اختلاف الثقافات بين الشرق والغرب.. ما الفرق بين المجتمع الشرقي والغربي؟

اختلاف الثقافات بين الشرق والغرب.. ما الفرق بين المجتمع الشرقي والغربي؟
اختلاف الثقافات بين الشرق والغرب

هناك الكثير من الاختلافات بين الثقافة الشرقية والثقافة الغربية وهذا الأمر يعود الى العديد من العوامل منها البعد التضاريس بين تلك المنطقتين  والعادات والتقاليد وغيرها وعبر موقعنا هذا سنوضح لكم اختلاف الثقافات بين الشرق والغرب.

اختلاف الثقافات بين الشرق والغرب

اختلاف الثقافات بين الشرق والغرب

هناك الكثير من الاختلافات بين الثقافات الشرقية والغربية  بسبب الكثير من العوامل كالعادات والتقاليد والثقافة وغيرها  و سنوضح لكم كافة التفاصيل الخاصة بهذا الأمر عبر النقاط التالية:

1- الاختلاف من حيث المفهوم

سنوضح لكم في تلك الفقرة الاختلاف من حيث المفهوم كلا الثقافتين عبر النقاط التالية:

  • الثقافة الشرقية  هي ثقافة سكان مناطق قارة آسيا والشرق الأوسط أي الوطن العربي وتكون الصراعات  في تلك الثقافة تعتمد على الشكل الجماعي وليس الفردي مثلما يحدث في  الغرب وفي الشرق تتخذ العائلات المزيد من القرارات بشكل جماعي بسبب العلاقات الاجتماعية القوية بينهما بسبب الكثير من العادات والتقاليد.
  • يرتبط الرجل بالمرأة في أكثر الأحيان من خلال الزيجات المرتبة من قبل عائلتي الزوجين.
  • ثقافة العالم الغربي هي الثقافة الخاصة بسكان أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية والدول الأوروبية وأستراليا ونيوزيلندا وكافة الدول الاجنبية وتلك الدول تكون أكثر ليبرالية من دول الشرق.
  • تتسم تلك الثقافة أفرادها وسكانها أن يكونوا منفتحين ويناقشون آراءهم وينتقدون الآخرين بحرية ودون قيود، وعلاوة على ذلك يرتبط الرجل والمرأة فيما بينهم من خلال الحب والمعرفة الشخصي على عكس الثقافة الشرقية التي يجب فيها الزواج ويعتمدون على الشرع بشكل أكبر.

2- الاختلاف في طريقة التفكير

يعد هذا النوع من الاختلافات من خلال طريقة التفكير تحوي العديد من المعلومات التي نوضحها لكم عبر النقاط التالية:

  • يهتم سكان الغرب بشكل مبالغ فيه على إظهار تفرد الشخص في التفكير والتصرفات ويميلون لعدم إخفاء مشاعرهم ونواياهم  ويقولون ما يقصدونه ولا يهتمون بمشاعر الأخرى وهذا ما يترتب عليه أنهم يتسمون بانهم من الأشخاص الأكثر فردية وأنانية كذلك على عكس  الشعب الشرقي.
  • تواصل الناس بمهارة في الشرق حيث أنهم يقومون بالتعبير  عن ذاتهم وآرائهم على عكس سكان الغرب وعلاوة على ذلك يستطيعون أن يخفوا نواياهم الحقيقية،  فمن وجهة نظرهم يصعب مراعاة مشاعر الآخرين حتى يتجنبوا غضبهم.

3- الاختلاف من خلال الاتصال

سنوضح لكم في تلك الفقرة طريقة الاختلاف من خلال الاتصال بين الشرق والغرب عبر النقاط التالية:

  • تعتمد الثقافة الغربية على التواصل المباشر من خلال الاعتماد على  اللغة الملموسة حتى يتم توصيل الفكرة التي يريد أن يقدمها للآخرين.
  • يقول الإنسان الغربي ما يفكر به ويفكر بما يقوله وخاصة في  اغلب دول الغرب منها في دول مثل ألمانيا وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من دول الغرب
  • ما يتم اطلاق عليهم بشكل علمي بالثقافات المنخفضة أي الثقافات الغربية.
  • تعتمد الثقافة الشرقية على الاتصالات من خلال الاعتماد بشكل أكبر على التواصل غير المباشر وغير اللفظي
  • خاصة في اغلب دول الشرق  كما في  دول الصين واليابان وفي الدول المتطورة في الشرق الأوسط.
  • مناطق الصين  تعتمد على هذه الطريقة من خلال التواصل والتي تسمى بالثقافات عالية السياق طريقة موروثة من الفكرة الكونفوشيوسية التي تهتم بالتناغم الاجتماعي والتسلسل الهرمي الصارم

4- الاختلاف في العلاقات التجارية

سنوضح لكم في تلك الفقرة الكثير من الاختلافات بين الشرق والغرب في العلاقات التجارية عبر النقاط التالية:

  • إن العلاقات التجارية في الغرب ت تعتمد على كثير من الأشياء أهمها  على الإنتاجية والسرعة في الإجراءات والاهتمام بالهدف، حيث أنها تبدأ العلاقات التجارية وتنتهي بسرعة.
  • بإمكان المدير في دول الغرب مثل ما يحدث في أمريكا إقامة علاقة عمل مع مدير آخر في أوروبا من خلال مكالمة هاتف واحدة أو من اجتماع واحد فقط.
  • يجب  على الدول في الشرق أن تقوم ببناء علاقة قوية في التجارة بمناطق الشرق  والسبب أن العلاقات في الشرق تستغرق وقوت حتى تحصل على ثقة المدراء والموظفين  التي تحتاج الكثير من الوقت ولا تقتصر على المكالمات أو الاجتماعات حتى تصل على ثقته وهذا ما يميز العلاقة في الشرق عن الغرب.

تصنيف دول العالم الشرقي والغربي

سنوضح لكم في تلك الفقرة تصنيفات دول العالم الشرقي والغربي عبر النقاط التالية:

1-  تصنيف العالم الشرقي

يتميز العالم الشرقي الى الكثير من المميزات ومن أهمها أنها منطقة واسعة جدا بها الكثير من الثقافات والفلسفة وغيرها وتشمل الكثير من الدول ومنها شبه القارة الهندية التي تتضمن أفغانستان، بنغلاديش، بوتان، الهند، باكستان، سريلانكا و المالديف ونيبال.

بينما الشرق الأقصى الذي يضم الصين، تايوان، فيتنام، كمبوديا، ماليزيا، اندونيسيا، اليابان، كوريا الشمالية، وجنوب كوريا)

الشرق الأوسط الذي  يضم الشرق الأدنى وآسيا الوسطى وتعتبر في بعض الأحيان جزءا من شرق آسيا.

2- تصنيف المجتمع الغربي

عندما نقول مجتمع غربي فإننا نسلط الضوء على دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا وأوروبا الوسطى وفي بعض الأحيان يمكن أن تضم  التعريفات أميركا اللاتينية والبلقان وعلاوة على ذلك يضم التعريف كل من تركيا وأرمينيا وجورجيا وإسرائيل وجنوب أفريقيا والفلبين.

في نهاية مقالنا نكون قد وضحنا لكم العديد من النقاط  حول اختلاف الثقافات بين الشرق والغرب من حيث التعريف والعلاقات التجارية وطريقة الاتصال وغيرها وذكرنا لكم تصنيف المجتمع الشرقي والغربي، ونتمنى ان نكون قد افدناكم حول هذا الموضوع.

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين الثقافة الشرقية والغربية؟

هناك فرق بين الثقافة الشرقية والغربي حيث أن تركز الثقافة الغربية على الحرية الشخصية والديمقراطية وحقوق الإنسان بينما تقدر الثقافة الشرقية الانسجام الاجتماعي والواجب واحترام السلطة.

ما الفرق بين المجتمع الشرقي والغربي؟

إن الفرق بين المجتمع الشرقي والغربي هو أن الفرد في المجتمع الغربي يعطي قيمة أكبر. بينما يتربع المجتمع والعائلة على قمة القائمة بما يتعلق بالمجتمع الشرقي.

ما الفرق بين الشرق والغرب جغرافيا؟

 الفرق بين الشرق والغرب جغرافيا الشرق بأنه ما كان شرقي البحر الأبيض المتوسط وامتداده شمالًا وجنوبًا.