الرقية الشرعية مكتوبة مختصرة.. ما هي الايات التي ارقي بها نفسي؟

الرقية الشرعية مكتوبة مختصرة.. ما هي الايات التي ارقي بها نفسي؟
الرقية الشرعية مكتوبة مختصرة.. ما هي الايات التي ارقي بها نفسي؟

القرية الشرعية هي قراءة بعض الآيات القرآنية والأدعية الشريعة المأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويمكن استخدامها في علاج الداء من خلال النفث في موضع الذي يتألم في الجسد، ويمكن للإنسان أن يرقي نفسه من السحر والحسد لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ونتعرف في مقالنا على الرقية الشرعية مكتوبة مختصرة وما هي الآيات التي ارقي بها نفسي.

الرقية الشرعية مكتوبة مختصرة

الرقية الشرعية مكتوبة مختصرة.. ما هي الايات التي ارقي بها نفسي؟

تستخدم الرقية الشرعية في حفظ الإنسان من الحسد والسحر، والعلاج من الأمراض وشفائها، ونتعرف من خلال السطور التالية على الرقية الشرعية مكتوبة مختصرة:

  • قراءة سورة الفاتحة والمعوذتين وقراءة آية الكرسي.
  • ” الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ”.
  • ” وإلهكم إلهٌ واحدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ”.
  • ” لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • ” لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”.

الرقية الشرعية من السنة النبوية

نذكر لكم عبر النقاط التالية مجموعة الأدعية التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستخدمها في الرقية الشرعية:

  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم؛ ثلاث مراتٍ.
  • بسم الله يبْريك، ومن كل داءٍ يشفيك، ومن شرّ حاسدٍ إذا حسد، وشرّ كلّ ذي عينٍ.
  • بسم الله (ثلاثًا) أعوذ بالله وقدرته من شرّ ما أجد وأحاذر؛ سبع مراتٍ.
  • أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا.
  • أعوذ بكلمات الله التامّات من شرّ ما خلق. أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك؛ سبع مرّاتٍ.
  • كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ في الرُّقْيَةِ: تُرْبَةُ أرْضِنَا، ورِيقَةُ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا. (روته عائشة رضي الله عنها).

فضل الرقية الشرعية للسحر والحسد

تعتبر الرقية الشرعية بمثابة علاج فعال للإصابة بالعين والحسد والسحر، وتساعد المصاب في العودة إلى حالته الطبيعية، ووردت في بعض النصوص الشرعية الكثير من الأقوال التي تدل على أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالمواظبة على الرقية الشرعية للتحصين من الحسد، وورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها (كان إذا اشْتَكَى رَقَاهُ جبريلُ فقال : بسمِ اللهِ يُبْرِيكَ ، من كلِّ دَاءٍ يَشْفيكَ ، من شرِّ حاسِدٍ إذا حَسَدَ، و من شرِّ كلِّ ذِي عينٍ).

الرقية الشرعية للمريض

وردت الكثير من الأحاديث الشريفة التي دلت على علاج الأمراض بالرقية الشرعية، ومنها الحديث الذي ورد عن أم المؤمينن السيدة عائشة رضي الله عنها (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا أُتِي بمريضٍ ، قال : أذهِبِ الباسَ ربَّ النَّاسِ اشفِ أنت الشَّافي لا شفاءَ إلَّا شفاؤُك شفاءً لا يُغادِرُ سقَمًا) وغيرها الكثير من الأحاديث.

وبذلك نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على الرقية الشرعية مكتوبة مختصرة، وتعرفنا على الرقية الشرعية من السنة النبوية والأدعية التي كان يقولها الرسول صلى الله عليه وسلم، وتعرفنا على فضل الرقية الشرعية للسحر والحسد والرقية الشرعية للمريض.

الأسئلة الشائعة

1-ما هي الآيات التي أرقي بها نفسي؟

هي الآيات التي ترقي بها نفسك هي " قراءة الفاتحة وآية الكرسي وخواتيم سورة البقرة والمعوذات وقل هو الله أحد".

2- ما هي أشهر الأدعية التي تقرأ في الرقية الشرعية؟

أشهر الأدعية التي تقرأ في الرقية الشرعية هي " بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم؛ ثلاث مراتٍ. بسم الله يبْريك، ومن كل داءٍ يشفيك، ومن شرّ حاسدٍ إذا حسد، وشرّ كلّ ذي عينن".

3- كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يرقي نفسه من العين؟

كان النبي صلى الله عليه وسلم يرقي نفسه من العين بقول "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق".