أنواع طفايات الحريق واستخداماتها بالصور

أنواع طفايات الحريق واستخداماتها بالصور
أنواع طفايات الحريق

أنواع طفايات الحريق واستخداماتها بالصور، تعتبر من أكثر المواضيع اليت تشغل وتتصدر جميع محركات البحث في الفترات الأخيرة، حيث أنها تعتبر من أكثر المواضيع المميزة والهامة التي يهتم لها الكثير من النا الشغوفين في طفايات الحريق وما هي استخداماتها، في هذا المقال سنقوم بعرض لكم أبرز أنواع الطفايات.

أنواع طفايات الحريق

يوجد الكثير من أنواع طفايات الحريق التي نقوم باستخدامها للحد من حدوث الحرائق والسيطرة على الحرائق من خلالها ويتوقف نوع طفاية الحريق المستخدمة على حسب الظروف الخاصة عن نشوب الحريق، فإليكم أنواع طفايات الحريق مما يلي:

1-طفاية الماء

أنواع طفايات الحريق

من المتعارف عن طفايات الماء أنها من أكثر أنواع طفايات الحرائق بدائية، وكانت تستخدم في الماضي بشكل أساسي، ولكن في ذلك الوقت الحالي لم تعد من أكثر أنواع طفايات الحرائق فعالية حيث تم ابتكار أنواع آخري أكثر فعلية تستخدم لإطفاء معظم الحرائق، وذلك يكون في اغلب الأحيان بسبب أن الماء بالتأكيد لا قادرة على تغطية مساحات الكبيرة، لذلك أصبح استخدامها مقتصراً على وحدات الإطفاء فقط، والتي تتمكن أستخدم كميّةً كبيرةً من الماء من، حتى تتمكّن من إطفاء الحرائق المشتعلة.

كما أن تلك الطفايات تعتبر البديل المناسب في حين حدوث حالات الطّارئة، حيث لا تكون متوافرة في ذلك الحين أنواع طفّايات الحريق الأخرى، ولكن من الجدير بالذكر أنن أن لا تستخدم طفّاية الماء في إخماد الحرائق التي تكون ناتجة عن الكهرباء؛ لأنّ الماء تعتبر في أصل الامر من أكثر المواد التي توصل للتيار الكهربائيّ، مما قد يؤدّي في نهاية الأمر إلى ازدياد انتشار الحريق.

2- طفّاية ثاني أكسيد الكربون

أنواع طفايات الحريق

من المتعارف عيلة أنها تلك الطفّاية التي تعتمد على غاز ثاني أكسيد الكربون بشكل رئيسيّ من حتى نتمكن من إخماد الحرائق، وتعتبر من الطفّايات اليت تعد مناسبة بشكل كبير للحرائق اليت نكون ناتجة عن الكهرباء، ولكن من الضروري أن تكون حذر جدا في حين أن تعامل معها  و استخذاها، وفي حين أن يكون لم يسبق لك التعامل مع طفايات حريق من قبل ولا يتوافر لديك الخبرة لا تقوم بتجربتها لوحدك فيمكنك ان تستعين بشخص آخر يتوافر لديه الخبرة حتى لا تحدث نواتج و خيمة، ؛ لأنّها من الممكن ان تؤدي به في نهاية الامر إلى التسمّم في حال عدم القدرة على التعامل معها بشكل صحيح، أو في حين توجدها  في أماكن ضيقة، ومغلقة لفترة زمنيّة طويلة.

ومن المتعارف عليه أن مبدئ عملها من الممكن أن يعتمد في الأصل على خروج غاز ثاني أكسيد الكربون الشديد، الذي يكون مخزن في درجة حرارة أقل من 80 درجة مئويّة، حيث أنه يشكل طبقات تكون قادرة على عزل للنيران من خلال التجمد عليها، ويعد من الضروري أن تتوافر في أماكن تستخدم في الأماكن التي لا توجد فيها تياراتٌ هوائيّة، حتى لا يؤدي ذلك إلى الإصابة بالتسمم، أو عدم توافر لديك القدرة على إخماد النار بأفضل شكل ممكن.

3- طفاية المسحوق الجاف

أنواع طفايات الحريق

من المتعارف عليه ان طفايات المسحوق الجاف تعتبر من أحدث أنواع طفايات الحريق الحديثة، والتي تعتمد في الأصل على استخدام مساحيق مضادة لحرائق المعادن، وبشكل خاص التي تحدث في المناجم، أو مصانع المعادن فلذلك يكون من الضروري وجودها هناك بكميات كثيرة حتى نستطيع السيطرة على الموقع في حين حدوثها عن طريق الخطأ حيث أنها تعد من اكثر طفايات الحريق الفعالة في تلك الموقف ، ومن الجدير بالذكر أن يكون لكل معدن مادةٌ مضادةٌ له، وتختلف باختلاف مكونات المعدن الأساسية، لذلك تم اختراع طفايات المسحوق الجاف في عام 1950م، من أجل الحد من الحرائق الناتجة عن المعادن.

مواصفات طفّاية الحريق الجيدة

 إليكم بعض المواصفات التي يجب عليك أن تتأكد من توافرها في طفاية الحريق من قبل البدء باستخدامها مما يلي:

  • من المتعارف عليه أن يلزم أن تتأكد قبل أن تقوم باستخدام طفاية الحريق أن تكون معتمدة ضمن المواصفات العالميّة لطفايات الحرائق.
  • يكون من الضروري أن تقوم بالتأكد من أن تلك طفاية الحريق التي تقوم باستخدامها تكون صالحة للاستخدام، وأنها تلك النوع من طفايات الحريق يكون مناسب للمكان الذي توجد فيه ونوعية الحريق الذي نشب.
  • ويكون من الضروري على تلك الشخص التأكد من أنّها ممتلئة بشكل كاف لإطفاء الحريق.
  • يجب أن يقوم تلك الشخص بالتدريب على كيفية التعامل مع طفاية الرحيق من أجل الاستعداد لاستخدامها في حال اندلاع الحرائق لأن في حين أن قام الشخص باستخدام طفاية الحريق لأن في حين استخدامها لأول مرة مع عدم توفر الخبرة الكافية لاستخدمها فقط يؤدي لكوارث.

طفاية الحريق

من المتعرف عليه من قبل طفاية الرحيق أنها تعد عبارةٌ عن أداةٍ أسطوانيّة الشكل، وتحتوي في داخلها على مادة تكون قابلة للتفاعل من الحريق حتى يتوفر لها القدرة على إخماده، وتعرف أيضاً بأنها علبة معدنيّة على شكل أسطواني، وتخزن فيها مواد تعمل على إطفاء الحريق المشتعل، وتكون مكونتها عبارة عن ذراع يتم استخدامه في تشغيلها، ومفتاح أمان ليكي يستخدم في المحافظة على المادة التي توجد داخلها، كما أنّها تحتوي أيضا على خرطوم يستخدم من اجل نقل المادة من مخزن الطفّاية إلى فوّهتها، ويستغرق خروج المواد الموجودة في الطفّاية بين 10 – 15 ثانية تقريباً.

في نهاية تلك المقال نأمل أن نكون قد وفرنا لك أبرز النقاط وأهم المواضيع ونأمل أن نكون قد وفرنا لكم جميع الإجابات على الأسئلة التي من الممكن أن تدور في ذهنك ذات صلة بأنواع طفايات الحريق واستخداماتها بالصور، ليكي نتمكن من مساعدة الأشخاص لشغوفين بأنواع طفايات الحريق ومعرفة معلومات كثيرة حولهم.

الأسئلة الشائعة

كم يبلغ وزن طفاية الحريق البودرة الجافة؟

الوزن: 6 كجم. نوع المادة: بودرة جافة (تناسب جميع انواع الحرائق).

ما هي الطريقة اليت تعمل بها طفاية الحريق التبريد؟

طريقة التبريد، رش عامل الإطفاء مباشرة على المادة المحترقة لتقليل درجة حرارة المادة المحترقة إلى ما دون نقطة الاشتعال ووقف الاحتراق. قانون العزلة.

ما هي المسافة بين طفايات الحريق؟

يجب أن يتم توزيـع طفايـات الحريق بمواقع يسهل الوصـول إليها وبحيث لا تزيد المسافة التي يقطعها الشخص ((Travel Distance للوصول لمكان الطفاية عن 15 مترا (50 قدما).