الثناء على الله قبل الدعاء اسلام ويب.. ماذا نقول قبل الدعاء ليستجيب الله؟

الثناء على الله قبل الدعاء اسلام ويب.. ماذا نقول قبل الدعاء ليستجيب الله؟
الثناء على الله قبل الدعاء اسلام ويب.. ماذا نقول قبل الدعاء ليستجيب الله؟

الدعاء يعتبر من أفضل العبادات وأحبها إلى الله عز وجل، والثناء على الله قبل الدعاء من أحد الطرق المضمونة التي تزيد من فرصة إجابة الدعوات وتحقيقها، وتوجد الكثير من الصيغ للثناء على الله قبل الدعاء، ونوضح في مقالنا الثناء على الله قبل الدعاء اسلام ويب وماذا نقول قبل الدعاء ليستجيب الله.

الثناء على الله قبل الدعاء اسلام ويب

الثناء على الله قبل الدعاء اسلام ويب.. ماذا نقول قبل الدعاء ليستجيب الله؟

يكون الثناء على الله تعالى بذكر أسمائه الحسنى، وذكر صفاته وأفعاله العلى، وذكر نعمته على العباد، وورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم عن الثناء على الله قبل الدعاء (اللَّهمَّ لَكَ الحمدُ أنتَ ربُّ السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ، ولَكَ الحمدُ أنتَ قيُّومُ السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ، ولَكَ الحمدُ أنتَ نور السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ ، أنتَ الحقُّ، وقولُكَ الحقُّ، ووعدك حقٌّ، والجنَّةُ حقٌّ، والنَّارُ حقٌّ، والنَّبيُّونَ حقٌّ، ومحمَّدٌ حقٌّ، اللَّهمَّ لَكَ أسلمتُ، وبِكَ آمنتُ، وعليْكَ توَكَّلتُ، وإليْكَ أنَبتُ، وبِكَ خاصَمتُ، وإليْكَ حاكمتُ، فاغفِر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلَنتُ، أنتَ إلَهي لاَ إلَهَ إلَّا أنتَ). (رواه عبد الله بن عباس).

جاءَتْ فاطمةُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تسأَلُه خادمًا فقال لها: ( قولي : اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ). (رواه أبو هريرة).

ماذا نقول قبل الدعاء ليستجيب الله

يبحث الكثير من الأشخاص عن ما يقال قبل الدعاء ليستجيب، وفي حال قال الداعي قبل الدعاء (اللهم لك الحمد أنك الله الرحمن الرحيم، أو لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، ولك الحمد بالإيمان والإسلام والقرآن). يُستجاب الدعاء بإذن الله.

فضل الثناء قبل الدعاء

الثناء على الله عز وجل قبل الدعاء هو شكر الله وحمده على نعمته التي أنعم بها الله، وذكر صفاته العلى، حد على النعم التي لا تعد ولا تحصى، ثم يبدأ الدعاء بطلب حاجته، ويختتم الداعي الدعاء بالثناء على الله، حيث تكمن أهمية الثناء على الله قبل الدعاء في استجابة الدعوات.

شروط الدعاء

توجد مجموعة من الشروط لدعاء الله عز وجل وقبول الدعوات، ويبلغ عدد الشروط ثلاث، أولها أن يكون الدعاء لله عز وجل وحده لا شريك له بصدق ويقين.

والشرط الثاني هو عدم الدعاء بإثم أو قطيعة أرحام، وذلك وفقًا لما ورد في الحديث الشريف (لا يَزَالُ يُسْتَجَابُ للعبدِ ما لم يَدْعُ بإثمٍ أو قَطِيعةِ رَحِمٍ ، ما لم يَسْتَعْجِلْ ، يقولُ : قد دَعَوْتُ وقد دَعَوْتُ فلم يُسْتَجَبْ لي ، فيَسْتَحْسِرُ عند ذلك ، ويَدَعُ الدعاءَ). (رواه أبو هريرة).

الشرط الثالث هو الدعاء بقلب حاضر، ويقين تام، ويقين تام بالإجابة، ودل على ذلك الحديث الشريف ( ادْعُوا اللهَ وأنتمْ مُوقِنُونَ بالإجابةِ ، واعلمُوا أنَّ اللهَ لا يَستجيبُ دُعاءً من قلْبٍ غافِلٍ لَاهٍ). (رواه أبو هريرة).

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على الثناء على الله قبل الدعاء اسلام ويب وماذا نقول قبل الدعاء ليستجيب الله، كما تعرفنا على فضل الثناء قبل الدعاء مع بيان شروط الدعاء.

الأسئلة الشائعة

ماذا اقول قبل الدعاء ليستجيب؟

قل قبل الدعاء ليستجيب الحمد الله والثناء عليه ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما هو الثناء على الله قبل الدعاء؟

الثناء على الله قبل الدعاء هو مدح الله عز وجل وشكره قبل الدعاء؛ لضمان استجابته.

ما هو الدعاء الذي اهتز له عرش الرحمن؟

الدعاء الذي اهتز له عرش الرحمن هو يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالا لما تريد، أسألك بعزك أن (وطلب الحاجة).