اسماء الصحابة المبشرين بالجنة 2025 من هم الصحابة المشهورين 2025

اسماء الصحابة المبشرين بالجنة 2025 من هم الصحابة المشهورين 2025
الصحابة المبشرين بالجنة

في هذه المقال سنعرض لكم من هم الصحابة المبشرين بالجنة، إن الله اصطفى من أصحاب النبي عشرة من بشرهم الله دخولهم الجنة بإذن الله، ففي هذا المقال سنعرف من هم العشرة المبشرين بالجنة؟ و نبذة صغيرة عن حياتهم.

اسماء الصحابة المبشرين بالجنة

في تلك الفقرة سنسرد لكم من هم العشرة المبشرين بالجنة أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام فمن هم:

1- أبو بكر الصديق

أبو بكر هو بجمع رأي الامة عليه أنه أفضل خلق الأمة فقد جاء عن الصحيحين رضي الله عنهم قال: ” كنا نقول ورسول الله حي أفضل أمة النبي بعده أبو بكر ثم عمر ثم عثمان”.

فهو من أول من أسلم الرجال الأمة، كان رفيقا للنبي طول عمره قبل ظهور الإسلام وبعده وكان يصاحب الرسول في المعارك والهجرة، وتوفي في العام الثالث من الهجرة عن عمر 63 عام.

2-عمر بن الخطاب

الصحابة المبشرين بالجنة

لقب عمر بن الخطاب بالفاروق ذلك لأنه يفرق بين الحق والباطل والعدل بين الناس.

وكان عمر بن الخطاب شديدا على الإسلام والمسلمين قبل إسلامه بمدة، أسلم عمر بن الخطاب في السنة السادسة من بعثة الرسول، وازدادت الفتوحات الإسلامية في عهده، توفي عمر بن الخطاب في السنة 23 من الهجرة بعد أن قام أبو لؤلؤة المجوسي بطعنه بخنجر وهو يصلي.

3-عثمان بن عفان

 لقب عثمان بن عفاف باسم ذو النورين ذلك بسبب زواجه من رقية ابنة الرسول صلي الله علية وسلم بأختها أم كلثوم.

وكان لديه كثيرا من المال وقدم كثيرا من في سبيل الإسلام لتجهيز جيش العسرة ، وعرف عثمان بن عفان بحيائه حتى الملائكة كانت تستحي منه، وتوفي في 35 من الهجرة النبوية فقام بعض من أهل الكوفة والمدينة ومصر بحصر بيته ودخلوا وقتلوه وهو يقرأ القرآن الكريم.

4-علي بن أبي طالب

 هو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، فهو أول من أسلم وهو صبي في عمر 10 أو 15 سنة.

تزوج السيدة فاطمة سيدة نساء العالمين ابنة الرسول صلي الله علية وسلم، كان علي بن الخطاب يتمتع بالعلم والثقافة الواسعة فكان الناس يسألون ويستفتونه.

توفي سنة 40 من الهجرة عن عمر 58 عام بعد أن قام بقتله عبد الرحمن بن ملجم  بسيف ممتلئ بالسم وهو ذاهب إلى صلاة الفجر.

5-طلحة بن عبيد الله

لقبة الرسول صلي الله علية وسلم باسم طلحة الخير، طلحة الجود، وطلحة الفياض وكان شخصا ثريا يتبرع بأمواله إلى تكوين جيش العسرة وفي سبيل الله.

وكان يذهب إلى المعارك ويبلي بلاء حسنا، ويوم غزوة أحد أصاب طلحة بن عبيد وحمله الرسول على كتفه واطيب إصابات شديدة بيده وشلت بعد ذلك.

ومات بعد ذلك مقتول بسهم في واقعة الجمل اطيب بسهم.

6- الزبير بن العوام

كان الزبير بن العوام رقم سبعة من الذين دخلوا الإسلام، تزج السيدة أسماء بنت أبي بكر.

كان مقاتلا محترفا ومحارب عظيم أثناء القتال، مات زبير مقتولا على يد عبدالله بن جرموز في يوم واقعة الجمل بعد أن أقلع القتال فيها.

7- عبد الرحمن بن عوف

هو من أسلم على يد أبي بكر الصديق وكان رقم ثمانية في الداخلين في الإسلام.

وكان ثريا للغاية واستخدام أمواله في الإنفاق في سبيل الله، كان شجاعا جدا و شهد كل الغزوات مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وتوفي عام 21 للهجرة وصلي علية يوم وفاة عثمان بن عفاف ودفن في مدينة البقيع.

8-سعد بن أبي وقاص

هو خال من أخوال النبي صلي الله علية وسلم، كان من أول من رمي سهم في سبيل الله، وشارك في جميع المعارك مع النبي ،وكان هو قائدا للجيش في معركة القادسية وقام بالانتصار فيها على الفرس، وكان هو من آخر المهاجرين، توفي سعد بن أبي وقاص سنة55 من الهجرة ودفن في مدينة بقيع.

9-سعيد بن زيد

كان من السابقين في الإسلام فكان سعيد بن زيد مسلما من قبل دخول النبي إلى دار الأرقم.

وتزوج من السيدة فاطمة بنت الخطاب شقيقة عمر بن الخطاب، شهد كل المعارك مع الرسول ماعدا غزوة بدر وذلك لأن الله أرسله يتتابع قافلة قريش، وكان ذو دعوة مستجابة عند الله، توفي في المدينة المنورة عام 51 للهجرة.

10- أبو عبيدة بن جراح

كان من أوائل المسلمين الداخلين في الإسلام، وكان لقبه هو أمين الأمة، شهد جميع الحروب وقتل أباه يوم غزوة بدر بسبب كفره وكان يريد أن يقتل عبيدة، توفي عبيدة في العام  18 من الهجرة في مدينة في مدينة طاعون عمواس.

ففي هذه المقال قمنا بتناول معكم عن من هم العشرة المبشرين بالجنة ولماذا وكيف تم قتلهم ونبذة صغيرة عن حياتهم وعن زوجاتهم فمن هم ولماذا الله اختارهم هما في دخلهم الإسلام والمساعدة في نشر الدعوة الإسلام وتحملوا الصعوبات لذلك بشرهم الله بالجنة.

الأسئلة الشائعة

 من هم المبشرون بالجنة من غير العشرة؟

من هم المبشرون بالجنة من غير العشرة هم آل ياسر، عمرو بن الجموح، بلال بن رباح.

من هم المبشرين بالجنة النساء؟

من هم المبشرين بالجنة النساء هم مريم ابنة عمران، عائشة بنت أبي بكر الصديق، حفصة بنت عمر بن الخطاب.

من هي اول سيدة تدخل الجنة؟

من هي اول سيدة تدخل الجنة هي خديجة بنت خويلد زوجة الرسول صلي الله علية وسلم