ازاي اتعامل مع البيبي حديث الولادة؟! نصائح تربية الأطفال حديثي الولادة

ازاي اتعامل مع البيبي حديث الولادة؟! نصائح تربية الأطفال حديثي الولادة
تنمية مهارات الطفل الرضيع

الأطفال هي هبة من الله لنا وهي أغلى يمكن يحصل عليها إنسان هو أن يكون أم للطفل جديد، فكثير من البنات الصغيرة في السن لا يعرفون كيف يتعاملون مع الطفل الأول فيجب عند ولادة الأم معرفة العديد من الأمور منها كيفية التعامل مع الأطفال حديثي الولادة، بعض النصائح التربية مع حديث الولادة، وما هي النظافة اليومية للأطفال حديثي الولادة، ويمكنك بعض الطرق تهدئة الطفل.. فمن خلال هذا المقال سنعرض لكم ما يلي.

ازاي اتعامل مع البيبي حديث الولادة

ازاي اتعامل مع البيبي حديث الولادة

من خلال هذا العنوان سنعرض لكم بعض الطرق التعامل بها مع طفلك حديثي الولادة:

  • إيقاظ الطفل للرضاعة: ينام معظم المواليد طول الليل والنهار ولا يستيقظوا للرضاعة من تلقاء أنفسهم، فلذلك يجب على الأم إيقاظ الطفل كل ساعتين أو ثلاثة للرضاعة.
  • يجب عليك عدم الذهاب بالطفل إلى مكان ممتلئ بالناس: يرجى من الأم والأب عدم الذهاب بالطفل في الأسابيع الأولى بالأماكن العامة والأماكن المليء بالناس، فالطفل يحتاج في الأسابيع الاولي إلى الهدوء وعدم تعرضه إلى الهواء الملوث لأن الجهاز المناعي للطفل يكون في مراحله الأولى كثرة التعرض للهواء الملوث يعرضه للإصابة بالأمراض.
  • يجب على الأم تفريغ الغازات من بطن الرضيع: يجب على الأم تفريع الغازات من بطن الطفل عن طريق الخبط الخفيف بكف يد الأم على ظهر الطفل، ذلك لأن عدم تفريغ الهواء من بطن الطفل يسبب له القيء والبصاق وتشنجات بسبب الغازات.

نصائح تربية الأطفال حديثي الولادة

من خلال العنوان القادم سنعرض لكم أهم النصائح في أولى ساعات في حياة الطفل:

  • الرضاعة في أولى ساعات من الولادة: الرضاعة الطبيعية للطفل في أولى ساعات من بعد الولادة هي من أهم الأشياء وذلك لأنها تقلل بنسبة كبيرة من حالات الوفاة التي تحدث للطفل في أول 28 يوم من حياته، فيساعد لبن الأم في نمو الأطفال بشكل سليم وتأثر الرضاعة الطبيعية في عظام الانسان، اللبن الذي يوجد في صدر الأم مليئة بالفيتامينات المهمة لتكوين شكل الجسم للطفل ونموه بشكل صحيح وعدم إصابته بالقزم أو نقص الغذائي.
  • ما هي أهم التطعيمات في أول أسبوع من الولادة: في أول 24 ساعة من ولادة الطفل يجب أن يأخذ جرعة تطعيم الالتهاب الكبدي الوبائي وهي تكون متوفر في المستشفى وفي المكاتب الصحية ويجب أخذها في خلال أول 24 ساعة من حياة الطفل.
  • بعد 24 ساعة: يأخذ الطفل أول جرعة من تطعيم شلل الأطفال وهو عبارة عن جرعة تأخذ عن طريق الفم، وجرعة الدران وكلاهما متوافرين في المكاتب الصحة والمستشفيات.
  • اليوم الثالث إلى اليوم السابع: تقوم باستخراج شهادة ميلاد للطفل وتطعيم الطفل، يقومون بسحب عينة من دم الطفل من كعب القدم لتحليل من خلاله نشاط الغدة الدرقية.
  • إرضاع الطفل في الوقت المناسب: يحتاج معظم الأطفال حديثي الولادة عدد من 8 ل12 رضعة يوميا، بما يعادل رضعة كل ساعتين، عدم تناول الطفل أي من الأطعمة التي تتناولها الأم الاقتصار فقط على الرضاعة وبعد حلول 4ل6 شهور يمكن للأم إدخال بعض من الخضروات والفواكه المهووسة باستشارة طبيب التغذية الخاص بالطفل.

النظافة اليومية للأطفال حديثي الولادة

كثير من الأمهات لا يعلمون كيف يمكنهم تنظيف جسم الطفل ذلك بسبب صغر حجمه ففي الخطوات التالية سنعرض لكم كيفية تنظيف الأطفال حديثي الولادة بطريقة آمنة:

  • قم بتبليل قطعة من القطن بالماء الدافئ وقم بمسح بها عين الطفل يومياً مع استخدام قطن مخصص لعين.
  • استخدام قطعة قطن مسح بها أذن الطفل من الخارج مع الحرص على عدم إدخال أي شيء في داخلها.
  • بعد الاستحمام تخفيف شعر الطفل جيدا مسح فروة الرأس بالمنشفة.
  • تنظيف لثة الطفل مرتين في اليوم عن طريق فوطة صغيرة نظيفة وماء.
  • قص أظافر الطفل بمقص خاص لأطفال عندما يكون نائما أو مثبت جيدا.
  • ترك الطفل قليل بعد نزاعه للحفاضات ذلك لعدم أصابته بالتحسس.

تهدئة الأطفال حديثي الولادة

يبكون الأطفال الصغار كثير جدا ولعدة أسباب ففي هذه الفقرة سنعرض لكم بعض الطرق التي يمكنك من خلال تقوم بتهدئة طفلك:

  • تغطية الطفل جيدا: عند بكاء الطفل قومي بلف الطفل ببطانية لحمايته وتوفير له الدفء والأمان وذلك يساعده في النوم بشكل عميق.
  • وضع الطفل في حامل امامي: هي وضع لا الطفل في حامي أمامي والتجول به داخل البيت فذلك يشعر بالراحة والهدوء والقرب من الأم وذلك الريق فعالة لتهدئة.
  • وضع الطفل في كرسي هزاز: وضع الطفل في الكرسي الهزاز حتى يتأرجح قليلاً فذلك يساعد الطفل النوم وشعوره بالهدوء.
  • تهدئة الطفل من خلال الضجيج الأبيض: يهدأ الطفل عندما يسمع صوت الضجيج الأبيض فهو عبارة عن صوت تشويش كان يسمعها عندما كان في رحم أمه فذلك يشعره بالهدوء والاستقرار وذلك الصوت موجود في المروحة ،المكنسة الكهربائية، مجفف الشعر.

 ففي نهاية هذا المقال قمنا بعرض لكم العديد من النصائح التي تفيد الأمهات أثناء ولادتهم فعرضنا لكم ما يلي ازاي اتعامل مع البيبي حديث الولادة، نصائح تربية الأطفال حديثي الولادة، النظافة اليومية للأطفال حديثي الولادة، تهدئة الأطفال حديثي الولادة.

الأسئلة الشائعة

كيف يتم ايقاظ الطفل حديث الولادة؟

يتم ايقاظ الطفل حديث الولادة عن طريق التحدث أو الغناء، مع تدليك خديه وتحريك ذراعيه.

كم مرة يجب أن يرضع الطفل حديث الولادة في الليل؟

كم مرة يجب أن يرضع الطفل حديث الولادة في الليل كل 4 ساعات ليلاً.

متى يجب أن يرضع الطفل حديث الولادة؟

يجب أن يرضع الطفل حديث الولادة خلال الساعة الأولى بعد الولادة.