اذكار المساء مجمل.. ما هي اذكار المساء الصحيحه؟

اذكار المساء مجمل.. ما هي اذكار المساء الصحيحه؟
اذكار المساء مجمل

الله جل وعلا أمرنا بالحفاظ على أذكار المساء، فإن المحافظة على ذكر الله الخير الكثير في هذه الحياة، والأجر العظيم عند الله جل وعلا ولا بد للمسلم أن يحافظ عليها للاستفادة منها في حياته، فمن الفوائد انشراح الصدر وطمأنينة القلب ومعية الله تعالى، وهي الحصن المنيع للمسلم خلال يوم، وخلال السطور التالية نعرف ما هي أذكار المساء الصحيحة.

أذكار المساء وما قبل النوم

الله جل وعلا من على العبد بالكثير من الأذكار التي يتحصن بها خلال يومه، ومنها أذكار الصباح والمساء وأذكار قبل النوم، ومنها الأمثلة على أكار المساء وما قبل النوم:

  • { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}[سورة: الإخلاص] ثلاث مرات في اليوم.
  • { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}[سورة: الفلق] ثلاث مرات في اليوم.
  • { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}[سورة: الناس] ثلاث مرات.

أهمية أذكار الصباح والمساء

اذكار المساء مجمل

أذكار الصباح والمساء هي الآيات والأذكار والأدعية التي يقولها المسلم صباحًا ومساًء في كل يوم، ويوجد بها مجموعة من التسبيح والأدعية والاستيداع والاستعاذة والحمد لله جل وعلا، وتعد ورد يومي للمسلم ومن أهميتها ما يلي:

  • تساعد على المسلم على الخشوع ويورثه الإنابة.
  • تنجي المسلم من عذاب الله سبحانه وتعالى.
  • تنير للعبد طريقه في دنياه وآخرته.

فضل قراءة أذكار الصباح والمساء

المحافظة على ذكر الله تعالى خيرًا كثيرًا، وهو من الله جل وعلا على العبد فمن أذن الله جل وعلا أن يستغفر فيكون أسعد العباد، ومن فوائدها العظيم انشراح الصدر وطمأنينة القلب ومعية الله تعالى، ومن فوائدها مايلي:

  • لها فضل كبير من بين العبادات جميعها، وهي من أسهل العبادات على المسلم.
  • تعمل على تطهير اللسان وإشغاله بالذكر عن الغيبة والنميمة.
  • تعيد المسلم إلى الله جل وعلا وتقربه منه جل وعلا.

أمثلة على أذكار الصباح

أذكار الصباح هي حصن المسلم من الصباح إلى المساء، وهي التي تساعد المسلم على التقوى والإخلاص في عبادة الله الواحد الأحد، ومن أمثلة أذكار الصباح ما يلي:

  • الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم[سورة: البقرة][الآية: 255].

خلال السطور السابقة تعرفنا أذكار المساء، وما هي أذكار المساء الصحيحة؟ ويكون من المهم التعرف على فضلها وأهميتها للمداومة عليها، والتلذذ بها وهي التي تجعل المسلم في معية الله من الصباح إلى المساء.

الأسئلة الشائعة

ما هي أذكار المساء الصحيحة؟

سبحان الله وبحمده مائة مرة صباحا، وسبحان الله وبحمده مائة مرة مساء، وفيه كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم.

ما هي أذكار المساء مكتوبة؟

قراءة سورة النّاس (3 مرّات):بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6).

ماذا اقول في أذكار المساء؟

كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال: أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما بعدها، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر.