احاديث الرسول عن الشام.. حرب الشام ونهاية العالم

احاديث الرسول عن الشام.. حرب الشام ونهاية العالم
احاديث الرسول عن الشام

ذكر الرسول أحاديث كثيرة عن أرض الشام واليمن، وعن الحرب العظيمة التي ستقام فيها، وحدوث تلك الحرب سيؤكد علامات الساعة الكبرى التي تجعلنا على أهبة الاستعداد، حيث ورد تأكيد من الصحابة على كلام الرسول، حيث حظر المسلمين من ترك أهل الشام في الحروب وقد ذكر المكان الذي ستقام فيه.

أحاديث الرسول عن الشام

هناك أحاديث صحيحة عن الرسول لأهل الشام التي تؤكد قيام الحرب، وستكون الأمة جنود مجندة بالشام، وعن مكانة أهل الشام، ومنها:

  • قال الرسول صلى الله- عليه وسلم: ” إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم: لاتزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة”.
  • وعن زيد بن ثابت- رضي الله عنه- قال: ” بينما نحن عند الرسول نؤلف القرآن من الرقاع إذ قال: طوبى للشام، قيل: ولم يا رسول الله؟ قال: إن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليها”.

الملحمة الكبرى

احاديث الرسول عن الشام

تلك الملحة ذكرها الرسول صريحة في أحاديثه، وهي حرب عظيمة تكون بين الروم وبين المسلمين في آخر الزمان، قبل خروج الدجال، تحدث هذه المعركة بعد أن انتصار الروم والمسلمون في القتال جنبًا إلى جنب:

  • قول الرسول –صلى الله عليه وسلم:” إن فسطاط المسلمين يوم الملحمة بالغوطة إلى جانب مدينة يقال لها: دمشق من خير مدائن الشام”.
  • قول رسول الله- صلى الله عليه وسلم: ” إذا وقعت الملاحم، بعث الله من دمشق بعثا الموالي، هم أكرم العرب فرسًا وأجودهم سلاحًا، من خير مدائن الشام”.

متى بدأت فتنه الشام

فتن الشام وبيان أنها فتن عظيمة ومظلمة، والوصية بسكنى الشام عند الفتن، وأن الشام عقر دار المؤمنين، وقد تم ذكر أحاديث عن الرسول ومنها:

  • قال الرسول الله- صلى الله عليه وسلم:” إني رأيت عمود الكتاب انتزع من تحت وسادتي، فنظرت فإذا به عمود ساطع عمد به إلى الشام…”.

متى تنتهي فتنة الشام

من أشرط الساعة المتعلقة بالشام، ما ورد عن الرسول من أحاديث الساعة ستكون قبل خروج المسيح الدجال مباشرة، ومنها خروج النار من حضرموت تحشر الناس في قولة:

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم:” الشام أرض المحشر والمنشر”(رواة أبو ذر).

وتدوم تلك الفتنة الرابعة أثني عشر عامًا ثم تنجلي حين تنجلي، وقد انحسر الفرات عن جبل من ذهب تكب علية الأمة، فيقتل من كل تسعة سبعة.

أمر الرسول ووصى بأهل الشام، وتستمر تلك الحرب أثني عشرة عامًا حتى تنتهي، وستكون بين الشام والروم، ثم يفتح المسلمون القسطنطينية، ثم يخرج الدجال، وقد تم تجميع كل ما تم ذكره عن النبي وما ورد من الأحاديث النبوية، وتوضيح ما تم ذكره في كل واحد منهم.

الأسئلة الشائعة

ماذا قال الرسول عن بلاد الشام؟

ذكر الرسول في حديثة " عليك بالشام فإنها خيرة أرض الله يجتبي بها خير عبادة...".

كم عام سوف تستمر الفتنة؟

سوف تستمر الفتنة الرابعة اتني عشر عامًا.

هل حرب الشام من علامات الساعة؟

نعم حرب الشام من علامات الساعة حيث وقوع ملحمة كبيرة بين المسلمين والوم بالشام في آخر الزمان.