البنيان من وين .. وما هو أصل البنيان

البنيان من وين .. وما هو أصل البنيان
البنيان من وين

تضم المملكة العربية السعودية عوائل شهيرة تمكنت من نيل منزلة مرموقة في شبه الجزيرة العربية، البنيان من وين؟ التي تُعد من أبرز العوائل التي حظيت بشعبية كبيرة، فهي من أعرق العوائل، وتضم شخصيات بارزة، واتصف أفرادها بالعديد من الصفات الحسنة، ومن خلال موقعنا سنعرض البنيان من وين وما هو أصلها.

البنيان من وين

البنيان من وين

 

تُعد عائلة البنيان من أعرف وأبرز العوائل في المملكة العربية السعودية والتي تتواجد في مختلف مدنها، وهي تنحدر أصولها من الكتمة من آل عَلي، ولكن الملاحظ أن البنيان الرئيسي تتوزع في مناطق ومدن الرياض والأحساء والباحة، وعدد من المناطق المجاورة، حيث سكن هؤلاء مناطق نجد التقليدية والشريط الساحلي الغربي للخليج العربي.

ولكن اليوم وبسبب الهجرة فهم يتوزعون في غالبية مناطق شبه الجزيرة العربية، سواء كان في المملكة أو الدول المجاورة للخليج العربي.

البنيان وش يرجعون

يرجع نسب البنيان إلى قبائل السبيع، ونسبهم سبعان من حاضرة السبيع، وهم ينحدرون من العزّة من الصعبة من آل عمرو بن سبيع، ويتقاطع أفرادها بنفس النسب والتسلسل من عائلة البنيان الموجودة في دولة الكويت السبعان ايضًا، وهو يختلفون عن آل البنيان الحربيين الذي يرجع نسبهم إلى قبيلة حرب العائلة الشهيرة في الجزيرة العربية.

والذين ينحدرون من الكتّمة ليني على لقبيلة حرب.

البنيان حربي ولا سبيعي

بحسب قول غالبية علماء التاريخ والأنساب فإن البنيان سبيعي، فهم ينحدرون من قبيلة سبيع المضرية العدنانية التي استقرت في نجد منذ مئات السنوات، ويتوزعون في الوقت الحالي في وسط الجزيرة وشرقها وغربها، وينحدر السبيعيون من جدهم الأكبر عامر ابن صعصعة القيسي، واختلف العلماء في تسلسل النسب من بعده.

ولكنهم اتفقوا على كونه مضري عدناني، ويتفرع من سبيع قبائل هي: آل عمير، الزكور، بنو عامر وهم ينقسمان إلى قسمان الخضران أو الصعبة، واستوطنوا منذ القدم وديان سبيع، ولكنهم منتشرين في الوقت الحالي في أماكن متفرقة.

البنيان من قبيلة حرب

يؤكد علماء النسب ايضًا وجود عائلة بنيان حربية النسب في كتمة، وقد سكنوا سابقًا المنطقة التي تمتد بين نجد والحجاز، وهناك اختلاف في نسب الحربيين في بعض الروايات ولكنها روايات غير موثقة، وتم الاعتماد فيها على الظن، ولكن نسابي اليمن قد أشاروا أن حرب خولانية ترجع إلى بني قحطان.

وقد استوطنوا في طلعتهم منازل صَعدة في اليمن القديم، وكان ذلك قبل النزوح في اتجاه الحجاز، لمشادة وقعت بينهم وبين أبناء عمومتهم من آل الربيعة بن سعد منذ عام 131 هـ.

أعلام آل البنيان

تضم عائلة البنيان العديد من الشخصيات البارزة التي تولت مراكز ومناصب مرموقة داخل المملكة العربية السعودية، مما ساعد على نهضة الدولة، ومن أبرزهم ما يلي:

  • السياسي يوسف ابن عبد الله البنيان وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية.
  • رجل الأعمال محمد ابن أحمد المحمد البنيان الشريك المؤسس لشركة نقطة فاء للمشروبات.
  • رجل الأعمال فهد العبد العزيز العبد الله البنيان مؤسس شركة وصل الرائدة في مجال الاستثمار العقاري.
  • الجنرال عبد الرحمن بن صالح البنيان وهو أحد القادة العسكريين في وزارة الدفاع.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا البنيان من وين، تعتبر هذه العائلة من أعرق القبائل في شبة الجزيرة العربية، وهي تضم العديد من الشخصيات التي تقلدت مناصب هامة في الدولة.

الأسئلة الشائعة

من هو محمد البنيان؟

محمد البنيان هو لاعب كرة قدم كويتي سابق.

من وين يوسف البنيان؟

يوسف البنيان من المملكة العربية السعودية.

هل يوسف البنيان دكتور؟

يوسف البنيان دكتور وهو وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية.