أين بدأت الثورة الصناعية.. في أي دولة حدثت الثورة الصناعية الأولى في المجتمع البشري؟

أين بدأت الثورة الصناعية.. في أي دولة حدثت الثورة الصناعية الأولى في المجتمع البشري؟
أين بدأت الثورة الصناعية

إن الثورة الصناعية يعتبر مصطلح من المصطلحات التي تدل على التغيرات الطارئة التي تحدث على وسائل الإنتاج وصناعة التعدين وتعتبر إحدى الدول الاوربية هي الدولة الأولى التي قامت بها الثورة الصناعية وبعدها تم فيها الاستبدال بدل من العمل الآلي إلى العمل اليدوي والانتقال من العمل في المشاغل إلى الصناعات الكبيرة.

أين بدأت الثورة الصناعية

أين بدأت الثورة الصناعية

ظهرت الثورة الصناعية في أوروبا في الفترة التي كانت بين عام 1760 إلى 1840 وكان أول ظهور لهذه الثورة في بريطانيا العظمي وهذا من خلال العديد من الأبحاث والتجارب وأدت هذه التجارب التي حدثت إلى اكتشاف العديد من الاختراعات وكانت هذه الاختراعات هي السبب المباشر والحقيقي في قيام الثورة الصناعية.

والمدينة الأولى في صناعة المنسوجات هي مانشستر التي تقع في شمال لندن وبعدها تم تطوير الصناعة فيها إلى أن تم فيها صنع مكن النسيج والعديد من المكائن المختلفة وهذا الأمر ما جعل أهم المدن الصناعية في بريطانيا هي محل الاستقطاب للتجار وكانوا يأتون إليها من شتى أنحاء العالم وهذا ما أدي إلى زيادة عدد سكانها.

إن بريطانيا تعتبر هي الدولة السابقة لباقي الدول في القيام بتحقيق النهضة الصناعية وأيضا ساهمت الثورة الصناعية في تنشيط الاقتصاد الخاص بها وهذا ما أدي إلى ظهور نظام اقتصادي جديد يكون له تأثير كبير في المجتمع الأوروبي على الإجمال.

الثورة الصناعية الأولى

إن الثورة الصناعية الأولى تعرف في أنها قد ساهمت في تطور الصناعات اليدوية إلى الصناعات التي يتم فيها استخدام الماكينة وهي التي تكون عبارة عن العديد من التحولات الاقتصادية والعلمية التي شهدتها دولة بريطانيا وبعدها انتقلت إلى كامل أوروبا وكان هذا في نهاية القرن 18 وهذا يكون نتيجة اكتشاف الآلة البخارية.

ومع ظهور الثورة الصناعية أصبحت الصناعة لها مكانة كبيرة بتحويلها من النمط القديم التقليدي إلى النمط الحديث وكان هذا النمط أكثر إنتاجا إذا أن الثورة الصناعية الأولى هي تعتبر مجموعة من التغيرات التي حدثت في طرق الإنتاج والصناعة ويتمحور الجوهر الخاص بهذه التغيرات في استبدال الآلات بالقوة العضلية الخاصة بالعمال.

الثورة الصناعية الثانية

إن الثورة الصناعية الثانية تتمثل في دخول الآلة كوسيط بين العامل والعمل وهذا ما أدي إلى ازدياد العمليات المنجزة من خلال مساعدة الآلات وهنا تم استبدال الآلات بالعديد من الوظائف العقلية للعامل وهذا ما أدي إلى حدوث قفزة كبيرة في حجم الإنتاج الصناعي.

وتم الاعتماد هنا على الحواسيب اعتماد كبير في الإنتاج وهذا الأمر ما أدي إلى إمكانية استخدام الأتمتة في الإنتاج وهذا النظام الذي قامت من أجله الثورة الصناعية الثانية من التجميع المادي للعديد من المكونات التي كانت قادرة على إنجاز أي عملية.

الثورة الصناعية الثالثة

إن الثورة الصناعية الثالثة تتمثل في أنها كانت الانتقال الكبير إلى مرحلة جديدة وهذه المرحلة متطورة في الإنتاج الآلي وهذه الثورة تم فيها إدخال العمليات التي تخص الأتمتة في الإنتاج والمقصود منها عملية إدارة الآلات ذاتيا ويكون هذا عن طريق التحكم الآلي.

باستخدام هذا أصبح نظام العمل مختلف عن السابق لأن النظام الجديد يعمل بصورة منفصلة وأيضا عن بعد فلم تعد هناك صلة مباشرة بين العامل والآلة التي كان يعمل عليها ونتج عن هذا استخدام ضبط أفضل لنوعية الإنتاج.

نتائج الثورة الصناعية

توجد العديد من النتائج التي تخص الثورة الصناعية ومن هذه النتائج ما يلي:

1-زيادة الثروة القومية.

نتج عنه الثورة الصناعية التي قام بها العمال إلى زيادة حجم الثروة في دول أوروبا وغيرها من الدول الأخرى التي انتشرت فيها وهذا ما أدي إلى التوسع السريع الذي حدث في الإنتاج الصناعي وهذا ما أدي إلى ظهور ما يعرف باسم الرأسمالية الصناعية وهذا بالإضافة إلى الازدياد في التبادل التجاري.

2-تركيز الإنتاج الصناعي.

إن الثورة الصناعية نتج عنها التركيز في الإنتاج الصناعي في يد العديد من الهيئات المعينة وقد زالت ورش العمل الصغيرة التي كانت موجودة وظهر مكانها الكثير من المؤسسات العملاقة التي تحتكر إنتاج العديد من السلع المعينة وتوظيف الآلاف من العمال.

3-ظهور الطبقات الاجتماعية الجديدة.

إن الثورة الصناعية قد نتج عنها ظهور طبقتين اجتماعيتين جديدتين هما الطبقة الرأسمالية والطبقة العاملة وكان للطبقة الرأسمالية النصيب الأكبر في الأرباح التي كانت ناتجة عن الثورة الصناعية وهذا الأمر ما دفع هذه الطبقة إلى السعي في هذا الأمر من أجل الوصول إلى السلطة السياسية والتي كانت تعتبر حكر على النبلاء وأيضا ملاك الأراضي.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا في العديد من الأمور التي تخص الثورة الصناعية وعرفنا أنه لولا حدوث هذه الثورة ما كان أدي هذا إلى تطور الصناعات والتحول من الصناعات اليدوية إلى الصناعات الآلية وهذا بفضل العمال.

الأسئلة الشائعة

ما هي الدولة التي بدأت فيها الثورة؟

الدولة الأولى التي بدأت فيها الثورة الصناعية هي بريطانيا من خلال العديد من الاكتشافات.

ما هي أسباب ظهور الثورة الصناعية؟

أسباب ظهور الثورة الصناعية هي وجود رأس المال وأيضا التقدم في العلوم والفنون والصناعات والاستقرار في الوضع السياسي للبلاد وملائمة المناخ للنشاط البشري.

 ما هي النتائج السلبية للثورة الصناعية؟

النتائج السلبية للثورة الصناعية هي خسارة عدد كبير من الوظائف التي كانت ناتجة عن الأتمتة.