الثناء على الله من الكتاب والسنة+45 كيفية الثناء على الله في صلاة الحاجة

الثناء على الله من الكتاب والسنة+45 كيفية الثناء على الله في صلاة الحاجة
الثناء على الله من الكتاب والسنة

يقوم المسلم قبل الدعاء بالثناء على الله تعالى، وذلك من خلال أن يقوم بقول ذكر الله المحبب، وهذا الثناء يكون مثل الحمد لله والله أكبر ولا إله إلا الله، وكافة التسبيحات المختلفة التي يحبها الله تعالى، ويمكنك أن تقول هذا الثناء وبعد ذلك البدء في الدعاء كما تريد، ومن خلال موقعنا سنقوم بعرض الثناء على الله من الكتاب والسنة، وكيفية الثناء على الله في صلاة الحاجة.

الثناء على الله من الكتاب والسنة

في القرآن الكريم لم يتم ذكر أن هناك ثناء محدد يمكنك أن تقوم بقوله قبل الدعاء، ولكن هناك بالفعل كلمات ثناء كثيرة يمكنك أن تقوم بقولها قبل الدعاء لله تعالى، ومن أهمها أن تقوم بالدعاء لله تعالى بجميع صفاته المختلفة.

وفيما يلي سنقوم بعرض أجمل الأدعية التي تحتوي على الثناء لله تعالى، ونعرض لكم كلمات الثناء:

  • الحمد لله رب العالمين.
  • اللهم إنك الواحد الأحد، أسألك يا رب العرش العظيم أن تقوم بسد ما أريده من حاجة.
  • الحمد لله الذي له ملك السماوات والأرض، له الحمد في كل شيء.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ
  • اللهم يا غفور اغفر لي جميع ذنوبي وتوفني وأنت راضٍ عني، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك ان أغتال من تحتي.
  • الحمد لله رب العالمين، فاطر السموات والأرض، رب العرش العظيم، اللهم إني أحمدك على كل خير في حياتي وعلى كل شر أخذته من يدي كنت أظنه خيرًا لي، الحمد لله على كل شيء.
  • اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك يا كريم.
  • لا إله انت ربّ العرش العظيم، اللهم اعفو عني واغفر لي وتُب عليّا يا رب العالمين.

أجمل أدعية الثناء على الله

الثناء على الله من الكتاب والسنة

هناك العديد من الأدعية الجميلة والمميزة التي يمكنك أن تدعو بها وقبل ذلك أن تقوم بالبدء بها بأجمل كلمات الثناء، وإليك أجمل تلك الأدعية:

  • يا عفو يا غفور، اعفو عني واغفر لي كل ما تقدم من ذنبي، اللهم اعفو عني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم أنت الرحمن، أرحمني يا رحيم واغفر لي وكفّر عنّي جميع ذنوبي يا رب العالمين.
  • اللهم أنت المنّان، بديع السماوات والأرض، أسألك بكل اسم سميت به نفسك أن تغفر لي وترحمني وتسد حاجتي.
  • اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ
  • ربنا افتح بيني وبين كل خير بالحق اللهم أنت خير الفاتحين.
  • اللهم يا مالك الملك اجعل لي في كل خطوة خير وبركة، واجعلني من الذين لديهم أقدار سعيدة وجميلة في هذه الدنيا يا رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد كله، ولك الرضا كله، أنت أعطيتني ورزقتني كل الخير وكل شيء جميل في تلك الدنيا، وأبعدت عني كل شر، فاللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك يا كريم.

أدعية الثناء على الله في صلاة الحاجة

يمكنك أن تقوم بصلاة الحاجة لسد حاجتك والدعاء إلى الله تعالى بسد تلك الحاجة التي تريدها، ولكي تقوم بالصلاة لابد من الدعاء بما تريده، وقبل الدعاء يجب أن تثني على الله تعالى بالكلمات التي يحبها من عباده الصالحين، وإليك أدعية الثناء على الله في صلاة الحاجة:

  • اللهم يا مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير وأنت على كل شيءٍ قدير، الله اكتب لي كل الخير في ما أريد، وابعد عني شر ما أريد يا رب العالمين.
  • يا جبّار أجبرني يا الله بما أريده، واسعد قلبي واملأه بفرحة استجابة الدعاء، فأنت المجيب لكل داعٍ إذا دعاك يا رب العالمين، اللهم أجِب لي دعائي وأجعلني من السعداء في الدنيا.
  • اللهم يا رزاق، وسع رزقي، وسد حاجتي، وأكرمني وارحمني يا أرحم الراحمين، اللهم أجعل لي في كل شيء أقوم به خير وبركة، اللهم أنت السميع العليم بما في القلب والروح بدون القول، فحقق لي كل ما أريد يا رب العالمين.

طريقة قضاء صلاة الحاجة

عن صلاة الحاجة أنعه عن عبد الله بن أبي اوفى، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” من كانت لَهُ إلى اللَّهِ حاجةٌ أو إلى أحدٍ من بَني آدمَ فليتوضَّأ فَليُحسِنِ الوضوءَ ثمَّ ليصلِّ رَكْعتينِ ثمَّ ليُثنِ على اللَّهِ عزَّ وجلَّ وليصلِّ على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ثمَّ ليقُل لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ الحليمُ الكريمُ سبحانَ اللَّهِ ربِّ العرشِ العظيمِ الحمدُ للَّهِ ربِّ العالمينَ أسألُكَ موجباتِ رحمتِكَ وعزائمَ مغفرتِكَ والغَنيمةَ من كلِّ برٍّ والسَّلامةَ من كلِّ إثمٍ لا تدع لي ذنبًا إلَّا غفرتَهُ ولا همًّا إلَّا فرَّجتَهُ ولا حاجةً هيَ لَكَ رضًا إلَّا قضيتَها يا أرحمَ الرَّاحمينَ”، ولكنه (حديث ضعيف).

ولكن لكي تقوم بصلاة الحاجة فمن المتفق عليه أنه يجب أن تقوم بالتوضؤ وأن تكون طاهرًا، وأن تلجأ إلى الله تعالى بنية صلاة الحاجة، وصلاة ركعتين الحاجة وقول ما تريده لله تعالى، ويمكنك الدعاء أثناء السجود أو بعد التشهد أو بعد الصلاة، وأن تبدأ دعاءك بحمد الله تعالى والثناء بأسمائه الحسنى، والختام بحمد الله وصلاة والسلام على رسولنا الكريم.

انتهينا الآن من مقالنا والذي قمنا من خلاله بعرض الكثير من أدعية الثناء المختلفة، والتي تقال بأحد أسماء الله تعالى الحسنى الذي سمّاها عزّ وجل لنفسه، ويمكنك أن تدعو الله تعالى بعد أن تثنيه بكل ما تريده لكي تحصل على ما تريد، وكما أردت التقرب من الله والدعاء له تقرب بالصلاة.

الأسئلة الشائعة

من كلمات الثناء على الله من الكتاب والسنة؟

من أجمل ما يمكنك قوله في كلمات الثناء على الله تعالى: اللهم إنك الواحد الأحد، أسألك يا رب العرش العظيم أن تقوم بسد ما أريده من حاجة.

ما أجمل أدعية الثناء على الله؟

من أجمل أدعية الثناء على الله تعالى: اللهم أنت الرحمن، أرحمني يا رحيم واغفر لي وكفّر عنّي جميع ذنوبي يا رب العالمين.

من أجمل أدعية الثناء على الله في صلاة الحاجة؟

إليك واحد من أجمل ادعية الثناء للدعاء بها في الصلاة الحاجة: يا جبّار أجبرني يا الله بما أريده، واسعد قلبي واملأه بفرحة استجابة الدعاء، فأنت المجيب لكل داعٍ.