إجراءات التبليغ عن العنف الأسري.. اعمل ايه لو بتعرض للعنف؟

إجراءات التبليغ عن العنف الأسري.. اعمل ايه لو بتعرض للعنف؟
ما هو العنف والاضطهاد الأسري

إجراءات التبليغ عن العنف الأسري، اعمل ايه لو بتعرض للعنف من أكثر المواضيع التي تشغل محركات البحث في الآونة الأخيرة، حيث انه من المواضيع المميزة جدا التي يهتم بها الناس في العالم كله من أجل الحفاظ على حقوق الإنسان، وفي هذا المقال ننعرض لكم أهم النقاط الخاصة بهذا المقال.

ما هو العنف الأسري

إجراءات التبليغ عن العنف الأسري.. اعمل ايه لو بتعرض للعنف؟

من المتعرف عليه أن العنف الأسري يعتبر إلحاق الأذى بين أحد أفراد الأسرة، حيث أن للعنف الأسري صور عديدة، ومن صوره العنف الأسري هو عنف الزوج ضد الزوجة، والوالد أو الوالدة ضد أحد الأطفال، أو عنف الأولاد تجاه والديهم، ويوجد العديد من الطرق التي يمكن أن تُطبق كعنف أُسري، مثل العنف الجسدي؛ الذي يكون من خلال التأثير على الشخص بالضرب، أو العنف اللفظي؛ ويكون من خلال قول كلام جارح لهذا الشخص، أو محاولة تهديده، أو الإهمال أو سلب أحد حقوق أفراد الأسرة من قبل أحد أطرافها، وفي غالب يكون الطرف الأقوى في الأسرة هو الذي قام بالتعدي على حق غيره.

طرق التبليغ عن العنف الأسري

من الضروري جدا محاولة التبليغ عند التعرض للعنف الأسري كالتالي:

  • من الضروري التأكد من أن الشخص المتعرض للعنف الأسري؛ يرغب بالإبلاغ عما يتعرض له للجهات المختصة، بشرط أن يكون الشخص المتضرر يتمتع بعقل سليم.
  • وأيضا من أهم النقاط التأكد من أن الخطر الواقع على الفرد يشكل جنونا وابتعادا عن القانون.
  • بعد التأكد من الأمور السابقة يجب ليك الاتصال بالجهة المختصة؛ وفي العادة تكون جمعية حماية الأسرة أو مركز أمني.
  • تقوم بالإبلاغ عن الحالة دون الإفصاح عن هوية الشخص المتعرض للعنف؛ باستثناء حالة أن تتطلب الأمر ذلك.
  • يجب على الجهات المختصة النظر في الدعوى المقدمة؛ وفي حال إثبات حدوث حالة عنف أسري لشكل مؤكد يتم إكمال الإجراءات القانونية.
  • يتكفل القانون بحماية الأشخاص المبلغين والشهود وفقاً للنظام.

أسباب العنف الأسري

للعنف الأسري عدة أسباب يمكنك التعرف عليها مما يل

1- ضعف الأيمان بالله

يُعد ضعف الإيمان بالله عامل من أهم العوامل التي تؤدي إلى حدوث العنف الأسري؛ وذلك لأن الشخص الذي يُطبق عليه العنف الأسري لا يشعر بمخافة الله -عز وجل-، ومن المتعارف عليه أن الدين الإسلام يُحثنا دائما على الابتعاد عن العنف الأسري بشكل تام، ومعظم الأشخاص الذين يمارسون العنف الأسري لديهم ضعف في الشخصية والإيمان بالله سبحانه وتعالى؛ ويعد من الأشخاص الذين لا يعرفون دورهم الحقيقي في الأسرة وعديمي تحمل المسؤولية.

2- العادات الجاهلية

 حيث تعتبر العادات الجاهلية القديمة من أسباب العنف الأسري؛ وذلك حيث أن العادات القديمة وبشكل خاص قبل دخول الإسلام كانت تدفع لاضطهاد حقوق المرأة، واعتبارها أمراً غير مهم في الحياة، وبقي هذا الاعتقاد حتى جاء الإسلام وبدأ بالقضاء عليه، بإعطاء كل ذي حقاً حقهُ.

ونتيجة لمرور السنين وابتعاد الناس عن الدين بشكل تدريجي؛ أصبحت تلك العادات تُطبق من جديد، ومن أهم صورها ما يعرف بالانفتاح؛ وهو العنصر الأهم في اضطهاد حقوق المرأة والقضاء على حريتها.

3- الظروف الاقتصادية

تعد الظروف الاقتصادية من أكبر المشكلات التي تعاني منها أغلب الأس، إما لفترات طويلة من الحياة وإما لفترات قصيرة، وعند مرور الأسر في ظروف اقتصادية صعبة هذا يؤدي إلى دخول أفرادها في حالة نفسية صعبة؛ خاصة الأشخاص المسؤولون عن الإنفاق على الأسرة، وتكون نتيجة هذه الحالة أن تكون الحالة النفسية سيئة يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تفريغ غضبهم عن طريق ممارسة العنف ضد أفراد أسرهم، وهو ما يعتبر سبباً من أسباب العنف الاسري.

كيفية  التبليغ عن العنف الأسري

قامت الدولة بوضع آليات لحماية المرأة والطفل لمساعدتهم على دفاع عن حقوقهما، وذلك من خلال العديد من المؤسسات والمجالس الحكومية، منها المجلس القومي للمرأة والقومي للطفولة والأمومة، التي تنتشر فروعهما داخل كل محافظات مصر، فضلًا عن المبادرات المجتمعية ومشروعات المجتمع الوطني التي تبذل قصارى جهدها حتى تتمكن من تقديم الدعم والمشورة عند الإبلاغ عن العنف ضد المرأة والطفل.

نتيجة لما قدمه المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة قاموا بإجراء وضع عدة أرقام يلجأ إليها المواطنون عند حدوث العنف ضد المرأة والطفل داخل المحافظات المختلفة، وجميعها تضمن التدخل بشكل سؤيع وسهل ولإنقاذ من وقع عليه العنف، عن طريق الأرقام التالية:

خط نجدة الطفل: 16000ويعمل خط نجدة الطفل طوال 24 ساعة ويتم التواصل معه من أي خط أرضي أو محمول.

المجلس القومي للأمومة والطفولة: 25240288الخط الساخن لخدمة الأطفال ذوي الإعاقة المجاني هو 0800888666

في نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون جاوبنا على كيفية إجراءات التبليغ عن العنف الأسري، اعمل ايه لو بتعرض للعنف؟ ومساعدة كل الأشخاص المهتمون بهذا الموضوع حول العالم لنتمتع بعالم مليء بالسلام ومحافظة على حقوق الأشخاص وإنتاج جيل جديد قادر على النهضة والتقدم والحد من العنف.

الأسئلة الشائعة

ما الذي يمكن فعله في حالة التعرض للعنف الاسري؟

في حالات الطوارئ، يمكنك الاتصال برقم 911، أو الاتصال برقم الطوارئ المحلي أو وكالة إنفاذ القانون بمنطقتك.

ماذا يحدث بعد الابلاغ عن العنف الاسري؟

يتم فتح قنوات الاتصال مع جهات الحماية والإنقاذ المربوطة بمركز البلاغات بحسب ما تتطلب الحالة الشرطة – وحدات الحماية من الايذاء.

كيف يتم اثبات العنف الاسري؟

وتتيح الإبلاغ عن سوء المعاملة إما عن طريق تطبيق الجوال الموحد أو الاتصال على مركز العنف الأسري (1919)، وتحرص الوزارة على أولوية سلامة الأشخاص من خلال حمايتهم من تكرار العنف.