احاديث الرسول عن الصلاة 2025 احاديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام 2025

احاديث الرسول عن الصلاة 2025 احاديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام 2025
احاديث الرسول عن الصلاة

يوجد الكثير من أحاديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام، والله جل وعلا أكرم الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام بعلم النافع الذي نسير على هديه حتى هذا الوقت، ورزقه سبحانه وتعالى بفضائل جمة وصفات عدة، وكان أحسن المخلوقات وأشرفها، ويتميز بالخصائص الكثيرة فضلًا عن نبوته عليه الصلاة والسلام، وخلال السطور التالية نتعرف على  أمثلة احاديث الرسول عن الصلاة.

الترغيب في إقامة الصلاة

يجب العلم أن الصلاة هي عماد الدين، وهي التي تفرق بين الكفر والإيمان وقال الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام بيْنَ الرَّجُلِ وبيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكُ الصَّلَاةِ”[ الراوي : جابر بن عبدالله][ الراوي : جابر بن عبدالله].

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة، وقال عيد الله بن شقيق: كان أصحاب رسول الله لا يرون من الأعمال شيئاً تركه كفر إلا الصلاة.

يكون هذا الحكم لمن يتركه لا بمن يؤديها لكنه يتكاسل عنها أو يؤخرها عن وقتها، وقد توعده الله جل وعلا بالويل، وهو واد في جهنم نسأل الله العفو والعافية.

أحاديث الرسول عن الصلاة

احاديث الرسول عن الصلاة

من حافظ على الصلاة له عند الله جل وعلا عهد أن يدخله الجنة، ومن لم يحافظ عليها ليس له عند الله عهد، ولذلك جاء الحبيب المصطفى بكثير من الأحاديث للتأكيد على أهمية الصلاة ومنها الآتي:

  • “أفضلُ الأعمالِ الصَّلاةُ لوقتِها ، و بِرُّ الوالديْنِ و الجِهادُ في سبيلِ اللهِ”[ الراوي : عبدالله بن مسعود وأنس بن مالك][ المحدث : الألباني].
  • سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلَاةُ علَى وقْتِهَا قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: برُّ الوَالِدَيْنِ قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي”[ الراوي : عبدالله بن مسعود][ الراوي : عبدالله بن مسعود]

الترهيب من ترك الصلاة

الصلاة لها المكانة  العظيمة عند الله جل وعلا، والتهاون يكون غير مقبول لأي سبب من الأسباب فقد فرضها الله جل وعلا في أثناء الحرب وسميت بصلاة الخوف، فكيف تكون أسبابك مقبولة عند الله جل وعلا.

قال الله جل وعلا للترهيب من ترك الصلاة { فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ}[سورة: الماعون][الآية: 4-5]، وقال سبحانه وتعالى { فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا}[سورة: مريم][الآية: 59].

فضل الصلاة على النبي عليه السلام

عند ذكر أحاديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام لا بد من التعرف على فضل الصلاة  على الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام، وتعد امتثالًا لأوامر الله جل وعلا،  فهي مرغب فيها لما لها من الفضل والخير، والبخيل من سمع ذكر النبي عليه الصلاة والسلام.

الصلاة على  الرسول صلى الله عليه وسلم هو بركة في العمل والوقت والرزق وتيسير كل صعب، فبذكر اسمه  والصلاة والسلام عليه تفتح الأبواب المغلقة.

احاديث الرسول عن الصلاة تعد من الأمور المهمة التي تنفع المسلم أن يتعرف على السنة النبوية، وهي علم نافع له في الدنيا، ولا بد من اتباع كلام الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام لأن ذلك دليل على طاعة الله جل وعلا.

الأسئلة الشائعة

اجمل ما قال الرسول عن الصلاة؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما مِنَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ تَحْضُرُهُ صَلاةٌ مَكْتُوبَةٌ فيُحْسِنُ وُضُوءَها وخُشُوعَها ورُكُوعَها، إلَّا كانَتْ كَفَّارَةً لِما قَبْلَها مِنَ الذُّنُوبِ ما لَمْ يُؤْتِ كَبِيرَةً وذلكَ الدَّهْرَ كُلَّهُ).

ماذا قال الرسول عن الصلوات الخمس؟

قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم: مثلُ الصَّلواتِ الخمسِ كمثلِ نهرٍ جارٍ على بابِ أحدِكم يغتسِلُ منه كلَّ يومٍ خمسَ مرَّاتٍ[الراوي : أبو هريرة][ المحدث : ابن عبد البر].

ماذا قال الرسول عند الصلاة عليه؟

قال الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام " صَلُّوا علَيَّ؛ فإنَّها زكاةٌ لكم، واسْأَلوا اللهَ ليَ الوسيلةَ؛ فإنَّها درجةٌ في أعلى الجنَّةِ، لا يَنالُها إلَّا رجُلٌ، وأرجو أنْ أكونَ أنا هو"[ الراوي : أبو هريرة][ المحدث : شعيب الأرناؤوط].