الرقية الشرعية مكتوبة كاملة الأصلية

الرقية الشرعية مكتوبة كاملة الأصلية
الرقية الشرعية مكتوبة كاملة

الرقية الشرعية هي العلاج بالقرآن الكريم والأذكار النبوية الشريفة، وهي عملية تستخدم للحماية والشفاء من الأمراض الروحية والجسدية بموجب الشريعة الإسلامية، وتعتبر الرقية الشرعية من الأساليب التي تعتمد على الإيمان والتوكل على الله، وتتمثل في تلاوة آيات من القرآن الكريم وأذكار محددة توصى بها السنة النبوية.وتعتبر الرقية الشرعية أو العلاج بالقرآن والأذكار هي منهج شرعي يعتمد على كلام الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم في التداوي والحماية من الأمراض الروحية والجسدية.

الرقية الشرعية مكتوبة كاملة

الرقية الشرعية مكتوبة كاملة

الرقية الشرعية تشمل تلاوة آيات معينة من القرآن الكريم، كأية الكرسي وآيات الشفاء، التي تتمتع بقوة خاصة في التأثير على النفس البشرية والجسد، وتعمل هذه الآيات على تطهير القلب والبدن من الشرور والأمراض النفسية والعضوية، وإليك البعض من الرقية الشرعية المكتوبة:

{ٱللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَیُّ ٱلۡقَيُّومُۚ لَا تَأۡخُذُهُۥ سِنَة وَلَا نَوۡمࣱۚ لَّهُۥ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَمَا فِی ٱلۡأَرۡضِۗ مَن ذَا ٱلَّذِی يَشۡفَعُ عِندَهُۥۤ إِلَّا بِإِذۡنِهِۦۚ يَعۡلَمُ مَا بَيۡنَ أَيۡدِيهِمۡ وَمَا خَلۡفَهُمۡۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَیۡء مِّنۡ عِلۡمِهِۦۤ إِلَّا بِمَا شَاۤءَۚ وَسِعَ كُرۡسِيُّهُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضَۖ وَلَا يَـُٔودُهُۥ حِفۡظُهُمَاۚ وَهُوَ ٱلۡعَلِیُّ ٱلۡعَظِيمُ }. [البقرة:255]

الرقية الشرعية الأصلية

الرقية الشرعية تعتبر كبيرة جدًا لذلك يخطأ علماء الدين أحيانا، بالإضافة إلى القرآن، تحتوي الرقية الشرعية على أذكار وأدعية مأمور بها النبي صلى الله عليه وسلم لتعزيز الإيمان والقوة النفسية للمريض، ومن الرقية الشرعية الصحيحة:

  1. آية الكرسي: تعتبر من أعظم الآيات في القرآن الكريم، وتقرأ لحماية المنزل وأهله من الشرور.
  2. آيات الشفاء: تشمل عدة آيات من القرآن الكريم التي تُقرأ عند الإصابة بالأمراض الجسدية أو النفسية.
  3. سورة الفاتحة: تُقرأ كثيراً في الرقية الشرعية لشفاء المريض ورفع البلاء.
  4. الأذكار المأثورة: مثل الأذكار التي كان يقولها النبي صلى الله عليه وسلم، مثل “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم”.
  5. الأدعية النبوية: مثل دعاء الاستفتاح، ودعاء النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الكرب.
  6. الرقية الشرعية المأمور بها: تشمل قراءة آيات معينة وأذكار محددة تم توصيت بها في السنة النبوية.

أستخدامات الرقية الشرعية

تستخدم الرقية الشرعية لعدة أسباب أساسية ومهمة في الحياة اليومية، وهي كالتالي:

1.العلاج من الأمراض الروحية والنفسية: تعتبر الرقية الشرعية وسيلة فعالة للعلاج من السحر والعين والمس والأمراض النفسية، حيث تقوم بتطهير النفس والبدن بموجب الكلمات النبوية والآيات القرآنية.

2.الحماية من الشرور والمخاطر: تستخدم الرقية لحماية الفرد ومنزله من الأذى والشرور، وتعمل على تعزيز الإيمان والحماية بموجب الدعاء والقراءات النبوية.

الرقية الشرعية النبوية

الرقية الشرعية النبوية هي عبارة عن الأحاديث التي قالها الرسول صلى الله عليه وسلم منها و أهمها دعاء الأستفتاح وهو:

“اللهمَّ باعدْ بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرقِ والمغربِ اللهمَّ نقني من خطايايَ كما يُنقَّى الثوبُ الأبيضُ من الدنسِ اللهمَّ اغسلني من خطايايَ بالثلجِ والماءِ والبَرَدِ”.

تتميز الرقية الشرعية بأنها عملية مبنية على الاستعانة بالله والإيمان بقدرته، ولا تتضمن استخدام أساليب غير شرعية أو خارجة عن الأخلاق الإسلامية. يجد فيها المؤمنون راحتهم وشفائهم، وهي تعكس روح الرضا والاستسلام لقضاء الله وقدره.

الأسئلة الشائعة

ماذا تقول اذا كبرت؟

إذا كبرت تقول سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك.

هل يجوز الصلاة بدون قراءة دعاء الاستفتاح؟

يجوز الصلاة بدون قراءة دعاء الاستفتاح.

هل تبطل الصلاة بترك دعاء الاستفتاح؟

لا، تبطل الصلاة بترك دعاء الاستفتاح.