اركان الايمان الخمس.. ما الفرق بين اركان الاسلام و اركان الايمان؟

اركان الايمان الخمس.. ما الفرق بين اركان الاسلام و اركان الايمان؟
اركان الايمان الستة

يوجد اختلافات عديدة ما بين اركان الإسلام وأركان الإيمان فكل مؤمن هو مسلم ولكن ليس كل مسلم هو مؤمن ولهذا دعونا نتعرف في موضوع هذا اليوم عن أركان الإيمان وما الفرق بين أركان الإسلام وأركان الايمان، تابع معنا لتعرف المزيد.

اركان الايمان الستة

اركان الايمان الستة

دعنا نتعرف على أركان الايمان بالترتيب، هيا بنا:

  • الإيمان بالله: وهو أول ركن من أركان الإيمان وأهمها، وهو أن يؤمن العبد بوجود الله عز وجل ويؤمن بألوهيته وقدرته.
  • الإيمان بملائكته: أن يؤمن العبد بوجود الملائكة وبأنهم من خلق الله عز وجل.
  • الإيمان بكتبه: يجب على كل مسلم الإيمان بأن الله قد أنزل على الرسل من قبل محمد صلى الله عليه وسلم التوراة والإنجيل والزبور وصحف إبراهيم ومن ثم أنزل القرآن الكريم الذي حفظه الله إلى يوم الدين.
  • الإيمان برسله: الإيمان بالرسول والأنبياء الذين بعثهم الله تعالى قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويحبهم ولا يفرق بينهم.
  • الإيمان بالله الآخر: يجب على المسلم أن يؤمن بوجود يوم القيامة الذي سيحاسب فيه كل إنسان على وجه الأرض قديماً وحديثاً، ثم يدخل الله كل شخص الجنة أو النار على حسب أعماله.
  • الإيمان بالقدر خيره وشره: ويكون بالتسليم الكامل بأن كل ما يكون هو بقضاء الله وقدره سواء كان خيراً أم شراً.

الفرق بين اركان الإسلام وأركان الإيمان

هناك فرق كبير بين أركان الإسلام وأركان الإيمان بداية من أن عدد أركان الإسلام هم خمسة أركان بينما الإيمان هم ستة أركان، وكما تعرفنا على أركان الإيمان في العنوان السابق، فيجب التعرف ايضاً على أركان الإسلام والتي تتكون فيه شهادة أن لا إله إلا الله وشهادة أن محمد رسول الله، إقامة الصلاة، إيتاء الذكاء، صوم رمضان، حج البيت لمن استطاع إليه سبيل، ومعنى لمن استطاع إليه سبيل هو من قدر أن يتحمل السفر وتكاليف السفر، ويجب التنبيه أن أركان الإسلام هي فروض ثابتة على كل مسلم ومسلمة فما فمن شخص يسلم إلا ويجب أن يذكر شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، والشهادة هي أولى أركان الإسلام فبها يصح الدين أو لا يصح، وبعد أن يسلم الرجل أو المرأة ويقولون الشهادة يفرض الله عليهم الصلاة وهي ثاني ركن من أركان الإسلام وعدد الصلوات في اليوم هم خمس صلوات، صلاة الفجر، صلاة الظهر، صلاة العصر، صلاة المغرب، صلاة العشاء، وبعد الانتهاء من ثاني ركن من أركان الإسلام وهو الصلاة ننتقل إلى ثالث ركن في الإسلام وهو إيتاء الزكاة، أي أن الله فرض على كل شخص قادر مقتدر أن يخرج زكاة الأموال والأنفس والأرزاق، ثم ينتقل المسلم بعد ذلك للفريضة الرابعة وهي الصيام، وقد فرض الله على المسلمين صيام شهر رمضان إلا لمن له عذر، وأخيراً الركن الخامس وهو الحج، وقد فرض الله على المسلمين حج البيت الحرام لمن يقدر على حج البيت فمن لا يستطيع فتسقط من عليه الفريضة ولا حرج عليه.

مراتب دين الإسلام

تنقسم مراتب الدين إلى ثلاثة أجزاء وهم الإسلام والإيمان والإحسان، فأما أدناها فهو الإسلام فإذا أتى العبد كل أركانه كان مسلماً وسيجازيه الله خيراً، ثم يليه الإيمان وهذه المرتبة لا يصلها إلا المسلم المصدق بقلبه ولسانه وجوارحه بوجود الله، ومن يصل هذه المرتبة أجره أعلى وجزاءه أعظم، وأما الإحسان فهو أسمى وأعظم مراتب الدين وهو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تراه فهو يراك، فإذا أتم العبد أركان الإسلام كان مسلماً وإذا آمن بالله بقلبه كان مسلماً مؤمناً وإذا عبده كأنه يراه كان مؤمناً محسناً.

تعريف ومفهوم الإسلام

الإسلام معناه المطلق هو تسليم وخضوع جميع الخلائق في الكون تسليماً كاملاً لأوامر الله فقد قال تعالى }ولَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ{ ، والإسلام معناه العام هو الدين السماوي الذي جاء به أنبياء الله ورسله وبالمعني الخاص هو الدين الذي جاء به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، واشترط على المسلمين الإيمان بكل ما جاء به قلباً وقالباً ووضع له قواعد وأركان يجب الالتزام بها.

لقد تعرفنا سوياً على الفرق ما بين الإيمان والإسلام وأوضحنا كل ركن من تلك الأركان، الإيمان هو التصديق الكامل بوجود الله والوثوق به والجزم بأنه قادر على كل شيء، واتفاق بين القلب والعقل والمشاعر بوجود الله.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

ما هو تعريف ومفهوم الإسلام؟

تعريف ومفهوم الإسلام هو تسليم وخضوع جميع الخلائق في الكون تسليماً كاملاً لأوامر الله فقد قال تعالى }ولَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ{.

ما هي أركان الإيمان؟

أركان الإيمان هي الإيمان بالله وملائكته ورسله وكتبه واليوم الآخر والقدر خيره وشره.

ما هي أركان الإسلام؟

أركان الإسلام هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، إقامة الصلاة، إيتاء الزكاة، صوم رمضان، حج البيت لمن أستطاع إليه سبيلا.