اجمل احاديث الرسول عن الصبر والبلاء مع الشرح

اجمل احاديث الرسول عن الصبر والبلاء مع الشرح
اجمل احاديث الرسول عن الصبر والبلاء مع الشرح

اجمل احاديث الرسول عن الصبر والبلاء نجدها متعددة، ويعد الصبر من أهم الفضائل التي أكد عليها الإسلام، وقد أولاها النبي محمد صلى الله عليه وسلم عناية خاصة في تعاليمه وأحاديثه، و يشكل الصبر دعامة أساسية في حياة المسلم، حيث يعينه على مواجهة المصاعب والتحديات التي قد تعترض طريقه وحياته بشكل عام.

اجمل احاديث الرسول عن الصبر والبلاء مع الشرح

اجمل احاديث الرسول عن الصبر والبلاء مع الشرح

وجاءت الأحاديث النبوية لتوضيح أهمية الصبر على البلاء وتحث المسلمين على التحلي به، مبينة أن فيه رفعة للدرجات وتكفيراً للذنوب. إن هذه الأحاديث تنير الطريق للمؤمنين وتمنحهم القوة والصمود في وجه المحن، ومن تلك الأحاديث ما يلي:

  • عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (عَجَبًا لِأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ لَهُ خَيْرٌ وَلَيْسَ ذَاكَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ) [رواه مسلم].

والحديث يشير إلى أنَّ الأمور التي تصيب المؤمن، سواء كانت سراء أو ضراء، تكون في صالحه إذا كان صابرًا وشاكرًا لله.

  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (إِنَّمَا يُؤْتَى الصَّبْرُ بِالضَّيْقِ) [رواه البخاري].

والحديث يبين أن الصبر يظهر في الأوقات الصعبة والضائقة.

  • عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلاَ وَصَبٍ وَلاَ هَمِّ وَلاَ حُزْنٍ وَلاَ أَذًى وَلاَ غَمِّ حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا إِلاَّ كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا مِنْ خَطَايَاهُ) [رواه البخاري ومسلم].

والحديث يعني أن الألم والضيقات التي يتحملها المسلم تكون سببًا في مغفرة خطاياه من الله تعالى.

أحاديث في فضل الصبر

هذه الأحاديث تبرز فضل الصبر في الإسلام وأهميته كصفة تعين المؤمن على مواجهة التحديات والابتلاءات بقوة واستقامة، ومن تلك الأحاديث ما يلي:

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

(مَنْ صَبَرَ زَالَ هَمُّهُ، وَمَنْ زَالَتْ هَمُّهُ أَدْرَكَتْهُ رَاحَةُ.)حديث صحيح رواه البخاري ومسلم.

الحديث يشير إلى أن الصبر يخفف عن المرء همومه ويجلب له الراحة والطمأنينة.

  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

(مَنْ يَتَحَمَّلِ الصَّبْرَ يُوَفَّ إِيمَانُهُ وَيُكْمِلُ ثَوَابَهُ) ،حديث صحيح رواه البخاري.

الصبر يزيد من قوة الإيمان للشخص ويكمل له أجره وثوابه في الآخرة.

  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَالصَّبْرُ مِنَ الدَّاءِ شِفَاءٌ) رواه البخاري ومسلم.

الصبر على البلاء والمحن يعد شفاءً وعلاجًا للمؤمن من الآلام والضرائب.

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

(إِنَّ اللَّهَ قَالَ: إِذَا أَحَبَّ عَبْدِي لِقَائِي، أَحْبَبْتُ لِقَاءَهُ، وَإِذَا كَرِهَ لِقَائِي كَرِهْتُ لِقَاءَهُ. وَلَمْ يُزَلْ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا). رواه البخاري.

والحديث يدل على أن الصبر والطاعات النافلة تقرب العبد إلى الله، حتى يحبه الله ويكون معه في كل حالاته.

أحاديث في الصبر على طلب العلم

العلم يحمل منزلة عظيمة في الإسلام، وهناك أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصبر في طلب العلم ومنها:

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ، وَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضَاءً لِطَالِبِ الْعِلْمِ، وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ، وَالْحِيتَانُ فِي جَوْفِ الْمَاءِ، وَإِنَّ فَضْلَ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ).

والحديث يحث على الاجتهاد في طلب العلم، وتبين أن الله ييسر لطالب العلم الطريق إلى الجنة، ويكون محبوبًا للملائكة، وتكون له الفضيلة العظيمة.

  • عن ابن عباس قال:( تدارس العلم ساعة من الليل خير من إحيائها).

احاديث عن الصبر على الفتن

هناك أحاديث تدعونا إلى الصبر على فتن الدنيا ومن تلك الأحاديث ما يلي:

  • عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ مِنْ الصَّبْرِ عَلَى الْفِتَنِ أَنْ يَلْتَمِسَ الرَّجُلُ الْعِلْمَ وَيَدْعُوَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِيمَا يَكْرَهُ).رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ.

التفسير: يعني أن من الصبر على الفتن أن يبتغي الإنسان العلم والمعرفة، ويدعو الله في أمور يكرهها.

  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خَيْرٌ فِي كَلْبٍ مُسَلِّمٍ يُدَافِعُ عَنِ الْغَنَمِ، مِنْ أَمْرِئٍ يُحَدِّثُكَ بَعْدَ الْفَرَائِضِ، وَيَتَرَكُ الصَّلَاةَ) رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ.

التفسير: هذا الحديث يدل على أن الصبر على الفتن يتطلب الاهتمام بالأمور الدينية والفرائض، وعدم التفريط في العبادات رغم البلاء والفتن.

في نهاية المقال نكون تحدثنا عن اجمل احاديث الرسول عن الصبر والبلاء مع الشرح، وذكرنا أحاديث عن فضائل الصبر، وذكرنا بعدها أحاديث عن الصبر على طلب العلم ، ليأتي في الختام أحاديث عن الصبر على الفتن.

الأسئلة الشائعة

من أجمل ما قيل في الصبر؟

أجمل ما قيل في الصبر؛ أقوى محاربين هما الوقت والصبر.

أفضل ما يقال عند المصائب؟

أفضل ما يقال عند المصائب؛ إن لله وإن إليه راجعون.

أعظم ما يدفع البلاء؟

أن أعظم ما يدفع البلاء هو؛ البصر والبصيرة.