الشاعر السوداني إدريس جماع.. من هو الشاعر السوداني الذي اصيب بالجنون؟

الشاعر السوداني إدريس جماع.. من هو الشاعر السوداني الذي اصيب بالجنون؟
الشاعر السوداني إدريس جماع

تعرف على الشاعر السوداني إدريس جماع، على الرغم أنه لم يصدر سوى ديوان شعري واحد إلا أن يقال عنه أن أسلوب في القصائد الشعرية لا يقل عن الجواهري وصلاح عبد الصبور ، وكان يعاني من مرض أدي أن يصيب بحالة من الجنون ونقل لفترة طويلة في مستشفى للأمراض العقلية, وإليكم نبذة عن نشأة الشاعر ومساره التعليمي والمهني,

الشاعر السوداني إدريس جماع

إدريس جماع هو شاعر سوادني ، ويعتبر أحد أهم رواد التجديد في الشعر العربي، فهو يتبع مدرسة الديوان التي ينتمي إليها أيضاً عباس محمود العقاد والرحمن شكري.

أنه من مواليد الخرطوم 1922 م ، وينتمي إلى سلالة ملوك العبدلاب ولأسرة محافظة ، ووالده هو المانجل محمد جماع بن الأمين بن الشيخ ناصر شيخ قبيلة العبدلاب، ونشأ على أصول الدين.

المسار التعليمي للشاعر إدريس جماع

الشاعر السوداني إدريس جماع

لقد تلقى إدريس جماع التعليم في البداية في كتاب محمد نور إبراهيم، وبعدها التحق في المدرسة الأولية، وفي عام 1930 انتقل لمدرسة حلفاية الملوك، ثم انتقل في عام 1934 لمدرسة أم درمان الوسطى، ولكن لم يكتمل الدراسة فيها.

ولقد التحق بكلية المعلمين جامعة بخث الرضا عام 1936 م ، وبعدها هاجر إلى مصر في عام 1947 م ، وبعدها التحق بمعهد المعلمين بالزيتون، وفي السنة الثانية من الدراسة نقل نفسه لكي يلتحق بكلية دار العلوم ، وفي عام 1951 حاز على شهادة الليسانس في اللغة العربية والدراسات الإسلامية.

المسار المهني للشاعر إدريس جماع

في عام 1941 عين إدريس جماع مدرساً في مدرسة تنقسي الجزيرة ، وبعدها انتقل إلى مدرسة الخرطوم الأولية في عام 1943، ثم انتقل لمدرسة  حلفاية الملوك في عام 1944, وبعد عودته من مصر في عام 1952 عُين مدرسًا بمعهد التربية بشندي، ثم عُين مدرسًا بمدرسة السنتين ببخت الرضا عام 1955، وبعد ذلك نقل إلى مدرسة الخرطوم الثانوية ثم انتقل إلى مدرسة الخرطوم بحري الوسطى.

ديوان الشعر للشاعر إدريس جماع

أصدر الشاعر إدريس جماع خلال مسيرته حياته ديوان واحد فقط يحمل عنوان “لحظات باقية”، ويرجع الفضل في ذلك إلى أصدقائه الذي شجعوه عليه إصدار وطبع هذه المجموعة الشعرية، ولا يقتصر دورهم على ذلك بل أنه ساعدوه في تجميع أشعاره التي ضاعت منه بسبب ظروف حالته الصحية.

أسلوب للشاعر إدريس جماع

يمتاز أسلوب إدريس جماع في اللغة الشعرية بالسهولة والرقة ووضوح المعنى، كما أنها أبدع في انتقاء الكلمات واستخدام التراكيب البسيطة السهلة الفهم وبسيطة المعنى.

لقد أبدع في تنويع الأسلوب وتنويع الموضوعات مع الحفاظ على وضوح المفردات ورقة الألفاظ ، ويبرز ذلك في جميع أشعاره ، ونذكر منها الآتي : هنا صوت يناديني… نعم لبيك أوطاني دمي وعزمي وصدري… كله أضواء إيمان.

يمتاز أسلوبه في الكتابة بالتلذذ والتعلق، كما أنه تأثر بالقرآن الكريم نظراً لأنه تربي تربية دينية، ولقد اقتبس العديد من المفردات القرآنية في قصائده الشعرية.

وفاة الشاعر إدريس جماع

لقد توفي الشاعر إدريس جماع في السودان وذلك في عام 1980 على آثر معاناته من مرض كان سبباً في بقائه لفترة طويلة في أحد مستشفيات الأمراض العصبية بمدينة الخرطوم.

في ختام مقال الشاعر السوداني إدريس جماع فأن أسرة الشاعر كان لها دور كبير في تعليمه أصول الدين وتشجيعه على العلم والمعرفة والأدب ، ويعتبر أحد أهم ثمار الشعر السوداني ومن رواد الشعراء العرب، بالرغم أنه صدر مجموعة شعرية واحدة جمعها في ديوان لحظات باقية.

الأسئلة الشائعة

ما أجمل ما قال إدريس جماع في غزل الممرضة؟

لقد تغزل إدريس جماع في الممرضة خلال رحلة سفره للندن من أجل العلاج ، وقال السيف في غمده لا تخشى مضاربه وسيف عينيك في الحالين بتار.

ما أجمل ما قال إدريس جماع في غول عروساً جميلة؟

لقد شهد إدريس جماع عروس وعريس في المطار خلال سفره للندن للعلاج، ولقد تأمل في جمال العروس حيث قال فيها " هي نظرة تنسي الوقار وتســـعد الروح المعنّى دنياي أنت وفرحتي ومنى الفؤاد إذا تمــنّى.

من هو الشاعر السوداني الذي اصيب بالجنون؟

الشاعر السوداني الذي أصيب بالجنون هو الشاعر إدريس جماع .