أنواع فنون الكتابة الإبداعية pdf

أنواع فنون الكتابة الإبداعية Pdf
أنواع فنون الكتابة الإبداعية pdf

يبحث العديد من الأشخاص عن انواع فنون الكتابة الإبداعية كما تعد الكتابة الابداعية من اكثر الاشياء المميزة، ويوجد بها العديد من الانواع وايضا يوجد للفنون الكتابة الابداعية بعض الأبعاد ومن خلال مقالنا سوف نعرض عن أنواع الفنون الكتابة الإبداعية أيضا عن أبعاد الكتابة.

ما هي الكتابة الابداعية

أنواع فنون الكتابة الإبداعية Pdf

هذه الكتابة هي التي يقوم من خلالها المبدع بالتعبير عن المشاعر والأفكار ويعكس بذلك ذاته الاصلية، وتتمثل فنون الكتابة الابداعية في المقالة والرواية والقصة القصيرة والسيرة والخاطرة وايضا الشعر.

انواع فنون الكتابة الإبداعية

يوجد لفنون الكتابة الإبداعية العديد من الأنواع، وسوف نعرض عن هذه الأنواع فيما يلي:

الرواية

هي عبارة عن فن أدبي نثري طويل تعبر عن التجربة التي يراها الراوي او الكاتب كما تقوم بتجسيدها مجموعه من الاشخاص و ترتبط بزمان ومكان محدد، كما ان الرواية هي من اكثر الفنون الابداعية التي تعبر عن التجارب المتباينة والتجارب المختلفة وايضا المتشابهة وذلك يكون راجع الى المساحة التي يمنحها هذا النوع من الأدب.

ووصف نجيب محفوظ الفن الروائي بأنه الفن التي يوافق بين تطلع الإنسان وشغفه بالحقائق وايضا الوقائع كما أن الرواية يوجد لها عدة انواع مثل الرواية الخيالية والتاريخية والواقعية.

القصة القصيرة

القصة القصيرة يتم تعريفها على أنها عمل نثري قصير نسبيا، وعدد الكلمات في القصة القصيرة يتراوح نسبيا ما بين 1000 كلمة وحتي الى 7500 كلمة ومن الممكن أن تصل القصص القصيرة الى خمسة وعشرين صفحة.

عناصر القصة القصيرة تكون متشابه مع عناصر الرواية القصة تحتوي على عنصرين وهما المكان والزمان، وذلك يكون بجانب الاحداث والشخصيات وايضا العقدة والحل ولكن تتصف بالقصر الزمني والتكثيف والكاتب في القصة يكون محدد بطول معين ولا يمكن أن يطيل عن ذلك.

المقالة

المقالة هي قطعة انشائية نثرية معتدلة الطول كما أنها تقوم بتسليط الضوء على موضوع معين وتبدأ في معالجته ويوجد للمقالة أنواع ومن اشهر هذه الانواع هي المقالة العلمية والمقالة الادبية، والفرق بين النوعين أن المقالة العلمية تنحى منحى الكتابة الموضوعية وهي تعالج فكرة استنادا إلى الحقائق كما انها تغلب عليها لغة جيدة، بينما المقالة الأدبية تكتب بأسلوب أدبي وتعبر عن الخيال الواسع وايضا عن العواطف ويكثر فيها الكثير من الصور الفنية وايضا المجاز ومساحة الإبداع فيها تكون أوسع من المقالة العلمية.

الخاطرة

هي فن من الفنون الإبداعية النثرية وتتميز بانها تكون وليدة اللحظة وهي عبارة عن شلال من المشاعر كما أنها تنساب مع الحالة الشعورية التي يمر بها الكاتب والخاطرة تكون بعيدة كل البعد عن التكلف ومن مضمون الخاطرة الشعر.

ما هي أبعاد الكتابة الابداعية

يوجد نوعين من الكتابة الإبداعية وسوف نعرض عن النوعين فيما يلي:

الشكل او ما يسمى بالبعد اللفظى:

المقصود به هو الألفاظ وايضا التراكيب والأساليب التي يختارها الكاتب لما يتفق مع العرف اللغوي، كما يكون مثل الوعاء الذي يحمل الأفكار والمعاني التي يرغب في ان تصل الى الاشخاص الاخرين.

المضمون أو ما يسمى بالبعد المعنوي المعرفي:

وهو المعلومات والأفكار والحقائق والمعاني وايضا الخبرات التي يحصل عليها الانسان من خلال قراءته الواعية أو من خلال ما يشاهده في المدرسة أو خارجها.

في نهاية المقال لقد عرضنا ما هي الكتابة الابداعية، كما عرضنا أيضا عن انواع فنون الكتابة الإبداعية، ايضا عن ما هي أبعاد الكتابة الابداعية.

الأسئلة الشائعة

من فنون الكتابة الإبداعية تأليف القصص؟

الكتابة التي يقوم من خلالها المبدع بالتعبير عن أفكاره ومشاعره فيعكس بذلك ذاته الأصيلة.

من فنون الكتابة الإبداعية التقرير؟

التقرير اصطلاحًا: لون من أساليب الكتابة الوظيفيَّة يتضمن قدرًا من المعلومات الصَّحيحة، والحقائق الموضوعيَّة حول أمر ما يلتزم فيه كاتبه بالصَّدق والأمانة والوضوح.

ما هي مهارات الكتابة الابداعية؟

هي نوع من الكتابة الأدبية يرتكز على مشاعر الكاتب وأفكاره ووجدانه.