الاغتسال من الدورة بالمناكير.. هل بقاء القليل من طلاء الاظافر يبطل الغسل؟

الاغتسال من الدورة بالمناكير.. هل بقاء القليل من طلاء الاظافر يبطل الغسل؟
الاغتسال من الدورة بالمناكير

تحب النساء غالبا التزين بشتى أنواع الزينة المتاحة، ومن أنواع الزينة الخفيفة المتوفرة في البيت المانيكير، ويسأل كثير منهن عن هل بقاء قليل من طلاء الأظافر يبطل الغسل، وذلك أمور وحب التطرق له لأهميته وذلك ما ستفعله في الفقرات التالية.

هل بقاء المناكير يؤثر على صحة الغسل

هناك مجموعة من الأمور التي تؤثر على صحة الغسل، وسنتعرف معكم على هل بقاء المناكير يؤثر على صحة الغسل، وذلك في النقاط التالية:

  • لابد من وصول الماء لجميع البدن ليكون الإنسان قد اغتسل غسلًا صحيحًا.
  • المناكير من المواد التي تمثل حائل بين الأظافر وبين الماء لذلك لا يمكن الوضوء أو الغسل به ولو كان بسيطًا في نظر الإنسان.

ما هي الخطوات المتبعة للغسل الصحيح

الاغتسال من الدورة بالمناكير

هناك خطوات بالسير عليها يكتمل للإنسان غسله، وسنتعرف معكم على ما هي الخطوات المتبعة للغسل الصحيح، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. توفر نية الغسل.
  2. تسمية الله تبارك وتعالى.
  3. غسل الفرج وما حوله ثم غسل اليد من ذلك.
  4. الوضوء كما للصلاة إلا غسل القدمين.
  5. غسل الرأس كاملًا والتخليل في فروة الرأس.
  6. تعميم الجسد بالماء مع استحباب البدء بالشق الأيمن ثم الأيسر من أعلى لأسفل.

أحاديث نبوية عن الغسل صحيحة وثابتة

ورد عن زوجة النبي صلى الله عليه وسلم ما يعلم المسلم كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يغتسل، وسنتعرف معكم على أحاديث نبوية عن الغسل صحيحة وثابتة، وذلك في النقاط التالية:

  • ورد عن أم المؤمنين عائشة أنها قالت ” كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، غَسَلَ يَدَيْهِ، وتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اغْتَسَلَ، ثُمَّ يُخَلِّلُ بيَدِهِ شَعَرَهُ، حتَّى إذَا ظَنَّ أنَّه قدْ أرْوَى بَشَرَتَهُ، أفَاضَ عليه المَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ” رواه البخاري.
  • ورد عن أم المؤمنين عائشة أنها قالت “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، دَعَا بشيءٍ نَحْوَ الحِلَابِ، فأخَذَ بكَفِّهِ، فَبَدَأَ بشِقِّ رَأْسِهِ الأيْمَنِ، ثُمَّ الأيْسَرِ، فَقالَ بهِما علَى وسَطِ رَأْسِهِ” رواه البخاري.

لماذا الغسل من الحيض ضروري للنساء

ما من أمر شرعه الله تبارك وتعالى إلا وله حكمة عرفها من عرف وجهلها من جهل، وسنتعرف على لماذا الغسل من الحيض ضروري للنساء، وذلك في النقاط التالية:

  • للتطهر من الحدث الأكبر الي تسبب فيه الحيض.
  • التمكن من الصلاة وقراءة القرآن ومسك المصحف وغيرها من العبادات التي تحتاج للطهارة البدنية.

كان هذا ختام مقالنا عن هل بقاء قليل من طلاء الأظافر يبطل الغسل، تعرفنا من خلاله على عدد من المعلومات حول هذا الأمر الواجب الحذر من الوقوع في خطئه، ونسأل الله الفقه والعمل به.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز الاغتسال من الدوره دون ازالة المناكير؟

إذا كان للطلاء جرم على سطح الأظافر: فلا يجزئها الوضوء دون إزالته قبل الوضوء, وإذا لم يكن له جرم: أجزأها الوضوء, كالحناء.

هل صبغ الاظافر يبطل الاغتسال من الحيض؟

إذا غسلته لا بأس، إذا أزالته وقت الوضوء والغسل من الجنابة لا بأس، وغسل الحيض أيضًا.

هل بقايا المناكير يبطل الاغتسال من الحيض؟

يجب إزالة ما على الأظفار منه وقت الوضوء والغسل الواجب إذا كان له جِرم يمنع وصول الماء إلى البشرة