اعراض الولادة في الشهر التاسع.. كيف تعرف أنك على وشك الولادة؟

اعراض الولادة في الشهر التاسع.. كيف تعرف أنك على وشك الولادة؟
اعراض الولادة في الشهر التاسع.. كيف تعرف أنك على وشك الولادة؟

اعراض الولادة في الشهر التاسع العديد من التساؤلات حول هذا الأمر حيث الكثير من الأمهات يبحثن عن الاعراض التي يشير جسدها الى الولادة بالرغم الأعراض المتعارف عليها وعبر موقعنا هذا سنوضح لكم كافة التفاصيل عن تلك  الأعراض.

اعراض الولادة في الشهر التاسع

اعراض الولادة في الشهر التاسع.. كيف تعرف أنك على وشك الولادة؟

من خلال هذه الفقرة سنوضح لكم اعراض الولادة في الشهر  التاسع و وهناك اهم الأعراض التي تشير إلى الولادة ومنها المخاض ولكنها ليس بالضرورة أن تسبق الولادة بوقت طويل و سنتعرف على كافة النقاط فيما يلي:

نزول رأس الطفل الحوض

حيث ان تلك العملية التي يقوم بها الطفل بالاستقرار تتحدث قبل المخاض بمدة تتراوح بين بضعة أسابيع او بضع ساعات وتلك الحالة تحدث قبل أسابيع قليلة من بدء المخاض  والتي تتراوح بين اسبوعين الى أربعة أسابيع وتختلف من مرة لأخرى، ويكون الطفل في وضع مثالي والذي يسمح  للطفل بالخروج حيث يكون رأسه منخفض للأسفل والذي يصاحب تلك المرحلة الكثير من الاعراض التي سنذكرها لكم فيما يلي:

  •   التمايل في المشي أكثر مما سبق
  •   تتحسن في التنفس الذي كانت تعاني منه المرأة من قبل
  •   زيادة الضغط في منطقة الحوض.
  •   تحسن حرقة المعدة والتي تحدث نتيجة ضغط الجنين على المعدة  الذي يقوم بدفعها للاسفل  والانتقال  في المعدة إلى القصبة الهوائية حيث ينزل راس الطفل في الحوض وحيث ان الضغط يقل على المعدة وبالتالي تتحسن الأعراض.
  •   الذهاب الى الحمام بشكل مستمر وهذا بسبب ضغط الرأس على المثانة.

تغيرات عنق الرحم

حيث تلك التغييرات تحدث عند اقتراب موعد الولادة فيصبح رقيق واقصر من المعتاد والذي يساعد على التمدد والانتفاخ حول رأس الطفل، ويعرف قصر وترقق عنق الرحم طبيا باسم تلاشي عنق الرحم والذي يسمى تمدد وفتح عنق الرحم بالتمدد والتوسع  ويعتبر كلا من تمدد وتلاشي عنق الرحم نتيجة مباشرة لانقباضات الرحم الفعالة او يمكن ما يتعلق بقياسها من خلال المهبل.

زيادة وجع الظهر

يسبق عملية المخاض تشنجات وآلام في السفر الظهر وأصل الفخذ بشكل متزايد حيث أن عضلات والمفاصل تتمدد وتتغير استعداد الولادة والتي يمكن أن تشعر بها المرأة منذ الحمل بضيق في البطن لبضع ثواني ومن ثم يزول هذا الشعور ويعتقد أن انقباضات فعلية ولكنها في الواقع لا تعني حدوث حالة مخاض فلا تقلق السيدة الحامل في حالة حصولها.

تغيرات في حركة الجنين

حيث يستمر الجنين في الحركة حتى بداية المخاض وهو الشعور بهذه الحركة انطباعا أن الطفل بحالة جيدة والتي يقوم الطفل بالاستدارة الى الوضع الصحيح والتي تعاني منها النساء نتيجة تلك الحركة الكثير من آلام أسفل الظهر ومن جانب اخر ان قلت حركة الجنين والتي يعني أن هناك مشكلة ما فإن الطفل ليس في حالة جيدة وفي حال انخفاض حركة الجنين بشكل عام وخاصة في المرحلة التي تسبق الولادة للاطمئنان على الصحة العامة للجنين.

أعراض أخرى التي تحدث قبل الولادة

من خلال هذه الفقرة سنوضح لكم أعراض أخرى التي تحدث قبل الولادة في النقاط التالية:

  •   الاسهال وتعد تلك العلامة دالة على أن المخاض على وشك الحدوث والذي يحدث بسبب إفراز الهرمونات التي تدعى البروستاجلاندين حيث تترخى عضلات الرحم استعداد للولادة وأيضا عضلات الرحم استعداد للولادة، وهو من أعراض المخاض المزعجة التي يما يعاني منها الحامل في الكثير من الأوقات
  •   مرونة المفاصل حيث ان افراز هرمون ريلاكسين أثناء الحمل ارتخاء النسيج الضام الذي يرتبط عظام المفاصل معا والتي تساعد على زيادة مرونة المفاصل وتوسع وتحرك العظام الذي يسهل فيها خروج الجنين.
  •   التوقف عن اكتساب الوزن  حيث تفقد الأم نصف كيلو جرام الى كيلو ونصف كيلوجرام من وزن الماء  المحتبس في الجسم.
  •   التعشيش حيث ان تدفق الطاقة في جسمها قبل موعد المخاض بمدة قليلة والتي يحدث  العديد من الحوامل مع اقتراب موعد ولادتهن من جهة أخرى قد تشعر بعض الحوامل على عكس ذلك حيث يرافقها شعور بالتعب والإرهاق كما أنها تعاني من انفلونزا.
  •   تسريب الحليب حيث تلاحظ الحامل تسرب ملحوظ في الحليب اللبأ من الحلمة في الأسابيع الأخيرة  وهذا النوع من الحليب لا يعطي قيمة غذائية عالية للطفل.

موعد الولادة

تحدث الولادة في وقت محدد بين الأسبوع الثامن والثلاثين وإلى الثاني والأربعين من الحمل والذي ينتهي الأمر بولادة الطفل حيث ان الموعد المخاض يبدأ في الولادة الأولى  ما بين ثلاث أسابيع وحتى تاريخ الولادة أو بعدها أسبوعين وهذا التاريخ يعطي فكرة عامة عن موعد بدء المخاض.

في نهاية مقالنا نكون قد وضحنا لكم العديد من النقاط حول اعراض الولادة في الشهر التاسع وذكرنا لكم نزول رأس الطفل  الحوض والكثير من تلك الأعراض وعلاوة على ذلك أعراض أخرى التي تحدث قبل الولادة وموعد الولادة.

الأسئلة الشائعة

كيف تعرف المرأة أنها سوف تلد؟

تعرف المرأة أنها ستلد من خلال إفرازات مهبلية وردية اللون أو شفافة أو بها قليل من الدم.

كيف اعرف اني قريبة من الولادة؟

من خلال يلين عنق الرحم، يقصر طوله، ويتشقق وقد تشعرين بانقباضات خفيفة غير منتظمة.

كيف اعرف اني سوف اولد اليوم؟

ضيف سبع أيام إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، ومن ثم نطرح ثلاثة أشهر.