الأكل الصحي وغير الصحي.. كيف اعمل لنفسي نظام غذائي صحي؟

الأكل الصحي وغير الصحي.. كيف اعمل لنفسي نظام غذائي صحي؟
الأكل الصحي وغير الصحي

أن اتباع نظام غذائي في  حياتك من الأمور الضرورية والهامة للغاية لأن النظام الغذائي يؤثر على طاقة وبناء الجسم بشكل كبير، كما أن يعد تناول الطعام بشكل صحي ومتوازن يحتوي على كافة العناصر الغذائية المهم للحفاظ على صحة جيدة، فمن خلال هذا العنوان سنعرض لكم أبرز التفاصيل عن  كيف اعمل لنفسي نظام غذائي صحي.

الأكل الصحي وغير الصحي

يوجد نوعين الأطعمة التي تدخل جسم الإنسان بشكل يومي، لذلك فعليك أن تعرفهم وتعرف ما الفرق بينهما وماذا تفضل أن تستمر عليه في حياتك، فمن خلال هذا العنوان سنعرض لكم ما هو الفرق بين الأكل الصحي والغير صحي، فيما يلي:

  • الأكل الصحي: هو عبارة عن طعام متوازن ومتنوع يحتوي على كافة العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، في الطعام الصحي يجب أن يشمل 6 عناصر أساسية هما البروتينات، الكربوهيدرات، الدهون، الفيتامينات والمعادن الأساسية، وشرب الماء بشكل كافي.
  • الأكل الغير صحي:  بينما الأكل الغير صحي هو الأكل الذي يفتقر العديد من العناصر الغذائية العالية فهو يكون منخفضا جدا وخاليا من القيم الغذائية، ويكون الطعام الغير صحي مليء بالسعرات الحرارية ولا يوجد به العناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم بشكل صحي، كما انه يكون ضار جدا للصحة وخاصة المدى البعيد ويسبب العديد من الأمراض.

كيف اعمل لنفسي نظام غذائي صحي

الأكل الصحي وغير الصحي

من خلال هذا العنوان سنعرض لكم ابرز الطرق التي يمكنك من خلالها عمل نظام غذائي صحي متوازن من خلال تلك النقاط:

1.تناول مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخضروات والفواكه

  • يجب عليك أن تناول بشكل يومي مزيجا من الحبوب الكاملة من القمح، الأرز، والبقوليات مثل العدس، الفاصولياء، وكمية كبيرة من الخضروات والفواكه الطازجة، مع الأغذية التي تحتوي على مصدر حيواني مثل اللحوم والأسماك واللحوم الحمراء.
  • عليك اختيار في طعامك الأطعمة التي تكون مصنوعة من الحبوب الكاملة مثل الذرة الغير معالجة والشوفان والقمح، والأرز البني الغني بالألياف القيمة ذلك لأنه يساعدك في الشعور بالشبع لفترة طويلة.
  • بالنسبة للوجبات التي تكون في منتصف اليوم، عليك اختيار الخضروات الغير مطهوة والفواكه الطازجة، والمكسرات الغير مملحة.

2.قلل من استخدام الملح في طعامك

  • اجعل طعامك بقليل من الملح لان الملح يسبب العديد من المشاكل وزيادة في الوزن.
  • عند طهي وإعداد الطعام عليك أن تستخدم كمية قليلة من الملح وقلل من استخدام التوابل بكثرة والصلصات الجاهزة.
  • إذا كنت تناول الأطعمة المعلبة أو المجففة فقام باختيار أنواع من الخضروات والفواكه التي لا تحتوي على نسبة عالية من الملح أو السكر.
  • لا تجعل الملحة موجودة على طاولة طعامك، قام باستخدام التوابل الطازجة، أو المجففة إضافة بعض النكهات على طعامك.
  • تفحص جيدا ملصقات الموجودة على عبوات الأغذية، فاختر الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم.

3.تناول كميات معتدلة من الزيوت والدهون

  • تناول أنواع الحليب ومنتجات الألبان التي تحتوي على نسبة قليلة من الدسم.
  • اختر اللحوم البيضاء مثل الدواجن والأسماك التي تحتوي على نسب أقل في الدهون على عكس اللحوم الحمراء، وقام بفصل الشحوم عن اللحوم الحمراء يقلل من استهلاك اللحوم المصنعة الغير مفيدة و مضرة للجسم.
  • استبعاد استخدام الزبدة والزيت بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون أو زيت الصويا أو زيت عباد الشمس وزيت الذرة أثناء الطهي.
  • الابتعاد عن الأطعمة المقلية التي تحتوي على نسب عالية من الدهون الغير صحية، واستبدالها باستخدام الأفران للتسوية الطعام.
  • حاول أن تقوم بتسوية الأطعمة بالبخار أو الغلي بدلا من القلي.

4.قلل من استخدام السكر في طعامك

  • الحد من استهلاك الحلويات والمشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية، وعصائر الفاكهة ومشروبات العصير، ، والمياه المنكهة، ومشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية، والشاي والقهوة الجاهزة للشرب، ومشروبات الحليب المنكهة.
  • تناول الفواكه الطازجة بدلًا من الوجبات الخفيفة الحلوة مثل البسكويت والكعك والشوكولاتة، ويمكنك تناول الحلويات التي لا تحتوي من أنها تحتوي على نسب قليلة من السكر، وتناول كميات قليلة منها.
  • لا تقوم بإعطاء الأغذية المحلية بالسكر للأطفال، ومن الأفضل لا تضيف الملح والسكر إلى الأطعمة التي تعطى للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، كما يجب الحد من السكر والملح بعد هذا العمر.

5.شرب الماء بشكل كافي للحفاظ على السوائل في جسمك

من الضروري الحفاظ حجم السوائل في الجسم حتي تضمن لك التمتع بالصحة المثالية، وتعد المياه هي افضل واكثر المشروبات المفيدة للجسم الأنسان كما أنها لا تكلفك أي من المال، ومن الأفضل أن تشرب الماء بدلا من المشروبات المحلاة بالسكر وهي طريقة بسيطة وسهله للحد من السكر والسعرات الحرارية في جسمك.

في ختام هذا المقال قد قمنا بعرض لكم العديد من المواضيع المتعلقة كيف اعمل لنفسي نظام غذائي صحي، فقد عرضنا لكم ما يلي وهو الفرق بين الأكل الصحي وغير الصحي، وكيفية عمل نظام غذائي متوازن من خلال تناول مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخضروات والفواكه، شرب الماء بشكل كافي للحفاظ على السوائل في جسمك وغيرها من الأمور الهامة.

الأسئلة الشائعة

كيف اعمل جدول اكل صحي؟

املأ نصف طبقك بالخضار والفواكه، أضف ربع طبق من الحبوب الكاملة، أضف ربع طبق من البروتين الخالي من الدهون،  حافظ على الدهون المشبعة والكوليسترول والسكريات المضافة إلى الحد الأدنى، لا تدع أحجام حصص تؤثر على استهلاكك اليومي من السعرات الحرارية.

كيف أبدأ بالاكل الصحي؟

تناول أكل صحي مختلف ومتنوع لضمان الحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم وجوب احتواء ثلث الوجبة تقريباً على الكربوهيدرات مثل الخبز، والأرز، والباستا، والحبوب، والبطاطا، ويفضل اختيار الحبوب الكاملة أو الأرز الأسمر، للحصول على الألياف تناول الكثير من الخضار والفواكه تقليل تناول الدهون المشبعة والسكر.

ازاي اعمل دايت لنفسي في البيت؟

تناول اللحوم والأسماك المشوية أو المسلوقة بدلاً من تلك المقلية، تناول المعكرونة مع الصوص المصنوع من البندورة بدلاً من الصوص الأبيض الذي يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، اطلب سندوتشاتك المفضلة من المطعم مع السلطة بدلاً من البطاطا المقلية، اطلب قهوتك مع الحليب منزوع الدسم بدلاً من الحليب كامل الدسم.