أهداف خدمة المجتمع.. ما هي أهداف المجتمع؟

أهداف خدمة المجتمع.. ما هي أهداف المجتمع؟
أهداف خدمة المجتمع

يوجد العديد من الأهداف التي تهدف لها الخدمة الاجتماعية على تحسين الأوضاع والبيئة المحيطة بشكل عام عن طريق دراسة حياة الأفراد وحياة الجماعات والمجتمعات ولهذا سنتعرف سوياً في موضوع اليوم عن أهداف خدمة المجتمع.

تعريف خدمة المجتمع

أهداف خدمة المجتمع

خدمة المجتمع هي إحدى المهن الإنسانية التي تهدف إلى رفع كفاءة الأفراد ومن جانب آخر إلى رفع كفاية التعليم خلال أنماط من الممارسات التعليمية التي تهدف للوصول إلى المتعلم وتعامل هذه الأهداف المتعلم كحالة فردية وكعضو في جماعة في الوقت نفسه، فهي تهتم بتنميته كفرد وتطوير المجموعة كمجموعة في مجتمع أو بيئة محلية، وهي أداة تحقيق بها رفاهية المجتمع وتعتمد هذه الأداة على استثمار الطاقة البشرية الموجودة وتحفيزها على العمل والبناء وتعمل على ربط الفرد بالمدرسة أو مركز الخدمة المجتمعية والبيئة المحيطة والمجتمع للحصول على أفراد منتمين للبيئة المحلية وخادمين لها.

اهداف خدمة المجتمع

تنقسم اهداف خدمة المجتمع إلى أربعة أهداف رئيسية وهم:

1-البقاء على اتصال مع الآخرين

ومن أهم فوائد التطوع والعمل في خدمة المجتمع هي البقاء على اتصال مباشر مع المجتمع وخدمته في سبيل جعله مكاناً أفضل وأرقى كما يساعدك على تنمية علاقاتك الاجتماعية وتنمية مهارات التواصل لديك والتخلص من الخجل والتردد وتوسيع شبكة علاقاتك وبناء صداقات جديدة وتقوية العلاقات القائمة على الالتزام بالنشاطات المشتركة معاً وللقاء بأشخاص جدد يشاركونك اهتماماتك وثرونها وتتبادل معهم الخبرات والتجارب المختلفة.

2-فوائد صحية بدنية وعقلية

عادة ما يتمتع المتطوعون في المجتمع بصحة بدنية وعقلية عالية، فالعمل التطوعي يساهم بالحد في آثار التوتر والقلق كما يحمي الاكتئاب وينمى الثقة بالنفس والشعور بالراحة النفسية فالتطوع من أسباب الحصول على السعادة والمتعة في الحياة فكلما قدمنا السعادة للآخرين حصلنا على أضعافها، كما يضيف التطوع على الفرد المزيد من الحيوية والنشاط للحياة وتنشيط العقل خاصة لكبار السن.

3-حافز في الحياة المهنية

يساعد التطوع والخدمة المجتمعية بالحصول على خبرات جديدة في مجالات مختلفة ومقابلة أشخاص متخصصين في تلك المجالات وهي طريقة رائعة لاكتساب هذه الخبرات مما ينعكس على الشخص إيجابياً وعلى مجتمعه بالفائدة وإن كنت مثلاً تخطط لتغيير عملك فالتطوع يمنحك فرصة رائعة لممارسة المهارات التي لديك في عملك الجديد كما أن العمل التطوعي والخدمة المجتمعية ينتميان إلى مهارات التواصل وحل المشاكل والتخطيط للمشاريع وإدارتها وتنظيمها.

4-تعلم المزيد

يساهم العمل التطوعي والخدمة الاجتماعية في تعليم المتطوعين الكثير من الأشياء والخبرات الجديدة وتساعدهم على اكتشاف مواهبهم الشخصية التي قد يجهلونها وتغير نظرتهم لأنفسهم للأفضل كما يتيح لهم التعامل مع بعض المنظمات الحكومية غير الربحية والعمل في الوظائف المختلفة فيها ومعرفة طبيعة عملها والتعرف على الموارد المحلية المتاحة لتلبية حاجات المجتمع وخدمته.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع أهداف خدمة المجتمع والتي تعرفنا من خلالها على كل هدف يساهم في خدمة المجتمع.

الأسئلة الشائعة

ما هو تعريف خدمة المجتمع؟

خدمة المجتمع هي إحدى المهن الإنسانية التي تهدف إلى رفع كفاءة الأفراد ومن جانب آخر إلى رفع كفاية التعليم خلال أنماط من الممارسات التعليمية.

ما هي أهداف خدمة المجتمع؟

أهداف خدمة المجتمع هي البقاء على اتصال مع الآخرين، فوائد صحية بدنية وعقلية، حافز في الحياة المهنية وتعلم المزيد.

كيف تساهم العمل التطوعي والخدمة الاجتماعية في تعلم المزيد؟

يساهم العمل التطوعي والخدمة الاجتماعية في تعليم المتطوعين الكثير من الأشياء والخبرات الجديدة وتساعدهم على اكتشاف مواهبهم الشخصية التي قد يجهلونها وتغير نظرتهم لأنفسهم للأفضل.

ما فائدة التطوع والخدمة المجتمعية

فائدة التطوع والخدمة المجتمعية تساعد بالحصول على خبرات جديدة في مجالات مختلفة ومقابلة أشخاص متخصصين في تلك المجالات وهي طريقة رائعة لاكتساب هذه الخبرات مما ينعكس على الشخص إيجابياً وعلى مجتمعه بالفائدة.