اجمل احاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم مع ذكر الشرح

اجمل احاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم مع ذكر الشرح
احاديث عن الرسول

إليكم باقة من اجمل احاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم مع ذكر الشرح التي تعرفنا على المصدر الأساسي في السنة النبوية الشريفة الذي نأخذ منه الدين من بعد القرآن الكريم، والذي يكون مكملًا له للتعرف على رأس الشرع في كافة أمور الحياة.

اجمل احاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم مع ذكر الشرح

من أجمل الأحاديث التي رواها الرسول صلى الله عليه وسلم التي لها الفضل الكبير إذا اتبعها المسلم في حياته:

1- أحاديث الرسول عن الدنيا

احاديث عن الرسول

من الأحاديث النبوية الشريفة عن الدنيا التي تحدث بها الرسول صلى الله عليه وسلم:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لو كانتِ الدُّنيا تعدلُ عندَ اللهِ جناحَ بعوضةٍ ما سقى كافرًا منها شربةَ ماءٍ” يقال في الحديث الشريف أن لو الدنيا تمثل جناح بعوضة ما ترك للكفار نقطة مياه، وأهلكهم.
  • قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: “إن كنتُم تحبُّونَ حِلْيَةَ الجنَّةِ وحريرَها فلا تلبَسوها في الدُّنيا” يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف لأهل الدنيا ترك الحرير والحلي إذا أردوه في الجنة.

2- أحاديث الرسول عن الأخلاق

تحدث الرسول في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن الأخلاق، والتي يأتي لكم بعضًا منها من خلال ما يلي:

  • قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: إنَّ صاحبَ حُسنِ الخلقِ ليبلُغُ بِهِ درجةَ صاحبِ الصَّومِ والصَّلاةِ، يوضح لما الرسول صلى الله عليه وسلم أن الأخلاق هي الطريقة التي تساعد صاحبها في الوصول إلى درجة الصلاة والصيام عند الله تعالى.
  • قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم:ما شيءٌ أثقلُ في ميزانِ المؤمِنِ يومَ القيامةِ مِن خُلُقٍ حسَنٍ، فإنَّ اللَّهَ تعالى ليُبغِضُ الفاحشَ البَذيءَ” يقول الرسول أن الأخلاق الحميدة بما يزيد من ميزان المسلم يوم القيامة، وأنها ما تمسح الذنوب والأخطاء للمسلم”.

3- أحاديث الرسول عن الصبر

حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصبر من خلال مجموعة من الأحاديث، والتي يتضح بعضها من خلال ما يلي:

  • قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: “ما يُصِيبُ المُؤْمِنَ مِن وصَبٍ، ولا نَصَبٍ، ولا سَقَمٍ، ولا حَزَنٍ حتَّى الهَمِّ يُهَمُّهُ، إلَّا كُفِّرَ به مِن سَيِّئاتِهِ” يحثنا الحديث على الصبر على الابتلاءات في الحياة التي تغفر الخطايا والذنوب للمسلم.
  • قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: عجبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا لهيقول الرسول صلى الله عليه وسلم أن أمر المسلم كله خير في السراء والضراء فإن أصابه خير شكر الله تعالى، وإن أصابه شر صبر فجزاؤه عند الله تعالى.

أعظم حديث نبوي شريف

روى الرسول صلى الله عليه وسلم أعظم حديث عن فضائل الأعمال لما له من الأجر والثواب العظيم حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” من غسل واغتسل يوم الجمعة، وبكر وابتكر، ومشى ولم يركب، فدنا من الإمام واستمع ولم يلغ، كان له بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها[رواه أبو داود والترمذي].

روى الرسول عن الغسل قبل صلاة الجمعة، وذهب في بداية الخطبة وحضرها كان له الأجر والثواب الكبير والعظيم على كل خطوة.

في نهاية المقال نكون تعرفنا على اجمل احاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم مع ذكر الشرح في مختلف أمور الحياة التي تعرف المسلم على دينه حق، ولا بد على كل مسلم التعرف على ما ورد في السنة النبوية الشريفة واتباع أوامر الله تعالى.

الأسئلة الشائعة

ما هو اصح حديث عن النبي؟

اصح حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إنَّ اللَّهَ أَوْحَى إلَيَّ أَنْ تَوَاضَعُوا حتَّى لا يَفْخَرَ أَحَدٌ علَى أَحَدٍ، وَلَا يَبْغِي أَحَدٌ علَى أَحَدٍ".

ما هو أعظم حديث؟

أعظم حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم: "من غسل واغتسل يوم الجمعة، وبكر وابتكر، ومشى ولم يركب، فدنا من الإمام واستمع ولم يلغ، كان له بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها"

من احاديث الرسول الصحيحة القصيرة؟

من احاديث الرسول الصحيحة القصيرة صلى الله عليه وسلم: "إنْ أردتَ أنْ يَلينَ قلبُكَ، فأطعِمْ المسكينَ، وامسحْ رأسَ اليتيمِ"