اذكار الصباح والمساء مختصرة.. هل يمكن اختصار اذكار الصباح والمساء؟

اذكار الصباح والمساء مختصرة.. هل يمكن اختصار اذكار الصباح والمساء؟
اذكار الصباح والمساء مختصرة

تعتبر أذكار الصباح والمساء من أجمع الأشياء التي يبدأ الإنسان بها يومه، حيث إنها تعمل على إعطاء قائلها العديد من الفضائل، ولذلك يتساءل العديد من الأشخاص على الأذكار الخاص بالصباح والمساء، وهل يجوز اختصار هذه الأذكار أما لا، ولذلك وعبر موقعنا سوف نقوم بتوضيح العديد من التفاصيل الخاصة بالأذكار.

تعريف الاذكار

اذكار الصباح والمساء مختصرة

تعتبر الأذكار عبارة عن مجموعة من الأذكار التي تم وردها على رسولنا الكريم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، حيث ورد عن الكثير من العلماء أنها سنة مستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث جاءت السنة من أجل التعبير عن الأذكار في الصباح قبل شروق الشمس، وأذكار المساء قبل غروب الشمس.

حيث تعرف الأذكار بكونها من آيات من القرآن الكريم، والأدعية المأثورة التي جاءت وتم اقتباسها من القرآن الكريم أو من خلال السنة النبوية، حيث تم ذكرها بطريقة مخصوصة وفي أوقات معينة لا يجوز الابتعاد عنها.

حيث جاء في أحاديث النبي محمد عليه الصلاة والسلام، إنها جاءت من خلال أعداد محددة وثابتة، حيث يتم تكرارها كل ذكر منها أو بعضها بحسب العدد والوقت التي يتاح فيها قولها.

أحكام أذكار الصباح والمساء

أذكار الصباح والمساء جاءت سنة عن رسولنا الكريم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، فهي سنة مستحبة، ولكنها ليست واجبة.

حيث جاء في معلومات موثوقة عن العلماء أنه يمكن لمن قام بتفويت الأذكار الخاصة بالصباح أن يقوم بقضائها في غير وقتها، كما أنه لا يتم الاشراط عن الترتيب الخاص بالأذكار في القراءة، أو عدم قطعها من أجل القيام ببعض الأعمال.

من الأمور الأخرى التي تم التأكيد عليها من جانب العلماء أنه لا يلُزم عن قارئ الأذكار أن يقوم بالإتيان بالمأثورات، والأذكار الواردة كلها، حيث يجوز للمؤمن الاقتصار فيها، وقراءة ما تيسر منها دون تحديد، حيث تم التأكيد عن ذلك لعدم وجود نصوص تأكيد من سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

أذكار الصباح

من أجل الإجابة عن سؤال الأشخاص عن ما هي أذكار الصباح، فهذا السؤال أصبح من أكثر الأسئلة المطروحة في الفترة الماضية، ومن خلال النقاط التالية سوف نقوم بإيضاح هذه الأذكار وهي:

  • أَصْبَحْنا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُلكُ ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْأَلُكَ خَيرَ ما في هذا اليوم وَخَيرَ ما بَعْدَه.
  • اللّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنا وَبِكَ أَمْسَينا، وَبِكَ نَحْيا وَبِكَ نَمُوتُ وَإِلَيْكَ النُّشُور.
  • أَصْبَحْنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.
  • اللّهُمَّ إِنِّي أَصْبَحْتُ أُشْهِدُك، وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِك، وَمَلَائِكَتَكَ، وَجَميعَ خَلْقِك، أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْتَ وَحْدَكَ لا شَريكَ لَك، وَأَنَّ مُحَمّداً عَبْدُكَ وَرَسولُك.
  • اللّهمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَني وَأَنا عَبْدُك، وَأَنا عَلى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ ما اسْتَطَعْت، أَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صَنَعْت، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبوءُ بِذَنْبي فَاغْفِرْ لي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنوبَ إِلاّ أَنْتَ.
  • اللّهُمَّ إِنّي أَعوذُ بِكَ مِنَ الْكُفر، وَالفَقْر، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَبْر، لا إلهَ إلاّ أَنْتَ.

أذكار المساء

من أجل التعرف عن الأذكار المساء عليك القيام بمتابعة النقاط التالية التي سوف نقوم بعرضه فيها أذكار المساء، وهذه الأذكار هي:

  • أَمْسَيْنا وَأَمْسى الملكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُلكُ ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْأَلُكَ خَيرَ ما في هذهِ اللَّيْلَةِ وَخَيرَ ما بَعْدَها، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما في هذهِ اللَّيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْدَها.
  • اللّهُمَّ ما أَمسى بي مِنْ نِعْمَةٍ أَو بِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِك، فَمِنْكَ وَحْدَكَ لا شريكَ لَك، فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْر .
  • أَمْسَيْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.
  • اللّهُمَّ إِنِّي أَمسيتُ أُشْهِدُك، وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِك، وَمَلَائِكَتَكَ، وَجَميعَ خَلْقِك، أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْتَ وَحْدَكَ لا شَريكَ لَك، وَأَنَّ مُحَمّداً عَبْدُكَ وَرَسولُك.
  • اللّهُمَّ إِنّي أَعوذُ بِكَ مِنَ الْكُفر، وَالفَقْر، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَبْر، لا إلهَ إلاّ أَنْتَ.
  • بِسمِ اللهِ الذي لا يَضُرُّ مَعَ اسمِهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّماءِ وَهوَ السّميعُ العَليم.

فضل ذكر أذكار الصباح والمساء

هناك العديد من الفضائل التي يحصل عليها الإنسان، عندما يقوم بذكر أذكار الصباح والمساء، ومن خلال النقاط التالية سوف نقوم بعرض عليكم هذه الفضائل:

  • عند قراءة الأذكار يكون كسب الإنسان المؤمن رضا الله عز وجل.
  • من الفضائل المميزة للغاية هو القيام بحفظ المكان التي يتم فيه ذكر الأذكار.
  • القرب من الله عز وجل، والأنس به، ودوام الصلة بالله عز وجل.
  • القيام بذكر اسم العبد في الملأ من جانب الله عز وجل.
  • تعمل الأذكار على زيادة الحسنات والثواب.
  • عدم زوال نعم الله عز وجل من المؤمن.

في النهاية عرضنا لكم في هذا المقال مجموعة من التفاصيل والمعلومات الخاصة بأذكار الصباح والمساء، والتعريف الخاص بها، وما هي الفضائل التي نحصل عليها عن قول الأذكار، مع عرض كل الأذكار الخاصة بالصباح والمساء.

 

الأسئلة الشائعة

ما هي مختصر أذكار الصباح والمساء؟

مختصر أذكار الصباح والمساء هي سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، لا إله إلا الله وحده.

هل يجوز الاقتصار على بعض اذكار الصباح والمساء؟

نعم يجوز، وذلك لأنه لم يأتي عن رسولنا الكريم أي حكم بهذا الموضوع.

هل يجوز قراءة اذكار الصباح والمساء بدون ترتيب؟

نعم فلا حرج في قراءة الأذكار بدون ترتيب.