الأسلوبية وتحليل الخطاب دراسة في النقد العربي الحديث

الأسلوبية وتحليل الخطاب دراسة في النقد العربي الحديث
الأسلوبية وتحليل الخطاب دراسة في النقد العربي الحديث

تعتبر الأسلوبية واحدة من أهم أحد المناهج المتخصصة في دراسة ونقد الأدب ولكنها منهج غير مستقل إذا أنها متأثرة بشكل واضح بالعديد من الدراسات الأخرى التي تعني بالنصوص الأدبية، وسوف نوضح من خلال هذا المقال عن الأسلوبية وتحليل الخطاب دراسة في النقد العربي الحديث.

الأسلوبية وتحليل الخطاب دراسة في النقد العربي الحديث

الأسلوبية وتحليل الخطاب دراسة في النقد العربي الحديث

تعد الأسلوبية أحد المناهج المتخصصة في العديد من دراسة ونقد الأدب ولكنها منهج غير مستقل إذا أنها متأثرة واضح بالعديد من الدراسات الأخري التي تعني النصوص الأدبية،وتعمل الأسلوبية على دراسة خصائص أسلوب النصوص والمجازات الموجودة وأجناس ولغة شعرية فهي تدرس بنية النص وجماليته وتأثيرها في المتلقي.

كما تعمل على دراسة ما في النص من أمثال وغموض وتوظيف للأساطير لذلك فهي ترتبط بشكل كبير بالأبحاث التي كان يقوم بها علم البلاغة في اللغة العربية وقد تأثر منهج الأسلوبية بسعي النقد لأن يصبح علماً مستقلاً بذاته له الضوابط المعرفية.

تحليل الخطاب بين البلاغة والأسلوبية

يرى بعض من النقاد أن الأسلوبية هي وريثة البلاغية وتتشابه معها في الكثير من الخصائص ، ولكن هناك بعض من اختلاف البلاغة عن الأسلوبية، وسوف نوضح ذلك فيما يلي:

  • لا تبحث البلاغة في الجوانب النفسية والاجتماعية للنص، ولكن تدرس الأسلوبية الخطاب من جميع الجوانب.
  • تهتم البلاغة في دراسية الأسلوب التعبيري من خلال القواعد اللغوية أما الأسلوبية تهتم بالأداء والكلام معاً في الوقت نفسه.
  • إن الدراسة الأسلوبية للخطاب أعم وأشمل وأكثر اتساعاً من الدراسة البلاغية بشكل كبير.

أبرز الآراء النقدية حول الأسلوبية وتحليل الخطاب

هناك العديد من الآراء المختلفة حول الأسلوبية وتحليل الخطاب، سنوضح ذلك فيما يلي:

  • يعتقد شارل بالي أن الأسلوبية في تحليل الخطاب هي دراسة القضايا المتعلقة بالتعبير وقضايا الإحساس أي التأثير في السماع أو المتلقي وهذا لتأثير يعتبر هو الدافع والسبب الرئيسي لكتابة النص.
  • هناك بعض من النقاد يرون أنه لا يوجد فرق بين مصطلح علم الأسلوب والأسلوبية وهذا يعتبر ما أشر إليها الأستاذ عبد السلام المسدي عندما نقل المصطلح إلى اللغة العربية.
  • ذهب الأِستاذ شكري محمد عياد إلى أن الكلام والحديث الذي يدور حول الأسلوب قديم جداً ولكن علم الأسلوب هو علم حديث بلا شك.

آليات التحليل الأسلوب للخطاب

هناك العديد من الآليات التحليل في الأسلوب لخطاب، سنوضح بعض من تلك الآليات فيما يلي:

  • التركيب: هذا يعني الأسلوبية بدراسية التراكيب الداخلي الخاطب وتحاول أن تنبش عميقاً في الأبعاد الدالية الخاصة بالتركيب وتركز على البعد الوظيفي عنه.
  • الاختيار: يشير هذا الإجراء في الأسلوبية إلى القصد والوعي داخل النص وهو ما ينفي فكرة الإبهام أو العفوية التي تضعها بعض المذاهب والتيارات الأدبية.
  • الانزياح: يعتبر الانزياح عن الخروج أو العدول عن المألوف في استخدام اللغة في مختلف مستوياتها  سواء الصوتية أو الأسلوبية ظام التركيبية.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن الأسلوبية وتحليل الخطاب دراسة في النقد العربي الحديث، كما أوضحنا تحليل الخطاب بين البلاغية والأسلوبية ، وأيضاً أوضحنا عن أبرز الآراء النقدية حول الأسلوبية وتحليل الخطاب و آليات التحليل الأسلوب للخطاب.

الأسئلة الشائعة

ما العلاقة بين الاسلوبية وتحليل الخطاب؟

العلاقة بين الاسلوبية وتحليل الخطاب إبراز العلاقة بين الأسلوب واللغة عبر مستويات التحليل الأسلوبي

ما الفرق بين تحليل الخطاب التحليل النقدي للخطاب؟

الفرق بين تحليل الخطاب التحليل النقدي للخطاب التحليل النقدي للخطاب فرعًا من فروع تحليل الخطاب الذي يركز على التباين والعلاقة بين المجتمع والسلطة.

ماذا يدرس تحليل الخطاب؟

يدرس تحليل الخطاب لتحليل الخطاب سواء اللغويات، علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، العمل الاجتماعي، علم النفس المعرفي، وعلم النفس الاجتماعي.