواس يتحول إلى جنون لا هو فقط حالة عصبية.