اذكار الصباح والمساء مكتوبة كاملة بشكل صحيح من السنة

اذكار الصباح والمساء مكتوبة كاملة بشكل صحيح من السنة
اذكار الصباح والمساء مكتوبة كاملة بشكل صحيح من السنة

ما هي اذكار الصباح والمساء مكتوبة كاملة بشكل صحيح من السنة؟ وما هو توقيت أذكار الصباح والمساء؟ أذكار الصباح والمساء من الأدعية والأذكار التي أمرنا بها الرسول الكريم في السنة النبوية فهي التي تحمي المسلم من كل شر والتي نعرضها فيما يلي.

اذكار الصباح والمساء مكتوبة كاملة بشكل صحيح من السنة

اذكار الصباح والمساء مكتوبة كاملة بشكل صحيح من السنة

تعتبر الأذكار الصباحية أو الأذكار المسائية من أهم الأذكار التي تحمي وتحصن المسلم من الشرور والشياطين والتي يجب الحفاظ على وقتها في الصباح والمساء والتي تتضح فيما يلي:

1- اذكار الصباح مكتوبة كاملة بشكل صحيح من السنة

وردت العديد من الأذكار الصباحية التي يجب المداومة عليها في توقيتها في الصباح والتي تتضح فيما يلي:

  • «اللهمَّ بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموتُ وإليك النُّشورُ».
  • «بسم اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ، في الأرضِ، ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ»، (ثلاث مرات).
  • «أَصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وكَلِمةِ الإخلاصِ، ودِينِ نَبيِّنا محمَّدٍ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- ومِلَّةِ أبِينا إبراهيمَ، حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان مِنَ المُشرِكينَ».
  • «أصبَحْنا وأصبَح المُلْكُ للهِ والحمدُ للهِ أسأَلُكَ مِن خيرِ هذا اليومِ ومِن خيرِ ما فيه وخيرِ ما بعدَه وأعوذُ بكَ مِن الكسَلِ والهرَمِ وسوءِ العُمُرِ وفتنةِ الدَّجَّالِ وعذابِ القبرِ».
  • «اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي».
  • «رضيتُ باللهِ ربًّا وبالإسلامِ دينًا وبمحمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نبيًّا».
  • «يا حيُّ يا قيومُ برحمتك أستغيثُ، وأَصلِحْ لي شأني كلَّه، ولا تَكِلْني إلى نفسي طرفَةَ عَينٍ أبدًا».
  • «لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريك له له المُلكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ».
  • «اللهمَّ إني أسألُك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا».

2- اذكار المساء مكتوبة كاملة بشكل صحيح من السنة

ورد في السنة النبوية العديد من الأذكار التي تقرأ في المساء والتي تتضح فيما يلي:

  • اللّهُـمَّ بِكَ أَمْسَـينا وَبِكَ أَصْـبَحْنا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ الْمَصِيرُ. (مرة واحدة).
  • أَمْسَيْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ. (مرة واحدة).
  • (أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المـلكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَهـا وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذهِ اللَّـيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْـدَهـا، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر).
  • (اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أُشْـهِدُك وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك وَمَلائِكَتِك وَجَمـيعَ خَلْـقِك، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك وَأَنَّ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك)، (أربع مرات).
  • (اللّهُـمَّ ما أَمسَى بِي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر).
  • (أَمْسَيْنا وَأَمْسَى الْمُلْكُ للهِ رَبُّ الْعَالَمَيْنِ، اللَّهُمَّ إِنَّي أسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَه اللَّيْلَةِ فَتْحُهَا وَنورَهُا وبرَكَتَهُا وَهُداهُا وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فيهِا وَشَرَّ مَا بَعْدَهَا).

توقيت أذكار الصباح والمساء

أشرنا فيما سبق إلى اذكار الصباح والمساء مكتوبة كاملة بشكل صحيح من السنة، حيث تجدر الإشارة إلى أحد الأمور المهمة التي تتمثل في توقيت الأذكار التي يجب الالتزام بها والتي تتضح فيما يلي:

  • يبدأ وقت أذكار الصباح من الفجر حتى وقت أذان الظهر.
  • يبدأ وقت أذكار المساء من الظهر أو العصر حتى فجر اليوم التالي.
  • من فاته أذكار الصباح بخروج وقتها يستحب له قضاؤها عند تذكرها، مؤكدة أن ثواب قراءة الأذكار في وقتها أكثر ثوابًا من قراءتها خارج وقتها.

أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf

من الجدير بالذكر أن أذكار الصباح والمساء لها من فضل عظيم، النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أوصانا بها لأن الأذكار تُحصن النفس من كل مكروه وسوء، حيث يمكن تنزيلها وتحميلها على الهاتف بنسخة pdf من هنا.

تعتبر أذكار الصباح والمساء من السنن التي حثنا عليها الرسول الكريم في سنته الشريفة، حيث تعتبر الأذكار هي الحصن الذي يحفظ الفرد من الشرور والشياطين والعين والحسد، لذلك يجب المداومة عليها في وقتها.

الأسئلة الشائعة

ما هي اذكار الصباح والمساء التي كان يقولها الرسول؟

اذكار الصباح والمساء التي كان يقولها الرسول سبحان الله وبحمده مائة مرة صباحا ومساء.

ما هي الاذكار التي يحبها الله؟

الاذكار التي يحبها الله لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير

ما هي الاذكار التي تقال يوميا؟

الاذكار التي تقال يوميا سبحان الله وبحمده مائة مرة صباحًا ومساء