أنواع النفايات الصلبة.. كم عدد انواع النفايات؟

أنواع النفايات الصلبة.. كم عدد انواع النفايات؟
أنواع النفايات الصلبة

النفايات الصلبة هي من المواد العضوية وغير عضوية منها قصاصات الخشب والأثاث والملابس والزجاجات، ويجب التعرف على أنواع النفايات الصلبة، حيث تعتبر من المشكلات البيئية التي تلوث عناصر البيئة الطبيعية خاصة عند تزايدها.

أنواع النفايات الصلبة

نتعرف من خلال هذه الفقرة على أنواع النفايات الصلبة في البيئة  حسب اصل المنشأ في ما يلي:

1- النفايات السكنية

وهي النفايات التي تكون في السكن كبقايا الطعام وقشور الخضروات، كما تتمثل في البلاستيك والزجاج، كما تتمثل في المعادن والرماد والنفايات الفناء.

2- النفايات التجارية

هي تلك التي يتم انتاجها من المتاجر، حيث تكون بين الأسواق والفنادق والمرافق الطبية، بالإضافة إلى محلات تصليح السيارات، وتتكون من بقايا الطعام والمعادن والرماد.

3- النفايات المؤسسية

أنواع النفايات الصلبة

هي مجموعة من النفايات تنجم عن المؤسسات التعليمية والإدارية مثل المدارس والمكاتب والسجون، ويكون المكون الأساسي فيها البلاستيك والورق.

4- النفايات الصناعية

تنتج هذه النفايات بسبب الأنشطة الصناعية وتتكون من نفايات الرماد والهدم والبناء، بالإضافة إلى النفايات الخطرة.

5- النفايات الطب الحيوي

تنتج هذه النفايات من الشوارع والأزقة والحدائق والمساحات الخالية، كما تتواجد في الملاعب والطرق السريعة والشواطئ أيضًا ومجموعة من المناطق الترفيهية.

أنواع النفايات الصلبة حسب التركيب

نذكر لكم في هذه الفقرة مجموعة من أنواع النفايات التي تكون حسب التركيب في ما يلي:

1- نفايات القمامة

هي نفايات النباتات والحيوانات التي تنتج عن استهلاك الطعام وبيعه وتخزينه، وتحتوي هذه النفايات على مواد عضوية متعفنة ينتج عنها روائح كريهة.

2- الرماد والمخلفات

الرماد والمخلفات من المواد المتبقية من حرق الأخشاب والفحم، ويتم انتاجها في محطات

3- النفايات القابلة وغير القابلة للاحتراق

يتم انتاج هذه النفايات في المؤسسات والمنازل، باستثناء نفايات الطعام فقط، وتكون متكونة من مواد شديدة التعفن، حيث تتكون النفايات القابلة للاحتراق من الورق والكرتون، وبعض المنسوجات بالإضافة إلى المطاط، وتتكون الغير قابلة للاحتراق من مواد أخرى مثل الفخار والزجاج.

4- مخلفات البناء

تعتبر هي المخلفات التي تنتج عن إنشاء بنايات أو تجديد وإصلاح المنازل وبعض المنشآت الني تتكون من التراب أو الأخشاب، بالإضافة إلى الأحجار والأسلاك.

من المهم الاهتمام بالتخلص من النفايات الصلبة حسب الطريقة الصحيحة في ذلك، حيث يعتبر هذا الأمر مهم للغاية في الحفاظ على البيئة وتوفير بيئة صحية وجيدة ومن الضروري نشر التوعية بين السكان حول أهمية هذا الأمر، تعتبر البيئة هي مسؤولية تقع على عاتق الجميع ومن الضروري الحفاظ عليها.

الأسئلة الشائعة

ما هي أنواع النفايات الصلبة؟

من أنواع النفايات الصلبة النفايات البلدية، والنفايات الصناعية والتجارية، ونفايات ناتجة عن العمليات الزراعية وتربية الحيوانات، والنشاطات الأخرى المرتبطة بها ونفايات الهدم ومخلفات التعدين.

ما هي أنواع النفايات؟

نفايات منزلية من المنازل، ونفايات تجارية من المتاجر والمدارس والمكاتب، ونفايات صناعية من المصانع والمعامل ومواقع البناء، ونفايات طبية من المستشفيات والعيادات.

ما المقصود بالنفايات وانواعها؟

النفايات هي مواد لم تعد ذات فائدة بعد أن تم استعمالها لمرة واحدة أو عدة مرات، أو هي مواد نتجت من عملية معينة سواء كانت بيولوجية (مثل البراز والبول) أو صناعية (مثل نفايات المصانع) وفي حال عدم التعامل معها بشكل ملائم تشكل خطرا على الصحة وتهديدا للبيئة.