اركان الايمان.. كم عدد أركان الإيمان وما هي؟

اركان الايمان.. كم عدد أركان الإيمان وما هي؟
اركان الايمان

أركان الإيمان تكون ست أركان ويجب على كل مسلم أن يكون على علم بهم، وأيضا يجب القيام بهم جميعهم ومن خلالها سوف تكون هناك صلة ورابطة قوية بينك وبين رب العالمين، ولعل بعمل هذه الأعمال الحسنة أن يفتح الله لك ابواب الخير والرزق، ومن خلال مقالنا سوف نعرض ما هي أركان الإيمان.

كم عدد أركان الإيمان وما هي

اركان الايمان

أركان الإيمان يكون عددها ستة وهي الإيمان بالله عز وجل وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وأيضا القدر خيره وشره كما يوجد خمس أركان وردت في القرآن الكريم وهما: (وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا)، والركن السادس تم ذكره من خلال السنه النبوية الشريفة في حديث شريف (قال: فأخبرني عن الإيمان، قال: أن تؤمن بًالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بًالقدر خيره وشره. قال: صدقت).

الركن الأول الإيمان بالله

الإيمان بالله تعالى يكون من خلال التصديق بوجوده وتوحيده، وأن الله سبحانه وتعالى وحده التي يكون مستحق الى العبادة ويجب الإيمان بكل ما أثبته الله تعالى لنفسه من صفات الجلال والكمال وأيضا الانقياد الكامل والتسليم التام بكل امر من الاحكام والاوامر التي امرنا الله سبحانه وتعالى بها، وأن نتجنب كل ما نهانا عنه، كما أن الإيمان بالله يشتمل على تصديق القلب بربوبية الله وأيضا وحدانية والإيمان بأسمائه وصفاته العلي.

الركن الثاني الإيمان بالملائكة

خلق الله سبحانه وتعالى الملائكة من النور كما أنه جعلها كائنات لطيفة تستطيع ان تظهر وتتشكل في اكثر من صورة، كما أنها تكون بغير حاجة إلى الأكل والشرب، وهذه المخلوقات تكون مسخرة إلى طاعة الله فقط وتنفيذ الأوامر فلا تعصي الله ابدا، ومن أهم الأعمال والمهام التي وكلت بها الملائكة هي أن تسجل أعمال البشر وحفظها وتقوم بالتسبيح والحمد.

وتقوم الملائكة أيضا بالاستغفار الى البشر التي يتوبون من ذنوبهم كما انهم يدعوا لهم بدخول الجنة وأنه يعتقهم الله من النار، ومن ضمن مهامهم أيضا انهم يكونوا وسطاء بين الله تعالى والأنبياء كما يتنزلون بالوحي من السماء، وينفذون جميع أوامر الله وأيضا يدبرون ما أمرهم الله بتدبيره، و يقومون بنزع الأرواح من الجسد ولكن بأمر الله سبحانه وتعالى.

الركن الثالث الإيمان بالكتب السماوية

الكتب السماوية تكون عبارة عن كلام الله الذي أنزله على الأنبياء والرسل كما أنه يتضمن الإيمان بالكتب السماوية واليقين بها بأنها منزله حقا من الله سبحانه وتعالى، ويجب أن تصدق بجميع ما ورد في الكتب السماوية تصديق خاص لما ذكره الله، وذلك مثل القرآن التي نزل على محمد صلى الله عليه وسلم والإنجيل الذي أنزل على عيسى.

ويجب أن تصدق بكل ما جاء في تلك الكتب من اخبار إلا ما ثبت تحريفه وأيضا التسليم بكل من الشرائع والأحكام التي وضعت مع الإيمان بأن القرآن الكريم هو آخر الكتب السماوية وقال الله تعالى: (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ).

الركن الرابع الإيمان بالرسل

الإيمان بالرسل والأنبياء الذين بعثهم الله يعد ركن من أركان الدين كما يقصد به التصديق بكل ما جاؤوا به من أخبار من عند الله سبحانه وتعالى، وأيضا الإيمان بالمعجزات التي أجراها الله على أيديهم، وتأييد لهم ودلالة على صدق تبليغه عن الله سبحانه وتعالى، والإيمان أيضا بأنهم بلغوا رسالات ربهم تمام التبليغ مع حفظ حقوق العباد.

الركن الخامس الإيمان باليوم الآخر

يعد هذا الركن من أهم أركان الدين وهو الذي يحدد فيه مصير الخلائق وأيضا الايمان بالله وذلك يعني التصديق بكل ما جاء به الله تعالى وجاء به أيضا نبيه محمد صلى الله عليه وسلم من اخبار تتعلق بهذا اليوم ويوجد منها علامات الساعة التي تدل على قرب وقوع يوم القيامة وأيضا مرحلة ما بعد الموت وبعث الخلائق، ومسيرهم إلى أرض الحشر ووقوفهم للعرض والحساب ثم وضع الميزان والمشي على الصراط ثم المصير الأخير.

الركن السادس الإيمان بالقدر خيره وشره

يجب التصديق بأن الله تعالى قد قدر كل ما هو كائن منذ البداية وحتي إلى قيام الساعة، وأن الله سبحانه وتعالي سوف يكون عالم بكل ما يحدث وأن كل ما يقدره الله يكون بمشيئته وتكوينه وأيضا رضاه ومن الأدلة على ذلك هي قول الله سبحانه وتعالى: (وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا)، وتشير هذه الآية إلى أن الله سبحانه وتعالى خلق جميع المخلوقات ويكون قادر على خلقها بمشيئته وأيضا حكمته.

ما هو الفرق بين أركان الإيمان وأركان الإسلام

إن أركان الإيمان الستة هي التي ذكرناها من خلال المقال وهي تكون من أعمال القلب الباطنة، وهي همزة الوصل بين المؤمن وربه، أما أركان الإسلام الخمس المتمثلة في شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت، لمن استطاع إليه سبيلا، تعد من الأعمال الظاهرة للجوارح، وفيها يقع الرياء والنفاق.

ما الفرق بين أركان الإيمان وأركان الاحسان

اركان الإيمان ستة وهي من أعمال القلوب، أما الإحسان فهو يكون ركن واحد وهو أيضًا من أعمال القلوب وهو يكون درجة أعلى من الإيمان، وركن الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه، فإنه يراك.

في أي آية وردت أركان الإيمان

وردت أركان الإيمان في الكثير من المواضع في القرآن الكريم، ومن بينها الآية 136 من سورة النساء (وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا).

في نهاية المقال لقد عرضنا عن جميع أركان الإيمان بالله كما أننا ذكرنا عددهم وهم ست اركان ومن الأفضل أن يقوم كل شخص مسلم بهم جميعهم، كما أنهم جميعهم يكونوا واجبين على كل مسلم ومسلمه.

الأسئلة الشائعة

كم عدد أركان الإيمان وما هي؟

وأركان الإيمان ستة الإيمان بالله وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والإيمان بالقدر خيره وشره.

ما هو الدليل على أركان الإيمان؟

قوله الله تعالى: لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى...

كم عدد أركان الإسلام؟

أركان الإسلام مصطلح إسلامي، يطلق على الأسس الخمس التي يبنى عليها دين الإسلام.