الثناء على الله في الصحيحين +40 اروع ما قيل في الثناء على الله

الثناء على الله في الصحيحين +40 اروع ما قيل في الثناء على الله
الثناء على الله في الصحيحين

العديد من الاشخاص يبحثون عن الثناء على الله في الصحيحين، كما يوجد العديد من العبارات التي قيلت في الثناء على الله، ومن خلال مقالنا سوف نعرض الثناء على الله في الصحيحين.

الثناء على الله سبحانه وتعالى

الثناء على الله في الصحيحين

يوجد العديد من العبارات وايضا الادارية المميزة التي يمكنك الثناء بها على الله عز وجل وسوف نعرض هذه العبارات من خلال الفقرة التالية:

  • يا رحيم يا رحمان، يا حي يا قيوم لك الحمد وأنت المستعان، انت يا رب القريب المُجيب ادعوك دعوة الداعي إذا دعي.
  • يا رب انت التي تعلم السر وأخفى، يا من هو الأول قبل جميع الأشياء، والقاهر فوق كل شيء يا نور الأنوار.
  • سبحان الله تسبيحا يليق بجلال من له السبحات، والحمد لله حمدًا كثيرًا حتى يوافي نعمه ويكافئ مزيده على جميع الحالات.
  • الْحَمْدُ لِلَّـهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ* يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ يا اللَّهُ بأنَّكَ الواحدُ الأحدُ الصَّمدُ، الَّذي لم يَلِدْ ولم يولَدْ ولم يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ، أن تغفِرَ لي ذُنوبي، إنَّكَ أنتَ الغَفورُ الرَّحيمُ.

أدعية الثناء على الله من الكتاب والسنة

الثناء على الله في الصحيحين

سوف نعرض مجموعه من الادعية الخاصة بالثناء على الله من الكتاب والسنة، من خلال الفقرة التالية:

  • “سمعَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ رجلًا يَدعو في صلاتِهِ لم يُمجِّدِ اللَّهَ تعالى ولم يُصلِّ علَى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عجِلَ هذا ثمَّ دعاهُ فقالَ لَهُ أو لغيرِهِ إذا صلَّى أحدُكُم فليَبدَأ بتَمجيدِ ربِّهِ جلَّ وعزَّ والثَّناءِ علَيهِ ثمَّ يصلِّي علَى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ثمَّ يَدعو بَعدُ بما شاءَ”.
  • “الهمَّ أعوذُ بِرِضاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعافاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأُعوذُ بِكَ مِنْكَ لا أُحْصَي ثَناءً علَيْكَ، أَنْتَ كَما أَثْنَيْتَ عَلى نَفْسِكَ”.
  • {الْحَمْدُ لِلَّـهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ} [سبأ: 1,2].
  • {وَقُلِ الحَمدُ لِلَّـهِ الَّذي لَم يَتَّخِذ وَلَدًا وَلَم يَكُن لَهُ شَريكٌ فِي المُلكِ وَلَم يَكُن لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرهُ تَكبيرًا} [الإسراء: 111].

من اجمل ما قيل في الثناء على الله

الثناء على الله في الصحيحين

سوف نعرض اجمل عبارات الثناء على الله سبحانه وتعالى من خلال الفقرة التالية:

  • يا رب نعمك كثيره علي ولا استطيع ان احصيها أو أعدها، ولا أحصي ثناء عليك ولا نقدر انت سبحانك غني عن العالمين وانت سبحانك كما اثنيت على نفسك.
  • اللهم لك الحمد الذي أنت أهله و على نعم ما كنت قط لها أهلًا متى ازددت تقصيرًا تزدني يا رب تفضلًا كأني بالتقصير أستوجب الفضلا.
  • الله هو الواحد الفرد الصمد الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولدا ولم يلد ولم يولد هو رب العرش.
  • اللهمّ لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ ومن فيهن، ولك الحمدُ، أنت قيِّمُ السماواتِ والأرضِ ومن فيهن، ولك الحمدُ، أنت الحقُّ، ووعدُك حقٌّ، وقولُك حقٌّ، ولقاؤك حقٌّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، والنبيون حقٌّ، ومحمدٌ حقٌّ، اللهمّ لك أسلمتُ، وعليك توكلتُ، وبك آمنتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، وإليك حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، أنت المقدِّمُ وأنت المؤخِّرُ، لا إله إلا أنت.

كيفية الثناء على الله في صلاة الحاجة

يوجد اكثر من طريقة وصيغة وذلك من أجل الثناء على الله في صلاة الحاجة كما أنها تزيد من استجابة الدعاء وايضا التقرب من رب العباد وسوف نعرض عنها من خلال الفقرة التالية:

  • المسلم يبدأ بالدعاء بالثناء على الله تعالى وايضا تمجيده والاعتراف بفضل الله عليه في الدنيا وذلك يكون من آداب الدعاء الثناء على الله.
  • ثم بعد ذلك قم بالدعاء بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك قبل الدخول في أساس الدعاء.
  • بعد ذلك توجه بالدعاء إلى ذكر أسماء الله الحسنى وايضا أفعاله العظيمة.
  • قم بالثناء على الله عز وجل في الصلاة ببعض الأدعية التي تكون مأثورة من السنة الصحيحة والقرآن الكريم.

في نهاية المقال لقد عرضنا الثناء على الله سبحانه وتعالى، كما عرضنا أيضا عن أدعية الثناء على الله من الكتاب والسنة، وايضا عن من اجمل ما قيل في الثناء على الله، وايضا كيفية الثناء على الله في صلاة الحاجة.

الأسئلة الشائعة

من اجمل ما قيل في الثناء على الله؟

الحمد لله الذي أحاط بكل شيء سلطانُه، ووسعت كلَّ شيء رحمتهُ، اللهم لك الحمد على حلمك بعد علمك، ولك الحمد على عفوك بعد قدرتك.

ماذا اقول في الثناء على الله؟

اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام.

من صيغ الحمد والثناء على الله؟

الحمد لله الذي يطعم ولا يطعم، من علينا فهدانا، وأطعمنا وسقانا، وكل بلاء حسن أبلانا، الحمد لله غير مودع ولا مكافئ ولا مكفور ولا مستغنى عنه.