أنواع النفايات الطبية.. ما هي النفايات الطبية الخطرة؟

أنواع النفايات الطبية.. ما هي النفايات الطبية الخطرة؟
أنواع النفايات الطبية

أنواع النفايات الطبية، ما هي النفايات الطبية الخطرة؟، يعد من أكثر المواضيع التي تتصدر وتشغل جميع محركات البحث في الفترة الأخيرة بسبب أهميتها وأنها تعتبر من المواضيع الهامة التي يهتم الكثير من الأشخاص حول العالم بكيفية التخلص من النفايات الطبية ومدى خطورتها حيث يرغبون في معرفة الكثير عنها، في هذا المقال سنقدم لكم أبرز المعلومات الخاصة بتلك الموضوع.

أنواع النفايات الطبية

سنقدم لكم جميع أنواع النفايات الطبية وتوضيح مدى خطورتها وماهي أنواعها والتأكيد على خطورة العبث بها وأن يتعامل معها فقط المتخصصون وسنتعرف عليها مما يلي:

 النفايات المعدية

أنواع النفايات الطبية

من المتعارف عليه حول النفايات الطبية المعدنية أنها هي جميع نفايات التي من الممكن ان تسبب في إصابة أي شخص بالعدوى وتشكل تهديداً على حياة الإنسان، وهذا النوع من النفايات قد يتمثل في المناديل الورقية سواء البشرية أو الحيوانية، والضمادات المبللة والملوثة بالدم، والقفازات الجراحية، الإبر المستهلكة، والمساحات التي استخدمت للتلقيح، واتفق الأطباء على تصنيف بعض النفايات المعدية على أنها تعتبر نفايات مرضية من الممكن أن تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض بشكل مؤكد.

النفايات الخطرة

تعتبر النفايات الخطرة هي أي نفايات لديها المقدرة على التأثير على البشر بشكل عام بطرق غير معدية، وتتمثل تلك النوع من النفايات في المواد الكيميائية (الطبية والصناعية)، الأدوية القديمة، الأدوات الحادة مثل (الإبر، المشارط، أدوات التقطيب والغرز)، لذلك يكون من الضروري محاولة معالجة النفايات الخطرة ومحاولة التخلص منها بشكل جدي من قِبَل الأشخاص المتخصصين بذلك حيث يتوافر لهم الخبرة الكافية ويكونوا على دراية بخطورتها.

 النفايات المشعة

من المتعارف عليه من النفايات المشعة انها نوع من أخطر أنواع النفايات الطبية من الممكن أن تكون تلك النفايات من علاجات الطب النووي وعلاجات السرطان والمعدات الطبية التي يستخدم فيها النظائر المشعة، ومن المؤكد أن أي شيء يكون ذات صلة بالإشعاع يتضمن الكثير من المخاطر الصحية والتي يلزم إزالتها فقط عن طريق أناس يكونوا متخصصين بذلك ليكي توافر لديهم حبرة التعامل مع تلك النفايات وأن يتجنبوا جميع المخاطر الناتجة عن العبث بها نظرا لخطورتها الشديدة كما ذكرنا لكم.

النفايات العامة

وتعتبر النفايات العامة تندرج معظمها ضمن فئة النفايات الطبية، ولا تكون مختلفة كثيراً عن النفايات المنزلية أو المكتبية، ومن الممكن أن تتمثل تلك النفايات العامة في الورق، والبلاستيك، والسوائل، وأي شيء آخر لا يندرج تحت أي نوع من الأنواع الثلاثة السابقة.

مخلفات أسطوانات الغاز المضغوط

من المتعارف عليه أن يوجد نوع من أنواع النفايات الطبية تتمثل في عدة أنواع مختلفة من الغازات التي تكون مستخدمة في الصحة، وتكون مخزنة في صورة أسطوانات من الممكن أن نعيد استخدامها والبعض منها يكون مخزن في هيئة علب مضغوطة من الممكن رميها بعد الانتهاء من استخدامها منها وقد تكون متمثلة في غاز الضحك والاكسجين وبعض الغازات المستخدمة في التعقيم في صالة العمليات والهواء المضغوط في المعامل وبعض أجهزة العلاج وقسم الصيانة.

المخلفات السامة ذات الاضرار الجينية على البيئية

يعتبر كل المواد السامة التي يكون لها تأثير جيني على البيئية المحيطة من حولنا والتي تكون خطرة جدا حيث من الممكن أن ينتج عنها بعض الكوارث بالإنسان والتي تكون متمثلة في طفرات جينية، تشوهات، أو تكوين خلايا سرطانية، وتلك المخلفات السامة من الممكن أن تتمثل في بقايا بعض الأدوية المستخدمة في أقسام علاج الأورام الموجودة في براز أو بول أو قيء المريض المعالج وهذه المواد بالتأكيد تكون قادرة على وقف النمو ويكون في استطاعتها قتل أنواع من الخلايا البشرية السرطانية، ويمكنها أيضا أن تعطى للمرضى المزروع لهم عضو جديد لتقليل من مناعتهم.

فئات النفايات الطبية البشرية

مما يلي نقدم لكم أنواع النفايات التي البشرية التي يلزم التخلص منها بطريقة معينة مما يلي:

  • دم الإنسان ومشتقاته.
  • النفايات المرضية (سواء بشرية أو حيوانية).
  • الأدوات الحادة الملوثة.
  • نفايات العزل خاصة في أجنحة وغرف المعيشة.
  • العوامل المُعدية (النفايات الميكروبيولوجية).
  • الجسد والجثث وأجزاء الجسم والفراش.

نفايات المستشفيات

ووفقًا لوكالة حماية البيئة، فقد حددت أنواع النفايات الخاصة بالمستشفيات التي يكون من الضروري التخلص بها بطريقة سليمة مما يلي، وهي:

  • النفايات المرضية.
  • الأدوات الحادة الملوثة.
  • الأدوات الحادة غير الملوثة.
  • النفايات الميكروبيولوجية.
  • دم الإنسان ومشتقاته ومكوناته.
  • النفايات المعزولة أو المعدية.
  • النفايات الصيدلانية.

نفايات العمليات الجراحية

وحدّدت الحكومة البريطانية أنواع النفايات الطبية الناتجة عن إجراء العمليات الجراحية، وسنعرضها عليكم مما يلي:

  • النفايات المعدية.
  • النفايات السامة.
  • النفايات الطبية.
  • النفايات التشريحية.
  • النفايات المسيئة. النفايات المنزلية.

المخلفات الطبية العلاجية

وكشفت منظمة الصحة العالمية أنواع المخلفات العلاجية، والتي تشمل: النفايات المعدية والملوثة.

  • الأدوات الحادة مثل الإبر والمشارط وأدوات الغرز والتقطيب.
  • النفايات المرضية مثل الدم وأجزاء الجسم.
  • النفايات الصيدلانية مثل الأدوية غير المستخدمة والمنتهية الصلاحية، مثل الكريم والحبوب والمضادات الحيوية.
  • النفايات السامة مثل العقاقير والنفايات الخطرة، مثل التي تسبب السرطان. النفايات المشعة وهي أي مواد تحتوي على مواد مشعة.
  • النفايات الكيميائية وهي النفايات السائلة، والتي عادة ما تكون مثل الآلات والبطاريات والمطهرات.
  • النفايات العامة.

ماهي النفايات الطبية

من المتعارف عليه ان النفايات الطبية هي تلك النفايات التي من المحتمل أن تتضمن نفايات معدية أو نفايات تكون قابلة للتحلل، النفايات الطبية بالتأكيد قد تشتمل على النفايات التي تكون ناتجة من أي مؤسسة طبية أو مختبر، والنفايات الناتجة من مراكز ومختبرات الأبحاث التي تتضمن فبي الغالب على الجزيئات الحيوية أو الكائنات العضوية التي لايمكننا أبدا إطلاقها بالبيئة نظرا للمخاطر الجسيمة التي تكون ناتجة عنها  كما سبق  ووضحنا ، وتعتبر أيضا تلك الأدوات الحادة  من النفايات الطبية التي يلزم  التخلص منها سواء كانت ملوثة أو لا، وذلك بسبب أنها بالتأكيد قد تكون  ملوثة بالدم وتسببها بالجروح أثناء اتلافها بطريقة غير صحيحة وبشكل غير سليم، وتعتبر تلك النفايات الطبية هي نوع من النفايات البيولوجية .

في نهاية تلك المقال نأمل أن نكون قد قدمنا لكم أبرز النقاط وأهم المواضيع والإجابة على معظم الأسئلة التي تكون ذات صلة أنواع النفايات الطبية، ما هي النفايات الطبية الخطرة؟، لكي نتمكن من مساعدة كل الأشخاص التي تأمل في الحصول على جميع المعلومات عن طريقة التخلص من النفايات الطبية نظرا لمدى خطورتها.

الأسئلة الشائعة

ما هي النفايات الطبية الخطرة؟

هي النفايات المتولدة من إعمال الفحص والتشخيص والعلاج والجراحة والتشريح والفحص ألمختبري وغيرها والتي تتسبب في مخاطر جسيمة على الإنسان والبيئة في حالة التعامل غير الآمن بها وتشكل نسبة 10-25 %.

ما هي اساسيات التخلص وحفظ ونقل النفايات الطبية؟

يجب أن تكون هناك سلتان في كل حجرة للمرضى أحدها بكيس احمر وهي لنفايات المريض المعدية والأخرى بكيس أسود لبقايا الغداء أو الورق أو علب البلاستيك.

ما هي المواد الخطرة على البيئة؟

مخلفات الأنشطة والعمليات المختلفة أو رمادها المحتفظة بخواص المواد الخطرة التي ليس لها استخدامات تالية أصلية أو بديلة مثل النفايات الإكلينيكية من الأنشطة العلاجية.