اطول اية بالقران الكريم.. وما هي اقصر اية في القران الكريم

اطول اية بالقران الكريم.. وما هي اقصر اية في القران الكريم
اطول اية بالقران الكريم

القرآن الكريم هو كلام الله سبحانه وتعالى الذي أنزله على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام، القران الكريم هو المعجز بألفاظه ومعانيه، القران الكريم به العديد من النصائح والخبرات التي يمكن أن نستفيد منها في حياتنا اليومية، في هذا المقال سنعرض لكم ما هي أطول آية في القرآن الكريم، وما هي أقصر آية في القرآن الكريم.

اطول آية بالقران الكريم

اطول اية بالقران الكريم

أطول آية في القرآن الكريم الآية 282 من سورة البقرة وبعض الأحيان قد تغطي صفحة كاملة أو أكثر في بعض المصاحف قال الله تعالى في سورة البقرة:

 {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}.

سبب نزول أطول آية بالقران الكريم

السبب الرئيسي لنزول هذه الآية هي أن إذا اقترض أحد من الناس مالا ن أحدهم ثم اذا طلب الآخر المال ثم إذا طلب الآخر ماله، فالشخص الأول ينكر ذلك الأمر اقتراض منه المال، ذلك لعدم وجود إثبات سوءا كان مكتوبا أو مشهودا وأمر الله بأن يكون الدين مشهودا أو مكتوبا، في النقاط التالية سنعرض لكم بعض الأسباب الرئيسية لنزول هذه الآية فيما يلي:

  • الأمر بكتابة جميع المداينات، سواء وجوباً أم استحباباً، بسبب شدة الحاجة إلى كتابتها، حيث أنها بدون الكتابة قد يدخلها من الغلط والنسيان أو المنازعة بين الناس.
  • اشتراط عدالته في نفسه لاعتبار كتابته، حيث أن الفاسق لا يعتبر قوله ولا كتابته.
  • أن يكون الكاتب عالماً بكتابة التوثيق، وما يلزم فيها، وما يحصل به التوثيق، حيث أنه لا العدل إلا بذلك.
  • من لا يقدر على إملاء الحق لصغره أو سفهه أو غيره فينوب وليه منابه في الإقرار.
  • أن شهادة النساء منفردات لا تقبل في الأموال، لأن الله لم يقبلهن سوى مع الرجل، وقد يقال: ورد أن الله أقام المرأتين في  مقام رجل للحكمة التي ذكرها.
  • شهادة الكفار من الذكور أو النساء غير مقبولة، لأنهم ليسوا على الدين الإسلامي، ولأن مبنى الشهادة على العدالة، والكافر غير عدل.
  • يحرم على من عليه حق من الحقوق أن يبخس وينقص شيئاً من مقداره أو طيبه وحسنه أو أجله أو غير ذلك من توابعه ولواحقه.
  • أن شهادة الصبيان غير مقبولة، لمفهوم قوله تعالى { رجلين}.
  • النهي عن مضارة الكاتب، بأن يدعى وقت اشتغالٍ وحصول مشقة عليه.
  • أن يؤخذ منها عدم قبول شهادة المجهول حتى يزكى.
  • ارتكاب هذه المحرمات من خصال الفسق، لقوله تعالى {فإنه فسوق بكم}.

أقصر آية في القرآن الكريم

القرآن الكريم مقسم إلى سور وعدد السور 114 سورة ، وكل سورة تتضمن عدد معين من الآيات، والآية تتضمن عدد من الكلمات، كما أن كل القرآن الكريم مقسم إلى 30 جزء وكل جزء مقسم إلى حزبين كل حزب أربعة أجزاء.

القرآن الكريم يشمل بعض الآيات الطويلة التي تكون الآية الواحدة بمثابة صفحة كاملة مثل آية الدين التي تم عرضها في الأعلى، بينما يوجد بعض الآيات القصيرة مثل آية في قوله تعالى { والضحى} [سورة الضحى آية 1 ]، فهي فقط خمسة احرف.

في قوله تعالي: {مدهامتان} [سورة الرحمن الآية 64 ]، ثم يأتي بعدها آية {حم} هي أقصر آية في العدد الكوفي لحروف القرآن الكريم.

أطول وأقصر كلمة وسورة في القران

أن أطول كلمة في القرآن الكريم هي قوله تعالى {فأسقيناكموه} [سورة الحجر].، أقصر كلمة في القرآن الكريم هي كلمة أف في قوله تعالى {فلا تقل لهما أف} أطول سور في القرآن الكريم هي سورة البقرة حيث يصل عدد آياته إلى 286 آية، أقصر سورة في القرآن الكريم هي سورة الكوثر حيث يبلغ عدد آياتها ثلاثة آيات، فهي تعد أصغر السور في القرآن الكريم.

 القران الكريم من أعظم الكتب التي أنزلها الله عز وجل، يوجد في القرآن الكريم العديد من الحكم والمواعظ المفيدة في حياتنا، في هذا المقال قمنا بعرض لكم ما يلي أطول آية بالقران الكريم، وعرضنا سبب نزول أطول آية بالقران الكريم، ما هي أقصر آية في القرآن الكريم، أطول وأقصر كلمة وسورة في القران.

 

الأسئلة الشائعة

ما أقصر سورة في القرآن الكريم؟

أقصر سورة في القرآن الكريم هي سورة الكوثر.

سوره بها أطول آية في القرآن؟

سوره بها أطول آية في القرآن هي سورة البقرة.

ما هي أعظم سورة في القرآن الكريم؟

أعظم سورة في القرآن الكريم هي سورة الفاتحة.