الإضراب عن العمل في القانون الجزائري.. ما هي الاضطرابات غير قانونية؟

الإضراب عن العمل في القانون الجزائري.. ما هي الاضطرابات غير قانونية؟
الإضراب عن العمل في القانون الجزائري

الإضراب عن العمل وسيلة يعبر بها العامل عن مطالبة المهنية وذلك بعد استنفاد جميع المحاولات في الحصول على حقوق العاملين و القانون الجزائري قام بوضعه مجموعة من القانون لذلك، سنوضح من خلال هذا المقال عن الإضراب عن العمل في القانون الجزائري.

الإضراب عن العمل في القانون الجزائري

الإضراب عن العمل في القانون الجزائري

هناك العديد من الأشكال للإضراب عن العمل، سنوضح تلك الأشكال فيما يلي:

  • الإضراب التقليدي: وهو يعتبر من أكثر أنواع الإضراب المنتشرة بشكل كبير حيث يقوم جميع العمال بالتوقف عن العمل وذلك بعد إشعار صاحب العمل برغبتهم بالإضراب.
  • الإضراب بالتناوب: يقصد به الإضراب المتتابع بحيث يتناوب العمال بالتوقف عن العمل فئة تلو الأخري حتي الاستجابة لجميع مطالبهم.
  • الإضراب المتكرر والقصير: يقصد بهذا الإضراب هو التوقف عن العمل بشكل مفاجئ لمدة قصيرة لا تتجاوز الساعة أو الساعتين ويتخذ هذا الإضراب أيضاً شكلاً آخر التأخر في بدء مزاولة العمل.
  • الإضراب البطيء: ينتج العمال في هذا النوع من الإضراب أسلوب تخفيض الإنتاج في المؤسسه الأمر الذي يؤدي إلى عدم تحقيقهم الهدف المخطط له.
  • الإضراب الإيجابي: ينتهج العمال في هذا النوع من الإضراب اسلوب المبالغة في وتيرة الإنتاج بالمؤسسة.

شروط الإضراب عن العمل في القانون الجزائري

هناك مجموعة من الشروط التي يجب إتباعها من أجل الإضراب عن العمل في الجزائر، سنوضح مجموعة من تلك الشروط فيما يلي:

1- استبقاء جميع طرق التسوية الودية

تعتبر واحدة من أهم الشروط لعمل إضراب في الجزائر هي ممارسة العامل لحقه في الإضراب هو استنفاذ جميع طرق المصالحة والتسوية بينه وبين صاحب العمل وكذلك نصت المادة 24 من قانون رقم 90 المتعلقة بالوقاية من النزاعات الجماعية في العمل وتسويتها وممارسة حق الإضراب.

2- موافقة العمال على الإضراب

يعتبر واحدة من أهم الشروط ممارسة العامل لحقه في الإضراب هو موافقة أغلبية جمعية العمال على الإضراب والمتكونة من نصف عدد عمال المؤسسة على الأقل.

3- الإشعار المسبق بالإضراب

استدل إلى المادة 30 من القانون الجزائري المتعلق بالوقاية من النزاعات الجماعية في العمل وتسويتها وممارسة حق الإضراب فإنه يجب إخطار صاحب العمل برغبته العمال على إقامة الإضراب و 1 ذلك قبل ميعاد التوقف عن العمل بما لا يقل عن 8 أيام.

4- ضمان سلامة أماكن العمل

من أهم الشروط التي يجب مراعاتها من قبل العامل عند البدء بالإضراب هي اتخذ كافة الاحتياطات اللازمة لضمان عدم إلحاق الضرر بمكان العمل.

موانع اللجوء إلى الأَضراب عن العمل في القانون الجزائري

سنوضح من خلال الفقره التالته عن مجموعة من المجالات التي يمنع على عمالها الإضراب عن الحمل فيما يلي:

  • العاملين في الجمارك.
  • القضاة.
  • العاملون في مصالح الحماية المدينة.
  • العاملون في إدارة السجون.

الضمانات القانونية لحق الإضراب عن العمل في القانون الجزائري

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن مجموعة من الضمانات القانونية لحق الإضراب عن العمل في القانون الجزائري فيما يلي:

  • يمنع توجيه العقوبات التأديبية عمال أثناء فترة إضرابهم.
  • يمنع نسخ علاقة العمل للعامل المضرب.
  • يمنع استبدال العمال المضربين وآخرين غيرهم.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن الأشكال للإضراب عن العمل في القانون الجزائري، كما أوضحنا عن موانع اللجوء إلى الأَضراب عن العمل في القانون الجزائري فقد أوضحت القانون الجزائري عن مجموعة من الأمور التي يجب القيام بها من أجل عمل إضراب.

الأسئلة الشائعة

ما هو الإضراب غير القانوني؟

الإضراب غير القانوني تم البدء فيه أو الإعلان عنه بما يخالف المادة 22 أو المادة 23؛ أو (2) يستمر في انتهاك أمر صادر بموجب القسم الفرعي (3) من القسم 10

كيف يكون الإضراب؟

الإضراب عبارة عن توقف الجماعي للعمال والموظفين عن أداء أعمالهم الملزمة قانونا ، لمدة مؤقتة ، ومن دون ان يتخلوا عن وظائفهم ، من اجل ارغام السلطة العامة في الدولة أو أصحاب العمل

هل الإضراب عن العمل قانوني؟

الإضراب عن العمل قانوني فهو حقٌ للعمال، يتجلى في توقف جماعي وکلي وفعلي ومؤقت عن أداء العمل لدعم مطالب مهنية، لهذا يجب أن تتوافر فيه عناصر مادية ومعنوية وإلا وُصِف بعدم المشروعية لعيب في تکوينه