ادعية العمرة في السعي.. ما هي الادعية المستجابة في العمرة؟

ادعية العمرة في السعي.. ما هي الادعية المستجابة في العمرة؟
ادعية العمرة في السعي

تعد العمرة من أحد العبادات التي يقوم بها المسلمين في الدين الإسلامي، وتتضمن العمرة بعض المناسك، والتي تتمثل في الطواف، ويمكن العمل على الدعاء ببعض الأدعية المرغوب في الدعاء بها، ومن خلال موقعنا اليوم سوف نقوم بالعمل على عرض ادعيه العمرة في رمضان.

ادعية العمرة في السعي

ادعية العمرة في السعي

من أحد المناسك التي يتم القيام بها أثناء العمرة هي الطواف حول الكعبة، والسعي بين الصفا، والمروة، ويمكن التعرف على العديد من الأدعية، والتي تكون عبارة عن:

  • “لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده” ويتم العمل على تكرار هذا الدعاء ثلاث.
  • “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • اللهم إنا نسألك أن تتقبل منا سعينا هذا، وأن تتقبل منا صالح أعمالنا في الدنيا، وأن تغفر لنا ما تقدم، وما تأخر من ذنوبنا، وأن تجعل سعينا هذا في ميزان حسناتنا.

ما هي الادعية المستجابة في العمرة؟

لا يوجد صياغة دعاء محدد مستجاب، ولكن الدعاء المستجاب هو الدعاء الصادق النابع من القلب، ويمكن التعرف على العديد من الصيغ التي يمكن أن تكون من الأدعية المستجابة، والتي تكون عبارة عن:

  • اللهم يا مجيب الدعوات، ويا سامع الأنين الذي في داخل الصدور أعنا على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك، وارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك أن تغفر لي في الدنيا، وأن ترحمني في الأخرة، وأن تجعلنا ممن يأخذ الكتاب بيمينه، وأن تجعل كتابك الكريم بيمينك.
  • اللهم يا كريم، ويا منان، ويا ذو العرش الكريم أغفر لنا ما جئنا لك به من ذنوب في الدنيا، وأن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا في الدنيا.

دعاء العمرة لشخص آخر

وإن عز على فرد شخص آخر  في الإسلام  ذكره في دعائه، ويمكن العمد على القيام بالدعاء لشخص آخر أثناء القيام بتأدية مناسك العمرة من خلال العمل على قول بعض الأدعية، التي تكون عبارة عن:

  • اللهم إن ذلك الشخص هو ممن أعانني على ذكرك في الدنيا، وأعانني على تحمل كل الصعاب في هذه الحياة فأسأل يا كريم أن تكرمه في الدنيا، وأن تمنحه الرزق الوفير، وأن تمنحه الخير في هذه الدنيا، والآخرة.
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني الخير كله في الدنيا، وأن تمنحه كل خير في كل أمر يشغل خاطره في هذه الحياة.
  • اللهم يا رب الرحمات أسألك أن تكتب لأخي كلّ الخير، وأن ترزقه أجر عُمرتي هذه، اللهم بارك له في الحسنات، وضاعف له في الأُعطيات.

أدعية الطواف السبعة

أثناء الطواف حول الكعبة في الأشواط السبعة يمكن التعرف على بعض الأدعية المميزة التي يمكن أن تقال في ذلك الوقت، والتي تكون عبارة عن:

  • (ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ).
  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ).
  • اللهم إنا نسألك في هذا المقام الكريم المبارك أن تكتبنا من المعتوقين من النار، وأن ترحمنا برحمتك الواسعة التي وسعت كل شيء.
  • اللهم إنا نسألك أن تعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمّهاتنا وسائر قراباتنا ، وكل من عز علينا أمره من النار يا عزيز يا غفّار يا ذو العرش الكريم.
  • اللهم لا تفرّق جمعنا الكريم هذا في بيتك المبارك هذا إلا بذنبٍ مغفور، وعيبٍ مستور، وتجارةٍ لن تبور، يا غفار يا عزيز يا جبار.
  • اللهم إني أسألك أن تجعل اجتماعنا هذا اجتماعًا مرحومًا، واجعل تفرّقنا بعده تفرّقًا معصومًا، ولا تجعل معنا شقيًا ولا محرومًا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أنق منا بالعمل على عرض ادعية العمرة في السعي، وكذلك عرض الادعية المستجابة في العمرة، وكذلك عرض دعاء العمرة لشخص آخر، وكذلك عرض أدعية الطواف السبعة التي تقال في السبع أشواط أثناء تأدية مناسك العمرة.

الأسئلة الشائعة

من ادعية الرسول في الصفا والمروة؟

من ادعية الرسول في الصفا والمروة دعاء ب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم وأنت الأعز الأكرم، اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

ما هي الأدعية التي تقال اثناء العمرة؟

الأدعية التي تقال اثناء العمرة هي كل الأدعية النابعة من القلب التي يرغب المعتمر في قولها مثل اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي.

ماذا يقال في الطواف وفي السعي؟

يقال في الطواف وفي السعي الأذكار، والذكر الكثير مثل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، وكذلك الدعاء.