أنواع دهان الجدران والفرق بين كل منها 2025

أنواع دهان الجدران والفرق بين كل منها 2025
أنواع دهان الجدران والفرق بين كل منها

توجد الكثير من الأنواع المختلفة للدهانات المنزلية، وغالبًا ما تصيب الحيرة الأشخاص في اختيار النوع المناسب للحوائط وطريقة استخدام كل نوع، وفي ظل التطور الكيميائي الذي يشهده العالم أصبح هناك الكثير من أنواع الدهانات المختلفة التي لكلاٌ منها استخداماتها المختلفة وخصائها، ونوضح في مقالنا أنواع دهان الجدران والفرق بين كل منها.

أنواع دهان الجدران والفرق بين كل منها

أنواع دهان الجدران والفرق بين كل منها

توجد الكثير من أنواع الدهانات المختلفة في الخصائص والاستخدامات، ونتعرف من خلال السطور التالية على أنواع دهان الجدران والفرق بين كل منها:

الدهان الزيتي

وهو من أكثر أنواع الدهان المستخدمة في البيوت، وهي دهانات أساسها الرصاص الأبيض، ويتم تطبيقها على ثلاثة طبقات، وتعتبر من أرخص أنواع الدهانات، ويفضلها الكثير بسبب المظهر اللامع الذي تمنحه للحوائط.

دهان المينا

يعتبر الخيار الأمثل للأشخاص الذين يبحثون عن دهان مناسب للمعادن والأثاث، ويتم استخدامه بشكل مناسب للخصائص الكيميائية للمعادن، وهي من المعادن التي تستغرق وقت أطول لكي تجف، ويتم تطبيقها على الأسطح الداخلية والخارجية مثل الأبواب الخارجية والنوافذ.

دهان البوليستر

تعتبر دهانات البوليستر من أفضل أنواع الدهانات المناسبة للخشب، وتكون طبقة زجاجية فوق السطح، وتجد منها الكثير من الأنواع التي يمكن تطبيقها على الخشب مثل الدهان الحليبي ودهان البودرة، ودهان الزيت.

الدهان المائي

الدهانات المائية هي الدهانات المخصصة للجدران، ويعتبر من أسهل أنواع الدهانات من حيث طريقة الاستخدام، حيث يمكن خلطها لإنتاج ألوان مميزة للحوائط، وينقسم الدهان المائي إلى الكثير من أنواع الدهانات البلاستيك.

أنواع الدهانات البلاستيك

تنقسم الدهانات البلاستيك إلى الكثير من الأنواع، ويكون المكون الأساسي فيها هو الاكريليك المخفف، وتعتبر الدهانات البلاستيكية من أشهر أنواع الدهانات حيث أنها من السهل تطبيقها وتتميز بسرعة جفافها، وتنقسم الدهانات البلاستيك إلى ثلاثة أنواع نوضحها لكم فيما يلي:

1- الدهان الأيبوكسي

وهو دهان يتم استخدامه في الجدران والأرضيات الموجودة في المنزل، ويكون عبارة عن طلاء شفاف ويفضل استخدامه في الأماكن الحيوية؛ لأنه يحتوي على لمعة جميلة ومميزة ومن السهل التعامل معه لأنه من الدهانات سريعة الجفاف، ولا يحتاج إلى وقت كبير للجفاف، ولكن يجب الحذر عند استخدامه وعدم ارتكاب أي خطأ أثناء استخدامه.

لا يتحمل دهان الأيبوكسي الضوء القوي المستمر حيث من الممكن ان يتحول من اللون الأبيض إلى الأصفر إذا تعرض لكمية كبيرة من الضوء.

2- دهان القطيفة

يتميز ببريقه اللامع المميز، كما أنه من الأنواع السهل تنظيفها، ويعد أحد أنواع الدهانات الصديقة للبيئة وغير قابل للاشتعال، لكم يعتبر من الدهانات ذات السعر المرتفع.

3- دهان الجير

دهان الجير هو من أقدم أنواع الدهانات في العالم، كما يعتبر من الأنواع الأقل تكلفة، ويتم استخدامه على الأسمنت والطوب فقط ولا يمكن استخدامه على الخشب أو الحديد، ولا يصلح استهلاكه لمدة طويلة

وفي النهاية نككون تعرفنا من خلال هذا المقال على أنواع دهان الجدران والفرق بين كل منها مثل كلٌ من الدهان الزيتي ودهان المينا وخصائص كلاٌ منهما، كما تعرفنا على أنواع الدهانات البلاستيك واستخدام كل نوع من الأنواع.

الأسئلة الشائعة

ما هو أفضل دهان للبيت؟

أفضل دهان للبيت هو دهانات الأيبوكسي.

ما هي الدهانات البلاستيكية؟

الدهانات البلاستيكية هي دهانات مقاومة للبقع والتلف، بالإضافة إلى سهولة تنظيفها.

أيهما أفضل الدهان المطفي أم اللامع؟

الدهان المطفي يحتوي علي كمية أقل من اللمعان ويساعد السطح الغير مستوي وهو أفضل دهان لهذا النوع من الحوائط.