أنواع المهن التجارية وأكثرها انتشارً

أنواع المهن التجارية وأكثرها انتشارً
أنواع المهن التجارية

من الأمور المهمة البحث عن الأعمال الأكثر انتشارًا والأكثر طلبًا في السوق، ومنها المهن التجارية وتعد من المهن الأساسية في أي مجال من المجالات، ولا يوجد مكان عمل لا يحتاج إلى مهامها والأمور الخاصة لها، ولذلك لا بد من تسليط الضوء على هذه الأعمال، والتركيز على تحسينها وتطويرها، وخلال السطور التالية نتعرف على كاف التفاصيل.

أنواع المهن التجارية وأكثرها انتشارً

أنواع المهن التجارية

يوجد العديد من المهن التجارية المهمة والتي نحتاج أن نتعرف عليها، من أجل الإلمام بالمعلومات الوافية عند وجود الوظائف المتاحة بها، ومن هذه المهمة ما سيتم ذكره خلال السطور التالية:

1 – مهنة المحاسبة

من المهن التجارية المهمة ويحتاج إليها كل شركة أو مؤسسة، ومن مهامه تتبع البيانات المالية وتحليلها، والعمل على إدارتها بشكل جيد، ويكون هذا من خلال المستندات المالية.

تحتاج هذه الوظيفة إلى حصول الموظف على شهادة المحاسبة، وذلك بجانب الدورات التدريبية والشهادات التي يحصل عليها، وذلك في سبيل زيادة خبرته، وتكون هذه الدورات في مجال المحاسبة وأنظمة المعلومات الحسابية، والتدقيق والضرائب والتكاليف.

2-  مهنة التسويق

تعد من أهم وأكثر المهن طلبًا من أصحاب الأعمال التجارية، حيث يقوم بترويج المنتجات وتسويقها ووضع الأسعار لها، والتعرف على فئات المستهلكين للمنتج الذي يقوم بالإعلان عنه، وتكون مهام المسوق هي:

  • إعداد البرامج والإعلانات.
  • إدارة التسويق.
  • إدارة وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة.
  • الترويج للمنتجات. إجراء الاتصالات التسويقية.
  • التسويق الدولي.
  • البيع المحترف.
  • إدارة المبيعات.

3-  إدارة الموارد البشرية

تعد من أنواع المهن التجارية وأكثرها انتشارً وتحتاج من الشخص الحصول على الموظفين المناسبين، والقيام بوضعهم في الأماكن المناسبة حسب المهارات، ومن مهام الموارد البشرية الآتي:

  • القيام بعمل المقابلات الشخصية للمتقدمين على الوظيفة.
  • إدارة العديد من القضايا التي تحدث في الشركة.
  • الأجور وبدل الأمومة.
  • العمل على تدريب الموظفين على التغيرات التي تحدث.
  • إعطاء الإجازات والمكافآت التي تقدمها الشركة للموظفين.

4 -مهنة التدريب والتطوير

من المهام التي تكون على الموظف تطوير وتنفيذ وتقييم، كل من الموظف والأعمال التي يقوم بها والبرامج التدريبية، والميزانيات، ويكون الهدف من كل هذا تقديم الأفكار والتقنيات الجديدة التنظيمية للمدراء، ويمكن أن يعمل في هذه الوظيفة من يحمل الشهادات التالية إدارة الأعمال، والموارد البشرية، والتطوير التنظيمي.

5-مهنة التمويل

من أنواع المهن التجارية وأكثرها انتشارً وتعرف باسم finance، ويمكن اطلاق اسم المحلل المالي أو محلل الاستثمار، ويكون المطلوب من صاحب المهنة التعرف على الأساسيات الخاصة بالتمويل مثل المحاسبة وإدارة المشاريع وكذلك الأعمال.

يمكن استخدام هذه المعلومات من أجل مساعدة الشركات والأفراد في القيام بالأعمال التجارية الخاصة بهم، وكذلك وضع الخطط على المدى الطويل، ويكون الأساس لهذه الوظيفة الاطلاع على المؤسسات المالية، وتحليل البيانات.

المهن التجارية المستهدفة في قرعة الدخول السريع

قرعة الدخول السريع من المبادرات التي تقوم إدارة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية، وذلك من أجل تلبية احتياجات سوق العمل في البلاد، ويساعد المهاجرين على التعرف على القطاعات المزدهرة في كندا، ومنها المهن التالية:

1 – المقاولون والمشرفون ومهن البناء الأخرى

يقوم المقاولون والمشرفون في مختلف مهن البناء، ومن يقومون بالتركيب والمصلحون والخدمات بالإشراف على المجموعات التالية:

  • متخصصو الأسقف والزجاج والدهانين ومصممو الديكور والأرضيات.
  • البناءون وصانعي العوازل.
  • مشطب الخرسانة وتركيب البلاط والجبس.
  • أفراد صيانة المباني وفنيين الخدمة وخبراء الإصلاح.

2-  عمال مطاحن البناء والميكانيكا الصناعية

يقوم الميكانيكيون الصناعيون وعمال المطاحن بالعمل في التركيب والصيانة، والعمل على حل المشكلات وإصلاح الآلات الصناعية الثابتة والمعدات الميكانيكية، ويكون من الأمثلة على هذه المجموعة ميكانيكيين ومصلحين متخصصين في صيانة وإصلاح آلات النسيج الصناعية.

يكون التوظيف في المصانع أو المرافق والبنى التحتية الصناعية، ويكون للمتدربين النصيب من هذه المجموعة.

3 – اللحامون ومشغلي الآلات ذات الصلة

من المهن التجارية المستهدفة في قرعة الدخول السريع، ويقوم عمال اللحام باستخدام أجهزة اللحام في دمج المعادن الحديدة وغير الحديدية، ويقوم مشغلو الآلات بالإدارة لمعدات اللحام والنحاس.

يوجد مجموعة أخرى في هذه المهنة مسؤولون عن تشغيل الآلات المتخصصة في الاحتم والنحاس، ويمكن الحصول على الوظائف في الشركات التي تعمل في الصلب الهيكلي وأفران العمل، وكل من الآلات الثقيلة والمنتجات المعدنية الأخرى، ومنها تصنيع الطائرات والسفن

في السطور السابقة تعرفنا على المعلومات عن أنواع المهن التجارية وأكثرها انتشارً، وتعد من الأمور التي يكثُر البحث عنها، وعند اختيار البدء في أحد المجالات أو القيام بأحد المشروعات لا بد من التركيز على الأمور الأكثر طلبًا.

أنواع الشركات التجارية في مصر

بعد التعرف على أنواع المهن التجارية وأكثرها انتشارً يمكن التعرف على أنواع الشركات التجارية في مصر، وهي ثلاثة أنواع رئيسة هم:

1 – أنواع شركات الأشخاص في القانون المصري

هي الشركات التي يكون أساسها هو الشخص، وتكون بين جماعة من الأشخاص قرروا التعاون من أجل نجاح فكرة المشروع الخاص بهم، ويمكن أن يكون التعاون بين أفراد العائلة الواحدة أو الأصدقاء، أو أشخاص يوجد بينهم المعرفة المسبقة، وأنواعها تكون كالآتي:

  • شركات التضامن في القانون المصري
  • شركات التوصية البسيطة في القانون المصري
  • شركات المحاصة في القانون المصري

2-  أنواع شركات الأموال في القانون المصري

تعد من أنواع الشركات المختلفة والجديدة على مصر، وهي متميزة عن غيرها من الأنواع فهي مميزة بالكثير من المميزات المختلفة، ويكون اختلافها انها تُقام على رؤوس الأموال الشخصية، ومنها الشركات المساهمة في القانون المصري.

3-  أنواع الشركات ذات الطبيعة الخاصة في القانون المصري

الشركات ذات الطبيعة الخاصة هي تجمع بين شركات الأشخاص والأموال في نفس الوقت، فهي تعتمد على الأشخاص من جهة، وعلى المصدر والجهة المالية من جهة أخرى، وذلك يجعلها تجمع بين خصائص ومميزات الأنواع الأخرى، والنوعين هما:

  • شركات ذات المسؤولية المحدودة في القانون المصري.
  • شركات التوصية بالأسهم في القانون المصري.

في السطور السابقة تعرفنا على المعلومات عن أنواع المهن التجارية وأكثرها انتشارً، وتعد من الأمور التي يكثُر البحث عنها، وعند اختيار البدء في أحد المجالات أو القيام بأحد المشروعات لا بد من التركيز على الأمور الأكثر طلبًا.

الأسئلة الشائعة

من هم أصحاب المهن التجارية؟

أصحاب المهن التجارية هم الأشخاص الذين تكون مهنتهم القيام بأعمال تجارية، الشركات التي يكون موضوعها تجارياً.

ما هي المهن التجارية؟

المهن التجارية هي جميع المهن التي تتعلق بالتجارة وغيرها من الأنشطة التي من شأنها ضمان التوزيع الفعال والكفء للسلع والخدمات.

ما هي الوظائف التجارية؟

الوظائف التجارية هي بالأنشطة الخاصة بعمليات التموين ( الشراء و تسيير المخزونات ) و التسويق, وخدمات ما بعد البيع.