الأشهر الميلادية وعدد أيامها وترتيبها

الأشهر الميلادية وعدد أيامها وترتيبها
الأشهر الميلادية وعدد أيامها وترتيبها

نحن نعلم جيدًا أن يوجد عدد من الأشهر التي تتكون منها السنة سواء كانت السنة الميلادية والسنة الهجرية، وسوف نتعرف على الأشهر الميلادية وعدد أيامها وترتيبها، حيث إن هناك الكثير من الأشخاص يريدون التعرف على هذه الأشهر حتى يكونوا على دراية كاملة بهذه الشهور، ومن خلال المقال التالي سوف نوضح لكم أهم المعلومات الخاصة بهم.

الأشهر الميلادية عدد أيامها وترتيبها

الأشهر الميلادية وعدد أيامها وترتيبها

يمكن أن نوضح أن هناك عدد من الأشهر الميلادية التي يمكن أن نوضحها لكم من خلال الجدول التالي وهي:

اسم الشهر عدد الأيام
يناير 31
فبراير 28
مارس 31
أبريل 30
مايو 31
يونيو 30
يوليو 31
أغسطس 30
سبتمبر 31
أكتوبر 30
نوفمبر 31
ديسمبر 31

 تعريف الأشهر الميلادية

هي الأشهر التقويمية التي تم نشأتها منذ العصر الروماني، وقبل إن يتم ظهور العصر الروماني كان يسمى بالنظام الشمسي، في الزمن القديم كان السنة الميلادية تتكون من 10 أشهر فقط لكن تم إضافة شهرين إضافيين وأصبح عدد أيام السنة 356 يوم.

يمكن أن نوضح أن السنة الميلادية تنقسم إلى مجموعة من الأشهر والتي تكون 12 شهر وكل الشهور الخاص بها تتكون ما بين 28 سوم حتى 31 يوم، وقد أوضح الراهب الروماني ديونيسيوس أكسيجونوس في القرن السادس وهو ميلاد المسيح حيث تم منذ بدايته باستخدامه بدلاً عن التقويم الروماني حيث أن بدأت الطائفة المسيحية منذ عام 532 ميلادية.

أهمية التقويم الميلادي

تعتبر هذه الأشهر هي واحدة من التقويمات التي يستخدم في كثير من الدول ويمكن أن يكون هذا التقويم هو تقويمًا عالميًا، ويمكن من خلاله أن يتم ربط الأعمال الاقتصادية والاجتماعية اليومية، ومن خلالها يتم تحديد الوقت الخاص للقيام بمجموعة من الأعمال التابعة لك في حياتك.

من خلال هذا التقويم يتم التعرف على أهم الأوقات التي يتم من خلالها القيام بعدد من المهام الخاصة بالحياة ويمكن من خلاله تقسيم الوقت التي يساعد الإنسان على إنجاز عدد كبير من الأمور التي يقوم بها في يومه.

أسباب تسمية الأشهر الميلادية

يمكن أن نوضح بعض التفسيرات الخاصة بتسمية هذه الأشهر الميلادية من خلال مجموعة من النقاط وهي:

1– شهر يناير

هذا الشهر الذي تبدأ به السنة الميلادية وهو تم تسميته نسبة إلى يانوس أو إيانوس وهذا الاسم من الأسماء التي تدل على آلة البدايات الجديدة في الحضارة الرومانية، ويمكن أن نوضح أن هذا الشهر هو من الشهور الشتوية في نصف الكرة الشمالي، وصيفي في نصف الكرة الجنوبي.

2- شهر فبراير

هو ثاني الشهور الميلادية وتم تسمية هذا الشهر بهذا الاسم نسبة إلى فيبرووس وهو أحد الآلهة التي يعبدونها الرومانيين في هذه الحقبة من الحياة، ويمكن أن نوضح أن هذا الشهر من الأشهر التي تم إضافتها حديثَا من قبل 700 قبل الميلاد.

3-  شهر مارس

هو الشهر الثالث في السنة الميلادية لكنه قديمًا كان هو أول الشهور في النظام الشمسي، وتم تسمية هذا الشهر نسبة إلى إله الحرب والزراعة، وهو من الأشهر التي ينتهي بها فصل الشتاء ويبدأ فصل الربيع.

4- شهر أبريل

هو الشهر الرابع من التقويم الحديث ولا يوجد توضيح إلى تسمية هذا الشهر ولكن ها الاسم من الأسماء التي تنسب إلى اللغة اللاتينية، وهذا الشهر من الأشهر الربيعية في نصف الكرة الشمالي والخريف في نصف الكرة الجنوبي.

5- شهر مايو

هو الشهر الخامس في السنة الميلادية في التقويم الحديث ويتم تسمية هذا الشهر بهذا الاسم نسبة إلى الإله مايستا وهي الإلهة التي تنسب إلى الشرف في الحضارة الرومانية وتدل على النضج، هذا الشهر من الشهور الربيع في نصف الكرة الشمالي، والخريف في نصف الكرة الجنوبي.

6- شهر يونيو

هو الشهر السادس في السنة الميلادية التابعة للنظام الحديث، وينسب تسمية هذا الشهر إلى أحد الآلهة وهي زوجة كوكب المشترى وهي التي كانت ترمز للزواج والحب في العصر الروماني.

7- شهر يوليو

هو في الترتيب السابع وهو تم تسميته نسبة إلى يوليوس قيصر وهو أحد الأشخاص المؤثرين في الحياة الحضارة الرومانية، وهذا الشهر هو من الأشهر التي يأتي به الصيف في نصف الكرة الشمالي وفصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبية.

8– شهر أغسطس

في التقويم الحديث هو الشهر الثامن أما في التقويم القديم هو الشهر السادس، وتم تسمية بهذا الاسم على أسم أول إمبراطور روماني أغسطس حيث كان يعتبره الرومان هو الأب الروحي لهم، وهو يعبر من الشهر الذي يوجد به فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي وفصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي.

9-  شهر سبتمبر

هو الترتيب التاسع في النظام الحديث للأشهر الميلادية، وهو من الأشهر التي تم تسميتها إلى كلمة سيت وهذه الكلمة من الكلمات الرئيسية داخل الحضارة اليونانية، ومن من الشهور التي يوجد بها فصل الخريف في نصف الكرة الشمالي، وفصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي.

10-  شهر أكتوبر

هو الشهر العاشر من التقويم الميلادي في النظام الحديث، وسبب تسميته بهذا الاسم هي كلمة أوكتو وهذه الكلمة هي أحد الكلمات التي تعني ثمانية في الحضارة اللاتينية، وهو يوجد به فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي، والربيع في نصف الكرة الجنوبي.

11-  شهر نوفمبر

هو الترتيب الحادي عشر من التقويم الحديث، وتم تسمية هذا الشهر إلى رقم تسعة باللغة اللاتينية وهي كلمة نوفم، وهذا الشهر يكون فصل الخريف في نصف الكرة الشمالي، وفصل الربيع في نصف الكرة الجنوبي.

12-  شهر ديسمبر

هو الشهر الذي تنتهي به السنة الميلادية وتم تسميته بهذا الاسم نسبة لرقم عشرة في الحضارة الرومانية، ويعتبر هذا الشهر هو البداية الحقيقية لفصل الشتاء.

الأشهر الميلادية وعدد أيامها وترتيبها هي من أهم الأشهر التى تتكون منها السنة حيث إنها الأشهر التى أرتبطت بمولد المسيح، وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم هذه الاشهر.

الأسئلة الشائعة

هل عدد ايام الاشهر الميلادية ثابتة؟

لا عدد ايام الاشهر الميلادية غير ثابتة.

كيف تم تحديد عدد ايام الاشهر الميلادية؟

تم تحديد عدد ايام الاشهر الميلادية من خلال التقويم اليوناني أن السنة 365.25 يوم.

لماذا الاشهر الميلاديه غير ثابتة؟

الاشهر الميلاديه غير ثابتة حيث إنها تعتمد على السنة الشمسية.