اسماء الله الحسنى كلها حسنى لانها.. لماذا اسماء الله تعالى كلها حسني؟

اسماء الله الحسنى كلها حسنى لانها.. لماذا اسماء الله تعالى كلها حسني؟
اسماء الله الحسنى كلها حسنى لانها

عرف الله سبحانه تعالى نفسخ إلى عباده عن طريق ذكر صفاته في مجموعة من الأسماء التي سمي نفسه بها وهي العديد من الأسماء سواء التي ذكرت في القرآن الكريم أو التي في السنة النبوية أو الأسماء في الغيب التي لا يعلمها إلا الله سبحانه، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على لماذا أسماء الله تعالى كلها حسنى.

لماذا اسماء الله تعالى كلها حسني

اسماء الله الحسنى كلها حسنى لانها

لم تختلف التعليلات بين المفسرين في حول تسمية أسماء الله تعالى الحسنى والمعنى هو أن الوصف مشتق من الموصوف جل جلاله، فإنه يتصف بالقدرة والعلة والرفعة، وله الحمد والثناء والتمجيد والتهليل.

وكل الأشياء هالكة إلا وجهه سبحانه وتعالى حيث له القدرة التامة على كل شيء وعلمه محيط لا ينبغي، ومشيئته نافذة، لذا سميت اسماؤه بالحسنة.

أسماء الله الحسنى كلها

ذكر لنا من أسماء الله الحسنى تسعة وتسعون اسم نتعرف عليهم في ما يلي:

هُوَ الله الَّذِي لَا إِلَه إلا هُوَ الرَّحْمَن الرَّحِيم، الْملك القدوس السَّلَام الْمُؤمن الْمُهَيْمِن، الْعَزِيز الْجَبَّار المتكبر الْخَالِق البارئ المصور، الْغفار القهار الْوَهَّاب الرَّزَّاق الفتاح الْعَلِيم، الْقَابِض الباسط الْخَافِض الرافع الْمعز المذل، السَّمِيع الْبَصِير، الحكم الْعدْل، اللَّطِيف الْخَبِير، الْحَلِيم الْعَظِيم، الغفور الشكُور، الْعلي الْكَبِير الحفيظ المقيت الحسيب، الْجَلِيل الْكَرِيم الرَّقِيب الْمُجيب، الْوَاسِع الْحَكِيم الْوَدُود الْمجِيد، الْبَاعِث الشَّهِيد الْحق الْوَكِيل، الْقوي المتين، الْوَلِيّ الحميد، المحصي المبدئ المعيد المحي المميت، الْحَيّ القيوم، الْوَاجِد الْمَاجِد الْوَاحِد الصَّمد الْقَادِر، المقتدر الْمُقدم الْمُؤخر، الأول الآخر الظَّاهِر الْبَاطِن، الْوَالِي المتعالي، الْبر التواب، المنتقم الْعَفو، الرؤوف، مَالك الْملك، ذُو الْجلَال وَالْإِكْرَام، المقسط الْجَامِع، الْغَنِيّ الْمُغنِي، الْمَانِع الضار النافع، النُّور الْهَادِي، البديع الْبَاقِي الْوَارِث، الرشيد الصبور.

فضل الدعاء بأسماء الله الحسنى

نتعرف من خلال هذه الفقرة على فضل الدعاء بأسماء الله الحسنى في ما يلي:

  • تجعلك الأسماء الحسنى تتعرف على الله عز وجل.
  • من اعظم الأسباب في تفريج الهم هي الدعاء بأسماء الله الحسنى حيث تزال الهموم والكروب.
  • هي أصل كل شيء.
  • من عرف أسماء الله الحسنى كما ينبغي عليه فقد تعرف على كل شيء في الحياة.

شرح معاني أسماء الله الحسنى

نشارك معكم في هذه الفقرة معاني بعض من أسماء الله سبحانه وتعالى الحسنى في التالي:

  • المهيمن: المسيطر بقدرته الكاملة على كل شيء.
  • البارئ: المميز للمخلوقين حتى مع اختلاف صورهم.
  • السلام: السالم من جميع العيوب والصفات الناقصة وهو الذي يعمم السلامة على خلقه.
  • الخالق: المبدع في خلقه بقدرته وإرادته.
  • الرحيم: اسم خاص برحمة الله تعالى على عباده ويكون بهدايتهم وإثباتهم الثواب الدائم في الآخرة.
  • الله: اسم يدل على ذات الله وجامع لألوهيته.
  • القدوس: المنزه عن كل ما يمكن أن يدركه حس الإنسان أو خياله من الاوصاف.

تعرفنا على سبب تسمية أسماء الله سبحانه وتعالى بالحسنى، كما تعرفنا على أسماء الله الحسنى كلها بالإضافة إلى فضل الدعاء بأسماء الله الحسنى مع شرح معاني أسماء الله الحسنى وتعتبر هذه المعلومات مميزة جدًا ومفيدة للغاية.

 

الأسئلة الشائعة

ما معنى قاعدة كل أسماء الله حسني وصفاته عليا؟

صادرة عن كمال الله تعالى بذاته وصفاته، وهذا يعني أنّ الله تعالى كامل وصفاته التي في أسمائه عن كماله، بعكس المخلوق يكون كماله عن أفعاله. أسماء الله الحسنى ليس لها مثيل ملموس ولا ينفي عدم وجود مثيل لها عدم فهمها، فالله لا مثيل له وله المثل الأعلى.

لماذا أسماء الله كلها حسني؟

بالغة في الحسن غايته، قال الله تعالى: وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وذلك لأنها متضمنة لصفات كاملة لا نقص فيها بوجه من الوجوه، لا احتمالاً ولا تقديرا.

لماذا عدد اسماء الله الحسنى 99 وليس 100؟

قال النووي: «أن هذا الحديث ليس فيه حصر لأسمائه - وتعالى - فليس معناه أنه ليس له أسماء غير هذه التسعة والتسعين؛ وإنما مقصود الحديث أن هذه التسعة والتسعين من أحصاها دخل الجنة، فالمراد الإخبار عن دخول الجنة بإحصائها لا الإخبار بحصر الأسماء».