الثناء على الله قبل الدعاء بأسماء الله الحسنى.. ما هو الثناء على الله قبل الدعاء؟

الثناء على الله قبل الدعاء بأسماء الله الحسنى.. ما هو الثناء على الله قبل الدعاء؟
كل أسماء الله الحسنى ومعنى كل اسم منها

من السنة للمسلم قبل أن يبدأ بالدعاء بأن يقوم بالثناء على الله تعالى، فيقوم بحمده على النعم، وشكره على كل شيء، وبعد ذلك ممكن ان يبدأ بالدعاء، ولذلك سنعرض في هذا المقال أدعية الثناء على الله بأسماءه الحسنى.

الثناء على الله قبل الدعاء

الثناء على الله قبل الدعاء بأسماء الله الحسنى

فيما يلي سنعرض ادعية الثناء على الله قبل الدعاء:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم، لك الحمد في الآخرين والأولين، ولك الحمد في الملأ الأعلى الى يوم الدين، ولك الحمد في كل حين وكل وقت، لك الحمد عندما تطلع الشمس وعندما تغيب، ولك الحمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.
  • ( رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ المُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيث فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ) .
  • الحمدلله الذي أحاط بكل شيء علمًا ووسع كل شيء حفظًا، والحمدلله الذي وسعت رحمته كل شيء، اللهم لك الحمد على عفوك، اللهم لك الحمد على ما تميت وتحيى، اللهم لك الحمد كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله سره وعلانيته وآوله وآخره.

ما هو الثناء على الله؟

فيما يلي سنعرف معنى ما هو الثناء على الله قبل الدعاء:

الثناء على الله هو ذكر أسماء الله تعالى الحسنى، وذكر نعم الله علينا، وذكر أفعال الله العظمى، وأمثلة على الثناء قبل الدعاء قول النبي صلى الله عليه وسلم
(اللهم ربنا لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك الحق.)

فالثناء هو البدأ بحمد الله وشكره وذكر صفاته العلى، والأعتراف بالفقر والذل اليه، والاعتراف بنعمه وفضله علينا، وبعدها يبدأ الشخص بالدعاء.

أجمل ادعية الثناء على الله

فيما يلي سنعرض مجموعة من أدعية الثناء على الله:

  • سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد ما خلق، وعدد ما هو خالق،وزنة ما خلق، وزنة ما هو خالق، وملئ ما خلق، وملئ ما هو خالق، وملئ سمواته، وملئ أرضه.
  • وعدد خلقه وزنة عرشه، ومداد كلماته ومنتهى رحمته، ومبلغ رضاه حتى يرضى، وعدد ما ذكره به خلقه في جميع ما مضى، وعدد ما هم ذاكروه فيما بقى، في كل دقيقة وكل ساعة وكل يوم وكل أسبوع وكل شهر وكل سنة.
  • الحمدلله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين.
  • اللهم يا مجري الرياح، وموزع الأرزاق، وواهب الحياة، لك الحمد عدد الكواكب والنجوم، ولك الحمد ملئ الميزان، ولك الحمد عدد ذرات التراب، ولك الحمد عدد ما كان وعدد ما سيكون وعدد الحركات والسكون.

أدعية الثناء على الله بصفاته

فيما يلي سنعرض مجموعة من أدعية الثناء على الله بصفاته:

  • (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • (الْحَمْدُ لِلَّـهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
  • (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ).
  • (اللهمَّ إني عبدُك، و ابنُ عبدِك، و ابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، و نورَ صدري، و جلاءَ حزني، و ذَهابَ همِّي).

في نهاية المقال نكون عرضنا مجموعة من أدعية الثناء على الله قبل الدعاء، فمن السنن أن يقوم المسلم بالثناء على الله قبل الدعاء، وهذا الدعاء سيفيد الذي لا يعرف كيف يثني على الله قبل الدعاء.

الأسئلة الشائعة

كيف تحمد وتثني على الله بالدعاء؟

يمكنك أن تحمد الله وتثني عليه بالدعاء عن طريق قول( اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ذا الجلال والإكرام).

ماذا اقول في بداية الدعاء؟

في بداية الدعاء نحمد الله ونصلي على النبي ثم نبدأ الدعاء.

ما هو الثناء على الله عز وجل؟

الثناء على الله هو أن نحمده وندعوه بأسماءه الحسنى وصفاته العلى.