اذكار المساء مجمل.. أذكار المساء مكتوبة

اذكار المساء مجمل.. أذكار المساء مكتوبة
اذكار المساء مجمل

لقد أوصى رسول الله عليه الصلاة والسلام على ذكر الله باستمرار والثناء على نعمه وطلب المعونة منه، سوف نتعرف معاً على أذكار المساء مجمل لتحصين المسلم من كل شر، والتي يتم قراءتها من بداية وقت الزوال حتى منتصف الليل، هي أنها تجلب على الفرد المسلم الكثير من النعم في الدنيا والآخرة.

أذكار المساء لتحصين المسلم 

اذكار المساء مجمل

أذكار المساء هي مجموعة من الأقوال لذكر الله تعالي التي وردت عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وسوف نوضح مجموعة من أجمل أذكار المساء في السنة النبوية:

  • “أمسَيْنا على فِطرةِ الإسلامِ وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ وعلى دينِ نبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وعلى مِلَّةِ أبينا إبراهيمَ حنيفًا مسلمًا وما كان مِنَ المشركينَ”
  • “أَمْسَيْنا وَأَمْسى الملكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُلكُ ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْأَلُكَ خَيرَ ما في هذهِ اللَّيْلَةِ وَخَيرَ ما بَعْدَها، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما في هذهِ اللَّيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْدَها، رَبِّ أَعوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسوءِ الْكِبَر، رَبِّ أَعوذُ بِكَ مِنْ عَذابٍ في النّارِ وَعَذابٍ في القَبْر.
  • “أَمْسَيْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ”.

أذكار المساء مكتوبة

تعتبر أذكار المساء هي سنة مستحبة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، وسوف نوضح مجموعة أذكار المساء عن السنة النبوية:

  • “اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أُشْـهِدُك وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك وَمَلائِكَتِك وَجَمـيعَ خَلْـقِك، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك وَأَنَّ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك ” (أربع مرات).
  • “اللّهُـمَّ بِكَ أَمْسَـينا وَبِكَ أَصْـبَحْنا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ الْمَصِيرُ”.
  • “اللّهُـمَّ ما أَمسَى بِي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر “.
  • “أَمْسَيْنا وَأَمْسَى الْمُلْكُ للهِ رَبُّ الْعَالَمَيْنِ، اللَّهُمَّ إِنَّي أسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَه اللَّيْلَةِ فَتْحُهَا وَنورَهُا وبرَكَتَهُا وَهُداهُا وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فيهِا وَشَرَّ مَا بَعْدَهَا”

حكم قراءة أذكار المساء

تساعد أذكار المساء على التقرب من الله وتوطيد العلاقة معه، وسوف نوضح حكم قراءة أذكار المساء:

  • يؤكد علماء الدين الإسلامي أن يستحب قراءة أذكار المسلم، فهي سنة نبوية مستحبة، ولكنها ليس فريضة وليس واجبة، حيث أن من المستحب تلاوتها.
  • لقد أجاز أهل العلم قراءة الأذكار في مواعيد غير توقيتها لمن فاتته، حيث يكون لها فضل عظيم في حياة المسلم، كما لا يشترط قراءتها بالترتيب، وأيضاً يجوز فيها الاقتصار على بعضها.

توقيت قراءة أذكار المساء

أجاز علماء المسلمين قراءة أذكار المساء في غير أوقاتها في حالة أن فات الموعد، ولكن من المستحب أن تكون في موعدها، وسوف نوضح توقيت قراءة أذكار المساء:

  • أن توقيت قراءة أذكار المساء يكون من بداية وقت الزوال حتى نهاية منتصف الليل، وهذا هو الوقت المتفق عليه من العلماء لقراءة أذكار المساء لتحصين النفس.
  • ولكن اختلفت بعض الآراء في ذلك، حيث يقول البعض أنها تبدأ من فترة العصر حتى فترة غروب الشمس، ويقول البعض الآخر أنها تبدأ من بعد غروب الشمس حتى فترة منتصف الليل.

فضل أذكار المساء على المسلم

ينصح أهل العلم قراءة أذكار المسلم حتى لو تم الاقتصار على بعضها لحفظ النفس وتوطيد العلاقة مع الله، وسوف نوضح فضل قراءة أذكار المسلم على المسلم:

  • أن قراءة أذكار المساء تفتح للمسلم أبواب الرحمة والمغفرة لتكفير الذنوب ومحو السيئات، كما أنها تزيد الحسنات.
  • ينال المسلم رضا الله سبحانه وتعالي، كما تساعده على الارتقاء إلى درجات الجنة.
  • تعتبر أذكار المساء سبباً في حلول البركة على الفرد المسلم في الصحة والمال والأسرة.
  • تساعد على إبطال أعمال الإنس والجن والعين والحسد، كما أنها باب لانفراج الهموم، وجلب المخرج لكل ضيقة.
  • تمنح للفرد المسلم شعوراً بالراحة والسكينة والهدوء، كما تطرد من قلبه وسواس الشيطان.

في الختام، تعتبر أذكار المساء من أجمل ما يمكن للمسلم أن ينتهي به يومه في تخصص وقت لذكر الله وتقديم له الشكر على النعم، فهي مفتاح يجلب على الفرد الخير والزرق والفرج والفرح.

 

الأسئلة الشائعة

هل يجوز قراءة أذكار المسلم على السرير؟

نعم يجوز قراءة أذكار المساء على السرير، ولقد أجمع علماء الإسلام أن يجوز للمسلم أن يؤديها في القيام أو الجلوس أو الاستلقاء.

من أجمل أذكار المساء التي قالها رسول الله؟

من أجمل أذكار المساء التي قالها رسول الله "اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ".

هل قراءة أذكار المسلم تكشف الغم وتجلب الرزق؟

نعم أن قراءة أذكار المسلم تكشف الغم وتجلب الرزق، حيث يؤكد علماء المسلمين أنها تعود على المسلم بالنفع في الدنيا والآخرة.